مواضيع تعبير وبحوث طلابية

موضوع تعبير عن النظافة بالمقدمة والخاتمة

النظافة عنصر أساسي في الحياة فهى تضمن لنا العيش حياة صحية وسليمة خالية من الأمراض وتعود بالنفع على الفرد والمجتمع ،نقدم لكم موضوع تعبير عن النظافة بالمقدمة والخاتمة.

موضوع تعبير عن النظافة بالمقدمة والخاتمة

مقدمة مميزة لموضوع تعبير عن النظافة:

  • إن الله جميل يحب الجمال نظيف يحب النظافة هكذا حفذنا ديننا الإسلام وأمرنا بالمحافظة على نظافة أنفسنا ونظافة المجتمع من حولنا.
  • النظافة هي مرآة الشعوب فهى التي تعبر عن رقى وتطور البلاد فكلما كان شعبها محافظاً على النظافة كلما تطورت وتقدمت تلك الدولة.
  • النظافة سلوك حضاري تتمتع به المجتمعات الراقية فهى سر تقدم الأمم وإنشاء مجتمع صحي خالِ من الأمراض.

 

النظافة الشخصية:

عادات النظافة الشخصية الجيدة تشمل:

  1. غسل الجسم كل يوم: إذا أمكن يجب أن يستحم الجميع كل يوم، ومع ذلك قد يكون هناك أوقات يكون فيها هذا غير ممكن على سبيل المثال عندما يكون الناس خارج المخيمات أو يكون هناك نقص في المياه، إذا حدث هذا عليك تنظيف جميع أنحاء الجسم باستخدام اسفنجة مبللة أو قطعة قماش.
  2. تنظيف الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميًا: يعد عسل الأسنان يالفرشاة بعد كل وجبة أفضل طريقة للتأكد من تجنب أمراض اللثة وتسوس الأسنان، من المهم جدًا تنظيف الأسنان بعد الإفطار وقبل النوم مباشرة.
  3. غسل اليدين: يجب غسل اليدين بالصابون بعد الذهاب إلى المرحاض، علينا غسل اليدين بالصابون قبل تحضير أو تناول الطعام وبعد الأنشطة اليومية العادية مثل العمل واللعب حتى نتخلص من الجراثيم التي تسبب الأمراض والعالقة في الأيدي وتحت الأظافر، إذا لم يتم غسل الجراثيم قبل تحضير الطعام أو الأكل فقد تدخل في الطعام.
  4. نظافة الشعر وفروة الرأس: يجب غسل الشعر بالصابون أو الشامبو مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.
  5. يجب غسل الملابس القذرة بصابون الغسيل قبل ارتدائها مرة أخرى بالإضافة إلى تعليق الملابس في الشمس حتى يجف سوف تقتل أشعة الشمس بعض الجراثيم والطفيليات المسببة للأمراض.
  6. الابتعاد عن الآخرين وتغطية الأنف والفم بمنديل أو يد عند السعال أو العطس، إذا لم يتم ذلك فسوف تنتشر قطرات سائل من الأنف والفم في الهواء والتي تحتوي على الجراثيم ويمكن أن تنتقل للأشخاص الآخرين التنفس أو يمكنها الوصول على الطعام.
موضوع تعبير عن النظافة بالمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن النظافة بالمقدمة والخاتمة

أهمية المحافظة على النظافة:

  • النظافة الشخصية الجيدة مهمة لأسباب صحية واجتماعية.
  • يجب الحفاظ على نظافة يديك ورأسك وجسمك لمنع انتشار الجراثيم والمرض.
  • تستفيد صحتك الشخصية من نظافتك وتؤثر على حياة من حولك أيضًا.
  • يجب أيضًا مراعاة الفوائد الاجتماعية المرتبطة بالعادات الشخصية نظرًا لأنه ينطوي على غسل جسمك كل يوم والعناية بنفسك فإنه يقلل من فرص رائحة الجسم وبالتالي أي احتمالات الإحراج في العمل أو في المدرسة.

النظافة في الإسلام:

أعطى الإسلام أهمية كبيرة للنظافة لأنه يعتبر جزءًا من الإيمان فالنظافة والتطهير هي واحدة من الإعفاءات العظيمة للإسلام، يضع الإسلام أحكاماً كبيرًا على النظافة سواء أكان ذلك من الناحية المادية أو الروحية.

الاهتمام بالنظافة هو الشرط من شروط الإسلام بينما يعتبر الناس عمومًا النظافة أو التطهير أمر غير إلزامي إلا أن الإسلام يصر على النظافة مما يجعل النظافة جزءًا أساسيًا من الإيمان.

لا يصح للمسلم الصلاة بدون التطهر والوضوء جيداً ولا يصح له أداء أى فريضة إسلامية وهو على جنب كما قال الله جل وعلى:”يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا.

 

المراجع:

اترك تعليق