تقارير مصرية فيروسات وبكتيريا وجراثيم مصر

فيروس كورونا في مصر اليوم

فيروس كورونا أحد الفيروسات التاجية التي تصيب الجهاز التنفسي، ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية، وتجاوز عدد القتلى في العالم بسبب الوباء حتى الآن ثلاثة آلاف شخص، وقد وصل عدد الإصابات إلى أكثر من 100 ألف شخص، كما أنه وصل إلى أكثر من 92 دولة من بينها عدة دول عربية… وفيما يلي فيروس كورونا في مصر اليوم

فيروس كورونا في مصر اليوم

حالات كورونا في مصر:

أبلغت وزارة الصحة المصرية يوم 6 مارس عن إصابة 12 شخص بفيروس كورونا على متن باخرة سياحية في الأقصر، وقالت الوزارة أن المصابين هم من أفراد الطاقم، وقد وضعوا في الحجر الصحي بعد أن ثبتت إصابتهم.

كان أفراد الطاقم بدون أعراض، مما يعني أنه لم تظهر عليهم أي علامات مرض، وتم نقل السفينة إلى منطقة نائية من النهر، على بعد 15 ميلًا من المركز السياحي في الأقصر، لتطهيرها.

وحتى يوم الجمعة  قالت مصر، إنها اكتشفت ثلاث حالات فقط من وكانت حالة واحدة فقط مصرية، لكن خلال الأسبوع الماضي، أثبت ما لا يقل عن 26 سائحًا إصابته بالفيروس بعد عودته من إجازته في مصر، بما في ذلك 11 يونانيًا، وسبعة أمريكيين، وستة فرنسيين.

كما أبلغت وزارة الصحة المصرية يوم 2 مارس 2020 عن ثاني حالة إصابة، وذلك بعد أكثر من أسبوعين من إعلان أول إصابة، قالت الوزارة أن المصاب مواطن كندي يعمل في شركة للبترول في مرسى مطروح، ويظهر “أعراض بسيطة” وتم وضعه في الحجر الصحي.

وقد أكدت الوزارة  ان الاشخاص الاخرين الذين اتصلوا بالمريض يخضعون لاختبارات طبية، وأن هناك سبعة أشخاص متصلين بشكل مباشر بالحالة قد خضعوا أيضا للحجر الصحي.

كما أعلنت الوزارة عن أول حالة مؤكدة من فيروس كورونا الجديد في 14 فبراير، وقد كان المريض مواطن صيني أطلق سراحه بعد شفائه.

فيروس كورونا في مصر اليوم

فيروس كورونا في مصر اليوم

إصابة مواطن مصري بفيروس كورونا في إيطاليا:

في يوم 29 فبراير، أعلنت إيطاليا عن إصابة مواطن مصري مقيم بإيطاليا بفيروس كورونا، وأكدت أنه سيبقى في عزلة قبل الخضوع لفحص طبي آخر في 16 مارس.

قالت وزارة القوى العاملة والهجرة المصرية في بيان يوم 3 مارس، إنها اتصلت بقنصلية البلاد في ميلانو لمتابعة آخر المستجدات فيما يتعلق بالمريض.

وفقا لتقرير أرسله إلى مكتب العمل الملحق بالقنصلية المصرية في ميلانو، تم فصل المواطن المصاب عن أفراد عائلته وسيبقى معزولا قبل خضوعه لفحص طبي آخر في 16 مارس.

وقد طلب وزير القوى العاملة من الملحق العمالي في البلاد، التواصل مع الشركة التي يعمل فيها المواطن المصري، لضمان حصوله على مستحقاته خلال فترة العلاج.

اتهام مصر بالتعتيم على وجود الفيروس:

في ضوء تطورات فيروس كورونا واندلاعه في أكثر من 85 دولة حول العالم، اتهم الكثيرون السلطات المصرية بالتعتيم على وجود حالات إصابة في مصر.

فقد نشرت مجلة “ووتش مصر” ومقرها لندن أنها تقدر وجود أكثر من 20 حالة مؤكدة من فيروس كورونا في مصر، على عكس الأرقام الرسمية التي وضعت الرقم في حالتين.

وقالت الصحيفة أنه يتم الاحتفاظ بالمرضى الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس في المستشفيات العسكرية التي لا تخضع للإشراف المباشر من قبل وزارة الصحة المصرية، وهذا يعني أنه لن يتم تسجيل الإحصائيات ولن يتم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بالضرورة عن الحالات المؤكدة.

وقد أثيرت الشكوك بعد أن أبلغ عدد من الدول أن المواطنين العائدين من العطلة في مصر تأكد أنهم مصابون بفيروس كورونا، بما في ذلك ستة أشخاص في فرنسا وواحد في كندا وواحد في تايوان.

فيروس كورونا في مصر اليوم

فيروس كورونا في مصر اليوم

مصر تحظر دخول القطريين بسبب مخاوف كورونا:

قالت الحكومة المصرية يوم 4 مارس أنها قررت منع القطريين من دخول مصر اعتبارا من السادس من مارس،  بعدما قامت قطر بحظر دخول المسافرين حاملي الجنسية المصرية.

استعدادات مصر للتصدي لكورونا:

كجزء من الإجراءات الوقائية لمكافحة انتشار فيروس كورونا، قامت وزارة الصحة المصرية رفع حالة الاستعداد القصوى في جميع المطارات والموانئ المصرية.

كما أكدت الوزارة على اتخاذ إجراءات مشددة لفحص جميع المواطنين القادمين من البلدان التي ظهر فيها الفيروس، كما تتم متابعة حالة جميع القادمين إلى مصر لمدة 14 يوم وهي فترة احتضان الفيروس.

كما قامت بتوزيع المنشورات الخاصة بأعراض الفيروس وطرق الوقاية من وكافة المعلومات حوله.

كما تتعاون مصر مع السلطات الفرنسية والكندية بعد أن أعلنت كلاهما عن سبع حالات مؤكدة من الفيروس من المسافرين القادمين من مصر.

فيروس كورونا في مصر اليوم

فيروس كورونا في مصر اليوم

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

المصدر السادس

 

اترك تعليق