دليل الأدوية الطبية

سيمفاستاتين Simvastatin لعلاج ارتفاع الكولسترول

يستخدم سيمفاستاتين للمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول “الضار” والدهون الثلاثية الضارة، ويقدم “معلومات” معلومات حول سيمفاستاتين Simvastatin لعلاج ارتفاع الكولسترول

سيمفاستاتين Simvastatin لعلاج ارتفاع الكولسترول

الاستخدامات:

يستخدم سيمفاستاتين مع اتباع نظام غذائي مناسب للمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول “الضار” والدهون (مثل LDL، الدهون الثلاثية) ورفع نسبة الكولسترول “الجيد” (HDL) في الدم.

إنه ينتمي إلى مجموعة من الأدوية المعروفة باسم “الستاتين”، إنه يعمل عن طريق تقليل كمية الكوليسترول التي يصنعها الكبد، إن خفض الكوليسترول “الضار” والدهون الثلاثية ورفع الكوليسترول “الجيد” يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد على منع الجلطات والأزمات القلبية.

التغييرات الأخرى في نمط الحياة بالإضافة إلى تناول نظام غذائي مناسب (مثل نظام غذائي منخفض الكوليسترول)، فإن التي قد تساعد هذا الدواء على العمل بشكل أفضل تشمل التمرين، وفقدان الوزن إذا كان الوزن الزائد، والتوقف عن التدخين.

كيفية استخدام سيمفاستاتين:

سيمفاستاتين Simvastatin لعلاج ارتفاع الكولسترول

سيمفاستاتين Simvastatin لعلاج ارتفاع الكولسترول

خذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب، وعادة مرة واحدة يوميا في المساء، إذا كنت تستخدم شكل قرص هذا الدواء، يمكنك تناول هذا الدواء مع أو بدون طعام.

إذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء، خذ هذا الدواء على معدة فارغة، رج العبوة جيدًا لمدة 20 ثانية على الأقل قبل كل جرعة، قم بقياس الجرعة بعناية باستخدام ملعقة قياس خاصة، لا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية، والاستجابة للعلاج، والعمر، والأدوية الأخرى التي قد تتناولها، تأكد من إخبار طبيبك والصيدلي بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة، والأدوية غير الموصوفة، والمنتجات العشبية).

الجرعة الموصى بها:

الحد الأقصى المعتاد للجرعة لهذا الدواء هو 40 ملليغرام في اليوم، إذا تلقيت تعليمات من طبيبك بتناول أكثر من 40 ملليغرام، استمر في تناول هذه الجرعة نفسها، ومع ذلك، تحدث معه على الفور حول مخاطر وفوائد الجرعة العالية.

لا تقم بزيادة الجرعة أو تناول هذا الدواء أكثر من الموصوف، لن تتحسن حالتك بشكل أسرع، ويمكن زيادة خطر الآثار الجانبية الخطيرة.

خذ هذا الدواء بانتظام من أجل الحصول على أقصى استفادة منه، تذكر أن تأخذه في نفس الوقت كل يوم، من المهم أن تستمر في تناول هذا الدواء حتى لو كنت على ما يرام، معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم أو الدهون الثلاثية لا يشعرون بالمرض.

يجب اتباع نصيحة طبيبك حول النظام الغذائي والتمارين الرياضية، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 4 أسابيع قبل أن تحصل على الفائدة الكاملة لهذا الدواء.

آثار جانبية:

سيمفاستاتين Simvastatin لعلاج ارتفاع الكولسترول

سيمفاستاتين Simvastatin لعلاج ارتفاع الكولسترول

يعاني عدد صغير جدًا من الأشخاص الذين يتناولون سيمفاستاتين من مشاكل في الذاكرة خفيفة أو تشوش، وقد تسبب الستاتين أو تفاقم مرض السكري، تحدث إلى طبيبك حول الفوائد والمخاطر.في حالة حدوث هذه الآثار النادرة، تحدث إلى طبيبك.

ثبت أنه نادراً ما يسبب هذا الدواء مشاكل في العضلات (والتي نادراً ما تؤدي إلى حالات خطيرة للغاية تسمى انحلال الرهاب العضلي واعتلال المناعة الذاتية).

قد تكون الإناث، والبالغين الأكبر سنًا، والصينيين أكثر عرضة للخطر، أخبر طبيبك على الفور إذا ظهرت عليك أي من هذه الأعراض أثناء العلاج، وإذا استمرت هذه الأعراض بعد توقف طبيبك لهذا الدواء: ألم العضلات الضعف (خاصة مع الحمى أو التعب غير العادي)، علامات على مشاكل في الكلى (مثل التغيير في كمية البول).

رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء أمر نادر الحدوث، ومع ذلك، ابحث عن رعاية طبية فورية إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك، طفح جلدي، حكة أو تورم (خاصة في الوجه، اللسان،الحلق)، دوخة شديدة، صعوبة في التنفس.

الاحتياطات:

قبل تناول سيمفاستاتين، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية، أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى، قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي تاريخك الطبي، لا سيما، أمراض الكبد وأمراض الكلى وتعاطي الكحول، وقبل إجراء العملية الجراحية، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها .

يجب عدم استخدام هذا الدواء أثناء الحمل، سيمفاستاتين قد يضر الطفل الذي لم يولد بعد، لذلك، من المهم منع الحمل أثناء تناول هذا الدواء.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق