تعريفات ومعاني معاني الأسماء

معنى اسم معتصم بالتفصيل

الاسم يمنح صاحبه الهوية في العالم، ويحمله من المهد إلى اللحد، يعطي الآباء والأمهات اهتمام كبير لاختيار اسم مناسب لمولودهم الجديد… وفيما يلي نستعرض لك معنى اسم معتصم بالتفصيل

معنى اسم معتصم بالتفصيل

معنى اسم معتصم:

معتصم اسم مذكر، عربي ويحمل معاني متعددة منها الالتزام بالإيمان، كما أنه واحد من الأسماء الفريدة والشعبية ذات معنى مثير للإعجاب، ويمكنك أن تجده باللغة الأردية والإنجليزية، وكذلك اللغات الأخرى.

معتصم اسم فاعل من الفعل عصم، يرمز إلى التحصن والامتناع والاختباء والاعتصام، قد يأتي مركب مثل المعتصم بالله ويقصد به الاحتماء بالله واللجوء إليه، والفرار إلى الله.

صفات حامل اسم معتصم:

يتمتع حامل اسم معتصم بشخصية قوية في التعامل مع من حوله، ويتسم بالصلابة والشهامة والجرأة، وبالإضافة إلى هذه الصفات القوية الجادة فإنه يتمتع بعدد من الصفات اللينة مثل طيبة القلب فهو شخص حنون وعطوف، ويتميز بطاعته لوالديه وحنوه عليهم.

معنى اسم معتصم في علم النفس:

لدى الأشخاص الذين يحملون هذا الاسم رغبة داخلية عميقة في النظام والإبداع الجسدي، ويريدون المشاركة في أنشطة تقليدية وآمنة.

يتميز حامله بالسعي لتحقيق الوئام والتوازن في حياتهم، والاستجابة إيجابيا للجمال، شخص لديه الكثير من عزة النفس، وشديد الثقة بنفسه، والتمسك بمواقفه وقراراته، ولديه إراده حرة ولا يتبع أحد.

معنى اسم معتصم بالتفصيل

معنى اسم معتصم بالتفصيل

معنى اسم معتصم بالانجليزي:

اسم معتصم يكتب بالانجليزي Mutasim، ويعني التمسك بالايمان

حكم التسمية باسم معتصم في الإسلام:

اسم معتصم عربي مذكر استمده العرب من قول الله تعالى في سورة يوسف” ” وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ * وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ”، ويعني أنه امتنع.

ورد اسم معتصم في قول الله سبحانه وتعالي ” وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ”، ويقصد به هنا اللجوء إلى الله والاستقواء به والاحتماء فيه، ولذلك فإن اسم معتصم من الأسماء المستحب تسميتها في الإسلام.

شخصيات مشهورة تحمل اسم معتصم:

من أشهر الشخصيات التاريخية التي تحمل اسم معتصم هو المعتصم بالله العباسي بن الخليفة هارون الرشيد، تولى الخلاف بعد أخيه المأمون عام 841، بنى مدينة سامراء، وهزم البيزنطيين، وهذا هو ما يفسر سبب حب المسلمين لهذا الاسم.

معنى اسم معتصم في الحلم أو المنام:

معتصم قوي اللفظ يعني الممتنع والمنيع واللجوء إلى الله والتمسك بدينه، ولهذا فعندما يرد اسم معتصم في المنام فيقصد به أن تعتصم بحبل الله وتتوكل عليه.

أسماء أخرى مشابه لاسم معتصم:

هناك العديد من الأسماء المشتقة من اسم معتصم مثل عاصم، عصام، عصمت.

معنى اسم معتصم بالتفصيل

معنى اسم معتصم بالتفصيل

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

 

اترك تعليق