حقن ميتوكلوبراميد Metoclopramid لعلاج الغثيان والقيء

  • Ashaimaa Aljwsky
  • 2020-03-05

يستخدم هذا الدواء لعلاج حالات معينة من المعدة والأمعاء. يستخدم ميتوكلوبراميد كعلاج قصير الأجل (من 4 إلى 12 أسبوعًا) لحرقة دائمة عندما لا تعمل الأدوية المعتادة جيدًا. يستخدم في الغالب لحرقة المعدة التي تحدث بعد الوجبة أو أثناء النهار.

يستخدم الميتوكلوبراميد أيضًا في مرضى السكري الذين يعانون من إفراغ ضعيف من بطونهم (gastroparesis). يمكن أن يقلل علاج التهاب المعدة والأمعاء من أعراض الغثيان والقيء وامتلاء المعدة / البطن. يعمل الميتوكلوبراميد عن طريق حجب مادة طبيعية (الدوبامين). إنه يسرع إفراغ المعدة وحركة الأمعاء العلوية.

لا ينصح باستخدام هذا الدواء في الأطفال بسبب زيادة خطر الآثار الجانبية الخطيرة (مثل تقلصات العضلات / حركات العضلات غير المنضبط). اسأل الطبيب أو الصيدلي للحصول على التفاصيل.

حقن ميتوكلوبراميد Metoclopramid لعلاج الغثيان والقيء

كيفية استخدام Metoclopramid

اقرأ دليل الأدوية الذي قدمه الصيدلي قبل البدء في تناول الميتوكلوبراميد وفي كل مرة تحصل على عبوة جديدة. إذا كان لديك أي أسئلة، استشر طبيبك أو الصيدلي.

تعتمد الجرعة على حالتك الطبية، والاستجابة للعلاج، والعمر، والأدوية الأخرى التي قد تتناولها. تأكد من إخبار طبيبك والصيدلي بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة، والأدوية غير الموصوفة، والمنتجات العشبية).

إذا حدثت حرقة في أوقات معينة (مثل بعد وجبة المساء)، فقد يوجهك طبيبك إلى تناول جرعة واحدة قبل تلك الأوقات بدلاً من تناولها طوال اليوم. هذا سوف يقلل من خطر الآثار الجانبية.

كيفية استخدام Metoclopramid

آثار جانبية

قد يحدث النعاس والدوخة والإرهاق وصعوبة النوم والإثارة والصداع والإسهال. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك قد وصف حقن ميتوكلوبراميد Metoclopramid لعلاج الغثيان والقيء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة بما في ذلك؛ التغيرات العقلية / المزاجية (مثل القلق والارتباك والاكتئاب وأفكار الانتحار)، وانخفاض القدرة الجنسية، وعدم القدرة على الحفاظ على ثباتك / الحاجة إلى وتيرة، وتشنجات العضلات / حركات العضلات غير منضبطة (مثل التواء الرقبة، تقوس الظهر)، أعراض تشبه الشلل الرعاش (مثل الهز، الحركة البطيئة / الصعبة، تعبير وجهي يشبه القناع)، إنتاج حليب الثدي غير الطبيعي، الثديين المتضخم / الرقيق، تورم اليدين / القدمين والتغيرات في الحيض عند النساء.

نادرا ما يسبب هذا الدواء حالة خطيرة جدا تسمى متلازمة الخبيثة العصبية (NMS). احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية؛ الحمى، تصلب العضلات، الارتباك الشديد، التعرق، ضربات القلب السريعة / غير المنتظمة.

آثار جانبية

الاحتياطات

قبل أخذ الميتوكلوبراميد أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية. قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى. للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.

قبل أخذ هذا الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلي تاريخك الطبي وخاصةً؛ تاريخ اضطرابات الحركة / العضلات (مثل خلل الحركة المتأخر، خلل التوتر العضلي) الناجم عن الدواء، النزيف / انسداد / ثقب في الأمعاء / المعدة، سرطان الثدي، ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في الكلى، وفشل القلب، ومشاكل عقلية / مزاجية (مثل الاكتئاب، والأفكار المتعلقة بالانتحار)، ومرض باركنسون، ومشاكل في الكبد (مثل تليف الكبد، البورفيريا)، ورم القواتم الكبيبي، والنوبات، ومشكلة معينة في إنزيم الدم

التفاعلات

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر إصابتك بآثار جانبية خطيرة. احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير الطبية / غير الموصوفة والمنتجات العشبية) وشاركها مع طبيبك والصيدلي. لا تقم ببدء أو إيقاف أو تغيير جرعة أي أدوية دون موافقة طبيبك. بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل؛ الأدوية المضادة للذهان (مثل أريبيبرازول، هالوبيريدول)، atovaquone.

يؤدي حقن ميتوكلوبراميد Metoclopramid لعلاج الغثيان والقيء إلى تحرك الغذاء والدواء عبر معدتك بسرعة أكبر، مما قد يؤثر على امتصاص بعض الأدوية. تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي لمعرفة ما إذا كان أي من الأدوية التي تتناولها قد يتأثر.

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول منتجات أخرى تسبب النعاس، بما في ذلك الكحول والماريجوانا (القنب) ومضادات الهيستامين (مثل السيتريزين والديفينهيدرامين) والأدوية المخصصة للنوم أو القلق (مثل ألبرازولام والدايزيبام والزولبيديم)، ومسكنات الألم المخدرة (مثل الكودايين).

تحقق من الملصقات الموجودة على جميع الأدوية (مثل الحساسية أو منتجات السعال والبرد) لأنها قد تحتوي على مكونات تسبب النعاس. اسأل الصيدلي عن استخدام هذه المنتجات بأمان.

التفاعلات

المراجع:

مصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة