دليل الأدوية الطبية

إبيرزان Eperzan علاج مرض السكر

المادة الفعالة فى إبيرزان هى البيجلوتيد، يستخدم لعلاج داء السكرى وبالتحديد النوع 2 لأنه يعمل على خفض السكر فى الدم وللمزيد تعرف على إبيرزان Eperzan علاج مرض السكر.

إبيرزان Eperzan علاج مرض السكر

ما هو إبيرزان Eperzan وما إستخدامه؟

إبيرزان دواء لمرض السكرى يحتوي على مادة البيجلوتيد الفعالة، يستخدم في البالغين المصابين بداء السكرى من النوع 2 للتحكم فى مستوى السكر في الدم.

عندما لا يوفر النظام الغذائى والتمرين بمفردهما تحكماً مناسباً فى نسبة السكر فى الدم خاصة لدى المرضى الذين يعتبر استخدام الميتفورمين لهم غير مناسب بسبب موانع الإستعمال أو عدم تحمله، فإن إبيرزان علاج موصوف لهذه الحالات.

يستخدم عقار إبيرزان  أيضاً كعلاج إضافى لأدوية السكرى الأخرى، بما فى ذلك الأنسولين، عندما لا توفر هذه الأدوية جنبًا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائى سيطرة كافية على نسبة الجلوكوز فى الدم.

كيف يستخدم إبيرزان Eperzan:

يتوفر إبيرزان كأقلام معبئة مسبقًا تحتوى على مسحوق (30 – 50 ملغ) ومذيب لصنع محلول يتم حقنه تحت الجلد، لا يمكن الحصول عليها إلا بوصفة طبية، حقن المرضى الدواء بأنفسهم بعد أخذ التدريب المناسب، تحت الجلد فى البطن أو الفخذ أو أعلى الذراع.

الجرعة الموصى بها هى حقن 30 ملغ مرة واحدة فى الأسبوع، على الرغم من ذلك قد يتم زيادة هذا من قبل الطبيب إلى 50 ملغ إعتمادا على الآثار المترتبة على مستويات السكر فى الدم.

عند إستخدامه مع السلفونيل يوريا أو الأنسولين، قد يلزم خفض جرعة السلفونيل يوريا أو الأنسولين لتجنب نقص السكر فى الدم.

كيف يعمل إبيرزان Eperzan؟

إبيرزان Eperzan علاج مرض السكر

إبيرزان Eperzan علاج مرض السكر

داء السكرى من النوع 2 هو مرض لا ينتج فيه البنكرياس ما يكفي من الأنسولين للسيطرة على مستوى الجلوكوز فى الدم أو عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بشكل فعال.

المادة الفعالة في إبيرزان ، البيجلوتيد التى تعمل عن طريق التعلق بمستقبلات مادة تسمى الببتيد الشبيه بالجلوكاجون 1 (GLP-1)، والتى توجد على سطح الخلايا فى البنكرياس وتحفزها على إطلاق الأنسولين.

عندما يتم حقن إبيرزان، يصل البيجلوتيد إلى المستقبلات فى البنكرياس وينشطها، هذا يسبب إفراز الأنسولين ويساعد على تقليل مستويات السكر فى الدم والسيطرة على مرض السكرى من النوع 2.

ما هي فوائد إبيرزان Eperzan؟

تمت دراسة فوائد إبيرزان فى أكثر من 5000 مريض يعانون من داء السكرى من النوع 2 حيث تمت مقارنة إبيرزان مع أدوية أخرى لمرض السكرى.

كان المقياس الرئيسى للفعالية هو التغير فى مستوى الهيموغلوبين الغليكوزيلاتى (HbA1c)، والذي يمثل نسبة الهيموغلوبين فى الدم الذى يرتبط به الجلوكوز.

كان إبيرزان أكثر فعالية من أدوية السكرى سيتاجليبتين وجليميبيريد عند إستخدامها كعلاج إضافى.

لماذا تمت الموافقة على إبرزان؟

خلصت لجنة المنتجات الطبية للإستخدام البشرى (CHMP) إلى أن فوائد إبيرزان أكبر من مخاطره وأوصت بالموافقة عليه للإستخدام فى الاتحاد الأوروبي.

كانت المخاطر التى شوهدت مع الدواء مماثلة لمخاطر الأدوية الأخرى فى فئته بل يتمتع إبيرزان بميزة إعطائه مرة واحدة فقط فى الأسبوع.

الآثار الجانبية لإبيرزان Eperzan:

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا مع إبيرزان، التى تصيب أكثر من شخص واحد من بين كل 20 شخصًا، هى الإسهال والغثيان وردود الفعل فى موقع الحقن بما في ذلك الطفح الجلدى أو الإحمرار أو الحكة، أما الآثار الأكثر خطورة تتمثل فى عدوى الجهاز التنفسى العلوى.

إذا لاحظت آثار جانبية أخرى غير المذكورة اعلاه فعليك بالإتصال بالطبيب للحصول على المشورة الطبية.

الإحتياطات:

إبيرزان Eperzan علاج مرض السكر

إبيرزان Eperzan علاج مرض السكر

قبل إستخدام إبيرزان أخبر طبيبك عن قائمتك الحالية للأدوية وعن المنتجات (مثل الفيتامينات والمكملات العشبية ، وما إلى ذلك)، والحساسية، والأمراض الموجودة مسبقًا، والظروف الصحية الحالية (مثل الحمل والجراحة القادمة ، إلخ ).

بعض الظروف الصحية تجعلك أكثر عرضة للآثار الجانبية للدواء، خذ حسب توجيهات الطبيب فالجرعة تستند على حالتك.

يمنع إستخدام العلاج فى حالة، فرط الحساسية، أورام الغدد الصماء المتعددة من النوع 2 أو التاريخ الشخصى أو العائلى لسرطان الغدة الدرقية النخاعى.

التفاعلات مع إبيرزان Eperzan:

إذا كنت تستخدم أدوية أخرى فقد تتغير تأثيرات إبيرزان وقد يزيد هذا من خطورة الآثار الجانبية أو قد لا يعمل الدواء بشكل صحيح ومن أمثلة المنتجات التى يتفاعل معها:

اكاربوسي

أريبيبرازول

آسينابين

أتازانفير

أتورفاستاتين

أزيلسارتان

بازدوكسيفين / الاستروجين المترافق

بينازبريل

بيتاميثازون

كانديسارتان

المراجع:

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق