دليل الأدوية الطبية

ميكوستات Mikostat لعلاج الفطريات

يعتبر ميكوستات واحدا من أشهر الأدوية المستخدمة لعلاج مشاكل وفطريات الفم وغيرها، ويقدم “معلومات” معلومات حول ميكوستات Mikostat لعلاج الفطريات

ميكوستات Mikostat لعلاج الفطريات

ماهو ميكوستات:

يؤخذ عن طريق الفم وهو على هيئة قطرات، وهو الاسم التجاري  للأدوية المضادة للفطريات، Nystatin، يستخدم نيستاتين لعلاج الالتهابات الفموية التي تسببها عائلة من الفطريات التي تشبه الخميرة تسمى المبيضات، تعرف هذه الحالة باسم داء المبيضات الفموي أو القلاع.

يستخدم MYCOSTATIN Oral Drops لعلاج مرض القلاع في الفم أو اللسان أو الحلق، ويقتل الخميرة التي تنتمي إلى عائلة المبيضات وكذلك بعض أنواع الفطريات الأخرى، لا علاج للعدوى التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات، وهذا الدواء متوفر من الصيدلي ولا يحتاج إلى وصفة طبية.

إحتياطات قبل أن تأخذ ميكوستات:

ميكوستات Mikostat لعلاج الفطريات

ميكوستات Mikostat لعلاج الفطريات

قبل شراء هذا المنتج، تأكد من إخبار الصيدلي بالأعراض التي تواجهها، سيقوم الصيدلي بعد ذلك بإبلاغك ما إذا كان هو الدواء الأنسب لحالتك، لا تأخذه إذا كان لديك حساسية من النيستاتين، وتشمل أعراض الحساسية تورم في الوجه واللسان والفم والشفاه والحلق وصعوبة التنفس.

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من أي أدوية أخرى، ومواد مثل الأطعمة والمواد الحافظة أو الأصباغ، وأخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت حاملاً أو تنوي الحمل.

أخبر الصيدلي إذا كنت تتناول أدوية أخرى، بما في ذلك مكملات الفيتامينات والأعشاب أو أي أدوية تشتريها بدون وصفة طبية من الصيدلية أو السوبر ماركت أو متجر الأغذية الصحية.

يوصى بالاستمرار في تناول قطرات الفم لمدة يومين على الأقل بعد انتقال العدوى للتأكد من عدم عودتها، وإذا حان الوقت للجرعة التالية، فتخط الجرعة التي فاتتك وتناول الجرعة التالية.

لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة، هذا قد يزيد من فرصة حصولك على آثار جانبية غير مرغوب فيها، وإذا أصبحت حاملاً أثناء استخدامه، أخبر طبيبك أو الصيدلي.

معلومات حول ميكوستات:

إذا كنت تخطط لإجراء عملية جراحية، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تستخدم ميكوستات ، وإذا لم تتحسن الأعراض بعد عدة أيام من العلاج أو عادت بعد فترة وجيزة من إتمام دورة العلاج ، أخبر طبيبك.

لا تعطيه لأي شخص آخر، حتى لو كان لديهم نفس الحالة التي تعاني منها، ولا تأخذه لعلاج أي شكاوى أخرى إلا إذا أخبرك طبيبك أو الصيدلي، ولا تتوقف عن استخدامه حتى يتم علاج العدوى.

لتجنب احتمال إعادة العدوى أو إصابة أفراد الأسرة الآخرين، يجب مراعاة النظافة الشخصية الصارمة، ويجب غسل اليدين جيدًا قبل وبعد إعطاء القطرات.

اغسل أواني المطبخ المستعملة بالغليان لمدة 20 دقيقة، اغسل أدواتك المستخدمة بشكل منفصل واحفظها بعيدًا عن الأدوات المستخدمة من قبل أفراد الأسرة الآخرين، هذا قد يساعد في منع انتشار العدوى.

آثار جانبية:

ميكوستات Mikostat لعلاج الفطريات

ميكوستات Mikostat لعلاج الفطريات

أخبر طبيبك أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كنت لا تشعر بحالة جيدة أثناء تناول الدواء، فهو يساعد معظم الأشخاص الذين يعانون من التهابات الفم القلاعية، ولكن قد يكون لها آثار جانبية غير مرغوب فيها في بعض الناس.

جميع الأدوية يمكن أن يكون لها آثار جانبية، في بعض الأحيان يكونون جادين، معظمهم ليسوا كذلك، اسأل الصيدلي أو الطبيب للإجابة على أي أسئلة قد تكون لديك.

إذا لاحظت تورم في الوجه أو الفم أو الشفتين أو اللسان أو الحلق، توقف عن استخدامه وأخبر طبيبك على الفور، أو انتقل إلى مركز الحوادث والطوارئ في أقرب مستشفى.

إذا واجهت هذه الآثار، فقد يكون لديك رد فعل تحسسي خطير تجاه، فأنت تحتاج لعناية مستعجلة، ونعرض الآثار الجانبية النادرة جدا، وهى الأمعاء الإسهال، عسر الهضم أو اضطراب في المعدة، غثيان، القيء.

كيفية الإستخدام والتخزين:

بعد الانتهاء من استخدام القطارة، اغسلها بالماء الساخن، ويجب الحفاظ على القطارة بعيدا عن أواني المنزل الأخرى والأواني الفخارية، هذا سوف يساعد في وقف إعادة العدوى أو انتشار العدوى إلى أفراد الأسرة الآخرين.

تخزين MYCOSTATIN عن طريق الفم قطرات في مكان بارد وجاف حيث تبقى درجة الحرارة أقل من 25 درجة مئوية، ولا تقم بتخزين MYCOSTATIN أو أي دواء آخر في الحمام أو بالقرب من بالوعة المطبخ، لا تتركها في السيارة في الأيام الحارة، فالحرارة والرطوبة يمكن أن تدمر بعض الأدوية.

مكوناته:

المكونات النشطة: 100000 وحدة دولية Nystatin، ومكونات أخرى  مثل، السكر، الجلسرين، الصوديوم، فوسفات الصوديوم، ثنائي أكسيد الكربون، ميثيل وبروبيل بارابين، إيثيل الكحول، نكهة الكرز، زيت النعناع.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق