اسلام مواضيع تعبير وبحوث طلابية

موضوع تعبير عن يوم عاشوراء 2020

يوم عاشوراء هي أحد أهم المناسبات لدى المسلمين بشكل عام، سواء الشيعة أو السنة، لكنه بالنسبة للشيعة هو إحتفال ديني كبير، يقام سنويا مع مجموعة من الطقوس الفريدة، في حين أنه أكثر روحانية لدى المسلمين السنة، نقدم لكم موضوع تعبير عن يوم عاشوراء 2020.

مقدمة عن يوم عاشوراء

يتميز يوم عاشوراء بأنه من أهم الأيام في التاريخ الإسلامي لما شهده من أحداث، وهو اليوم العاشر من شهر محرم، الشهر الأول من التقويم القمري الإسلامي، وهذا اليوم شهد على إنقاذ موسى وبني إسرائيل من فرعون، ومقتل الحسين في معركة كربلاء.

موضوع تعبير عن يوم عاشوراء 2020

موضوع تعبير عن يوم عاشوراء 2020

ما هو يوم عاشوراء

عاشوراء هي مناسبة دينية إسلامية تصادف العاشر من شهر محرم، ويمكن الإحتفال بها بداية من يوم 9 إلى 11 محرم، وهذا اليوم له تاريخ يعود إلى ما قبل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لكن أهم الأحداث المميزة في هذا اليوم كانت بعد وفاة الرسول.

يحتفل المسلمون بهذا اليوم بأكثر من طريقة، منها الطائفة الأكبر في الإسلام، السنة، تحتفل بهذا اليوم بالصوم في التاسع والعاشر من الشهر، أو اليوم العاشر والحادي عشر، في حين أن الطائفة الشيعية تتخذه يوم حداد مقدس.

عاشوراء ومقتل الحسين

بالنسبة للمسلمين الشيعة، فإن هذا اليوم كان شاهدا على إستشهاد الحسين في سنة 680 للميلاد، وقد تم اتخاذه منذ ذلك الحين كيوم حزن على إستشهاد حفيد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، مع طقوس حداد ومسرحيات عاطفية تعيد الإستشهاد.

كان مقتل حسين حدثًا أدى إلى توسيع الفجوة بين الشيعة والسنة، والتي كانت قد بدأت أول مرة بعد وفاة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ومع أن الشيعة كانوا في الأول فصيلًا سياسيًا، إلا أن الإنقسام تطور وأصبح الشيعة فصيلا دينيا.

يوم عاشوراء لدى الشيعة

في هذا اليوم يقوم الشيعة بارتداء ملابس سوداء اللون، سواء الرجال أو النساء، ويجتمعون في الشوارع ويصفعون صدورهم ويهتفون، والبعض منهم يتسبب في جروح واصابات خطيرة لنفسه، والغرض من هذا هو تقليد معاناة الحسين.

لا يرى كبار العلماء لدى الشيعة مشكلة في هذه الطقوس، لكن البعض منهم، يشجعون على طقوس خالية من الدماء والعنف الشديد، قائلين أنه يخلق صورة سلبية عن الشيعة، وعوض إهدار الدم، ينصحون الناس بالتبرع به في المستشفيات.

موضوع تعبير عن يوم عاشوراء 2020

موضوع تعبير عن يوم عاشوراء 2020

يوم عاشوراء لدى السنة

قبل الإسلام، إعتاد العرب في فترة الجاهلية على صوم يوم عاشوراء، وبعد هجرة الرسول إلى المدينة، أمر أصحابه بصيام هذا اليوم واليوم الذي يتبعه أو يسبقه للإختلاف عن اليهود، الذين كانوا يصومونه كنوع من الشكر لله على انقاذهم من بطش فرعون.

رأى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، أن أتباع الديانة الإسلامية أكثر قربا من النبي موسى عليه السلام من اليهود، ولم يكن الصيام عملا شركيا، لهذا فقد أمر بصيام هذا اليوم، والإكثار من الصوم في هذا الشهر بأكمله.

أحداث يوم عاشوراء

حكم فرعون أمة إسرائيل بأكملها واستعبدهم وخضعوا له، وعاشوا خلال فترة حكمه الكثير من الألم والمعاناة، وعندما علم بقدوم شخص سوف يهدد عرشه، أمر بقتل جميع الأطفال والنساء الحوامل، ومع ذلك، فقد غلبت مشيئة الله في نشأت هذا الشخص في منزله.

بعد أن بدأ النبي موسى في جذب إنتباه العديد من الناس، أراد فرعون القضاء على موسى وجميع أتباعه، ولم يكن أمام نبي الله سوى الهرب، لكنه سرعان ما وجد نفسه محاصرا من البحر الأحمر من الإمام، وجيش فرعون من الخلف.

في يوم العاشر من شهر محرم، أمر الله تعالى موسى من نبيه أن يضرب البحر بعصاه، ما تسبب في إنشقاقه وظهور طريق برية ساعدت أتباع موسى على عبوره، وهو الأمر الذي لم ينجح فيه فرعون أو جنوده.

الاحتفال بيوم عاشوراء

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بهذه المناسبة العظيمة التي تذكرنا بمعجزات الله وعظمته، وفيه يختار 1.5 مليار مسلم سني الصيام والإكثار من الصلوات، ونحو 200 مسلم شيعي الذهاب للمسجد وسماع الخطب، ومع إختلاف طريقة الإحتفال، يظل عاشوراء مناسبة مهمة يجب على المسلم إستغلالها للتقرب من الله.

موضوع تعبير عن يوم عاشوراء 2020

موضوع تعبير عن يوم عاشوراء 2020

المراجع
المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

اترك تعليق