مواضيع تعبير وبحوث طلابية

موضوع تعبير جديد عن البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة 2020

البيئة الصالحة التي يتوفر بها الهواء والماء النظيف والمناظر الطبيعية والحدائق العامة والأنهار والجبال والشواطيء النظيفة، بينما البيئة الفاسدة التي يصيبها التلوث والضرر مما يؤثر على جمالها وصلاحية العيش فيها، ونقدم في هذا المقال موضوع تعبير جديد عن البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة 2020

موضوع تعبير جديد عن البيئة الصالحة والبيئة الفاسدة 2020

مقدمة

تعتمد حياتنا بالكامل على البيئة، التي تحدد تطورنا وتقدمنا وتحدد نوعية الحياة الاجتماعية التي يمكن للفرد أن يحياها، ومصدر حصولنا على أساسيات الحياة من الماء والهواء والغذاء والمأوى، وحتى ننعم بحياة هنيئة يجب أن تكون هناك دورة طبيعية متوازنة بين البيئة وحياة البشر والنباتات والحيوانات، ويلعب المجتمع البشري دورًا حيويًا في تدهور البيئة الطبيعية والذي يؤثر بدوره سلبًيا على حياة هذا الكوكب.

عوامل تسبب إفساد البيئة

عوامل تسبب إفساد البيئة

عوامل تسبب إفساد البيئة

التقدم التكنولوجي

لقد أدى التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم اليوم، وتوفر العديد من التقنيات والصناعات الحديثة واختراع العديد من الأجهزة الحديثة  إلى تغيير تفاعل الأشخاص مع البيئة، وقد تسبب في الاستخدام العشوائي للبيئة، ورغم أن هذه التقنيات المدهشة سبب النمو الاقتصادي في القرن العشرين، لكنها أثرت بشكل كبير على الموارد الطبيعية.

بل أن النفايات الإلكترونية لا يتم إعادة تدويرها بشكل صحيح، حيث أثبتت الدراسات أن 14% فقط من الهواتف المحمولة الملقاة في النفايات يعاد تدويرها، أما الباقية فتترك في النفايات لتطلق سمومها في التربة والماء والنباتات وتسبب تلوثها، بما في ذلك الرصاص والزئبق والزرنيخ والكادميوم والكلور والبروم.

زيادة عدد السكان

أدى النمو السريع لسكان العالم إلى تدهور الموارد الطبيعية وتناقص الغابات والأراضي الزراعية وتآكل التربة واستنزاف المياه الجوفية والنقص المنتظم في مياه الشرب العذبة، وضياع التنوع البيولوجي والانقراض السريع لبعض الأنواع الحيوانية المهمة وانهيار مصايد الأسماك وارتفاع مستوى تلوث الهواء والماء وارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي، وترقق طبقة الأوزون وإفساد الأنهار والبحار والموارد الجوفية.

التدخين

إن زراعة التبغ وإنتاجه وتدخينه له تكلفة عالية على البيئة وذلك وفقًا لدراسة جديدة أجرتها منظمة الصحة العالمية WHO، حيث يتسبب تصنيع السجائر في إزالة الغابات تاركًا التربة دون العناصر الغذائية الضرورية، وتصبح أعقاب السجائر في النهاية نفايات سامة لأنها غير قابلة للتحلل، كما يؤدي التدخين إلى تلوث الهواء بالغازات السامة مثل الأمونيا والنيكوتين وثاني أكسيد الكربون والميثان وأكاسيد النيتروز.

عوادم السيارات

تصدر السيارة الواحدة نحو 4 أطنان من ثاني أكسيد الكربون كل عام، ويسبب هذا الغاز الاحتباس الحراري وتغيير المناخ، كما تُطلق العديد من الملوثات الأخرى التي يمكن أن تسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من الربو وتؤدي في بعض الأحيان إلى عيوب خلقية وسرطان وأمراض خطيرة.

عوامل تسبب إصلاح البيئة

عوامل تسبب إصلاح البيئة

عوامل تسبب إصلاح البيئة

تجنب التلوث

التخلص الصحيح من نفايات المنزل يساعد على إصلاح البيئة، فهناك نفايات قابل للتحلل البيولوجي وأخرى لا، لذا يجب فصل كلاهما عن بعض والتخلص منهما بشكل صحيح لا يضر بالبيئة والهواء مما ينعكس على صحتك وصحة أفراد عائلتك، كما يُنصح بتقليل بل الحد من استخدام الملوثات والمواد السامة في المنزل.

زراعة النباتات في المنزل

إن زراعة النباتات والخضروات والفاكهة في المنزل يساعد في الحد من النقل التجاري العام للمواد الغذائية التي تتطلب مبيدات حشرية ومواد حافظة للحفاظ عليها، وتلك المواد تسبب تلوث الهواء وتضر بالنظام البيئي العالمي بأكمله.

تقليل غاز الكربون

هناك العديد من الطرق لخفض نسبة غاز الكربون التي تسبب تلوث الهواء، مثل خفض درجة حرارة سخان المياه، وغسل الأطباق يدويًا بدلاً من استخدام غسالة الصحون، وتقليل استخدام مكيف الهواء أو المدفأة، وشراء مصابيح موفرة للطاقة لخفض استهلاك الطاقة ومستوى توليد الحرارة.

الخاتمة

يلعب كل مواطن دور في السيطرة على تلوث البيئة، وذلك من خلال إتباع بعض التعليمات المذكورة والتي تبدأ من منزلك، لأن تلوث البيئة وفسادها لن ينعكس فقط على مظهر المجتمع وحسب بل على صحتنا الجسدية والنفسية، وقد تسبب البيئة الفاسدة أمراض صحية خطيرة مثل الربو والسرطانات.

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليق