مواضيع تعبير وبحوث طلابية

موضوع تعبير جديد عن صيانة المال العام 2020

يشعر الكثيرون بالضجر حيال دفع الضرائب، إلا أن تلك الضرائب تساهم في زيادة المال العام الذي يستخدم في تحسين الدولة وخدماتها، ونقدم في هذا المقال موضوع تعبير جديد عن صيانة المال العام 2020

موضوع تعبير جديد عن صيانة المال العام 2020

صيانة المال العام مصطلح يشير لكيفية إدارة الدولة المال العام، وبناء على تلك الإدارة يتحدد معدل نمو الاقتصاد ومعدل رفاهية المواطنين داخل تلك الدولة.

يشمل شقين أولهما الإيرادات أو الأموال التي تتحصل عليها الحكومة من مصادر مختلفة مثل الضرائب أو مكاسب المؤسسات الحكومية أو المساعدات الخارجية أو الغرامات والرسوم، وثانيهما النفقات مثل دفع أجور موظفين الحكومة وإستيراد السلع والإنفاق على البنية التحتية والخدمات العامة.

كيفية صيانة المال العام

كيفية صيانة المال العام

كيفية صيانة المال العام

تبدأ عملية صيانة المال العام عن طريق وضع خطط لإعداد ميزانية الدولة بواسطة وزارة المالية، ويقوم المسئولين المعنيين بذلك بتقدير كمية الأموال التي سوف تجنيها الحكومة من كافة المصادر المتاحة والضرائب والمشاريع.

ثم يتم وضع مقدار منها لإنفاق في المجالات المتعددة التي تخطط الدولة لها، وبناء على تلك المعلومات تقوم الحكومة بتطوير خطة للموازنة بين الإيرادات والنفقات.

تقوم الدولة بتخصيص جزء من المال العام لكل وزارة وقطاع داخل الدولة، وبعد وضع الخطة السنوية يتم تقديمها للمجلس المسئول عن الموافقة على خطة الموازنة السنوية، وبمجرد اعتمادها يتم تنفيذها عن طريق استخدام أنظمة دقيقة مثل نظام معلومات الإدارة المالية.

وفي نهاية كل عام، تعد وزارة المالية وثيقة  أو تقرير تلخص فيه مجالات إنفاق المال العام عن العام الماضي، ثم تقوم هيئة التدقيق الحكومية بالتحقق من صحة المعلومات من خلال تدقيق البيانات المالية السنوية، حتى تضمن أن مراجعة التقارير سهل وسريع وأكثر شفافية.

أهمية صيانة المال العام

يساعد المال العام في توفير البرامج الصحية والخدمات المجتمعية وبرامج الخدمة العامة والبرامج البيئية، وتعود هذه البرامج بالنفع على أفراد المجتمع ومساعدة أفرادهم، مثل برامج الغذاء التي تقدم  قسائم الحصول على الطعام وبرنامج رعاية النساء والرضع والأطفال لذوي الدخل المحدود.

يمكن إدارة مصادر المال العام من قبل كيانات خاصة، مثل شركات التأمين الخاصة التي تدير مخطط التأمين العام مثلما يحدث في هولندا والهند حاليًا، وفي جورجيا منذ عام 2013م.

مصادر المال العام

مصادر المال العام

مصادر المال العام – موضوع تعبير جديد عن صيانة المال العام 2020

تعد الضرائب المصدر الرئيسي للمال العام، وهناك أنواع متعددة من الضرائب تقوم الحكومة بجمعها وهي:

  • الضرائب المباشرة: تلك التي تدفعها الأسر والشركات إلى الحكومة أو الهيئات العامة الأخرى، ويشمل ضريبة الدخل وضريبة الرواتب بما في ذلك اشتراكات التأمين الصحي الاجتماعي الإلزامي وضريبة الشركات أو الأرباح.
  • الضرائب غير المباشرة: يتم دفعها إلى الحكومة أو وكالة عامة أخرى عن طريق طرف ثالث مثل بائع التجزئة أو المورد، وتعتمد على ما تنفقه الأسرة أو الشركة وتشمل ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات وضريبة التبغ ورسوم الاستيراد.

توجد إيرادات غير الضريبية، تلك التي تأتي من الشركات المملوكة للدولة، بما في ذلك إيرادات الموارد الطبيعية مثل النفط والغاز، .

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليق