دليل الأدوية الطبية

شانتكس Chantix علاج للاقلاع عن التدخين

يستخدم Chantix (الفارينكلين) للإقلاع عن التدخين، وله الكثير من الآثار الإيجابية، وللمزيد، يقدم “معلومات” معلومات حول شانتكس Chantix علاج للاقلاع عن التدخين

شانتكس Chantix علاج للاقلاع عن التدخين

ما هو Chantix؟

يستخدم Chantix مع تعديل السلوك ودعم المشورة لمساعدتك على التوقف عن التدخين، وعندما تتوقف عن التدخين، قد تكون لديك أعراض انسحاب للنيكوتين مع أو بدون استخدام دواء مثل Chantix، وهذا يشمل الشعور بالقلق، والاكتئاب، والغضب، والإحباط .

يجب أن تتوقف عن تناول Chantix واتصل بطبيبك إذا شعرت بالاكتئاب، أو العدائية، أو العدوانية، أو لديك أفكار عن الانتحار أو إيذاء نفسك.

قبل تناول هذا الدواء:

يجب ألا تستخدم Chantix إذا كنت قد استخدمته في الماضي وكان لديك رد فعل تحسسي خطير وصعوبة في التنفس، تورم في وجهك (الشفاه، اللسان، الحلق) أو الرقبة، أو رد فعل جلدي خطير، أو بثور في فمك، أو طفح جلدي.

للتأكد من سلامة Chantix لك، أخبر طبيبك إذا كان لديك الاكتئاب أو المرض العقلي، أو أصيبت بنوبة، أو تعانى من مرض الكلى ومشاكل في القلب أو الأوعية الدموية .

أخبر طبيبك إذا كنت حاملا، ليس من المعروف ما إذا كان الفارينكلين سيؤذي الطفل الذي لم يولد بعد إذا كنت تتناول الدواء أثناء الحمل، ومع ذلك، فإن التدخين أثناء الحمل يمكن أن يؤذي الطفل الذي لم يولد بعد أو يسبب تشوهات خلقية.

وإذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أثناء استخدام هذا الدواء، فقد يبصق طفلك أو يتقيأ أكثر من المعتاد، وقد يصاب بنوبة.

كيف يجب أن تأخذ Chantix؟

شانتكس Chantix علاج للاقلاع عن التدخين

شانتكس Chantix علاج للاقلاع عن التدخين

خذ Chantix بالضبط كما هو محدد من قبل الطبيب، اتبع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاصة بك وقراءة جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات.

عندما تبدأ بتناول Chantix لأول مرة، ستأخذ جرعة منخفضة ثم تزيدها تدريجياً خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج، خذ بانتظام للحصول على أقصى فائدة.

يمكنك الاختيار من بين 3 طرق لاستخدام هذا الدواء، اسأل طبيبك عن الطريقة الأفضل لك وحدد تاريخًا للإقلاع عن التدخين وابدأ في تناول Chantix قبل أسبوع واحد من هذا التاريخ، وتأكد من الإقلاع عن التدخين في تاريخ الإقلاع المخطط، وخذ هذا الدواء لمدة 12 أسبوعًا.

ابدأ بتناول Chantix قبل تعيين تاريخ إنهاء مخطط له، واختر تاريخ إنهاء يتراوح ما بين 8 و 35 يومًا بعد بدء العلاج، خذ هذا الدواء لمدة 12 أسبوعًا.

ابدأ بتناول Chantix وقلل تدريجياً عدد السجائر التي تدخنها كل يوم على مدار فترة 12 أسبوعًا، حتى لم تعد تدخن على الإطلاق، ثم خذ لمدة 12 أسبوعًا آخر، وخذه بعد الأكل، تناول الدواء مع كوب كامل من الماء.

آثار جانبية:

شانتكس Chantix علاج للاقلاع عن التدخين

شانتكس Chantix علاج للاقلاع عن التدخين

عندما تتوقف عن التدخين، قد تكون لديك أعراض انسحاب للنيكوتين مع أو بدون استخدام دواء مثل الفارينيكلين، تشمل أعراض الانسحاب، زيادة الشهية، زيادة الوزن، صعوبة في النوم، تباطؤ معدل ضربات القلب، الشعور بالقلق أو عدم الراحة، والرغبة في التدخين.

الإقلاع عن التدخين قد يسبب مشاكل صحية نفسية جديدة أو متفاقمة، مثل الاكتئاب، وتوقف عن تناول هذا الدواء واتصل بطبيبك إذا شعرت بالاكتئاب أو الإثارة أو العداوة أو العدوانية أو كان لديك أفكار عن الانتحار أو إيذاء نفسك.

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات على الحساسية تجاه Chantix أو رد فعل شديد على الجلد (الحمى، التهاب الحلق، حرق العينين، ألم الجلد ، طفح جلدي أحمر أو أرجواني مع ظهور تقرحات وتقشير).

توقف عن تناوله إذا كان لديك أعراض الأزمة القلبية، ألم في الصدر أو ضغط، ألم ينتشر في الفك أو الكتف والغثيان والتعرق، وكذلك أعراض السكتة الدماغية ومشاكل في الرؤية أو التوازن.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة Chantix، الغثيان (قد يستمر لعدة أشهر)، والتقيؤ، والإمساك، الغازات، مشاكل النوم (الأرق) أوأحلام غير عادية.

ماذا يحدث إذا فاتني جرعة؟

تناول الدواء بأسرع ما يمكن، لكن تخطي الجرعة المفقودة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية، لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على Chantix؟

بعد التوقف عن التدخين، قد يحتاج طبيبك إلى ضبط جرعات بعض الأدوية التي تتناولها بانتظام، وأخبر طبيبك عن جميع الأدوية الحالية الخاصة بك وأي دواء تبدأ أو توقف عن استخدامه، ويشمل ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق