أمراض و علاجات دليل الأدوية الطبية

حقن بارابلاتين Paraplatin لعلاج السرطان

يستخدم البارابلاتين مع أدوية السرطان الأخرى لعلاج سرطان المبيض وهو علاج معروف للسرطان وللمزيد تعرف على حقن بارابلاتين Paraplatin لعلاج السرطان.

حقن بارابلاتين Paraplatin لعلاج السرطان

ما هو بارابلاتين Paraplatin ؟

بارابلاتين (كاربوبلاتين) دواء السرطان الذى يتداخل مع نمو الخلايا السرطانية ويبطئ نموها وإنتشارها فى الجسم ويستخدم بشكل كبير فى تركيبات العلاج الكيميائى لعلاج سرطان المبيض.

نصائح قبل إستخدام حقن بارابلاتين Paraplatin:

يجب أن لا تتلقى البارابلاتين إذا كنت تعانى من حساسية من الكربوبلاتين أو أدوية مماثلة مثل أوكسالبلاتين (إيلوكساتين) أو سيسبلاتين (بلاتينول)، يجب أن لا تتلقى بارابلاتين إذا كنت تعانى من نزيف حاد أو قمع نخاع العظام.

للتأكد من أن بارابلاتين آمن لك، أخبر طبيبك إذا كان لديك: مرض الكبد، مرض الكلية، ضعف الجهاز المناعى أو إذا كنت تلقيت كاربوبلاتين فى الماضى.

لا تستخدم حقن بارابلاتين إذا كنت حاملاً، لأنها أحياناُ تضر بالجنين ولذا استخدمى وسيلة فعالة لتحديد النسل وأخبرى طبيبك إذا كنت حاملاً أثناء العلاج.

الكاربوبلاتين غير معروف هل ينتقل إلى حليب الأم أم لا ولذا لا يجب أن ترضعى أطفالك أثناء علاجك بالبارابلاتين.

كيفية إستخدام حقن بارابلاتين Paraplatin؟

حقن بارابلاتين Paraplatin لعلاج السرطان

حقن بارابلاتين Paraplatin لعلاج السرطان

يتم حقن البارابلاتين فى الوريد و يتلقى المرضى هذه الحقن فى عيادة أو مستشفى، وعادة ما تعطى بارابلاتين مرة واحدة كل 4 أسابيع والطبيب يصف أدوية أخرى لمنع الغثيان أو القىء أثناء تلقيك لبارابلاتين.

يمكن للبارابلاتين خفض خلايا الدم التى تساعد جسمك على مكافحة الإلتهابات ومساعدة دمك للتجلط وبالتالى قد تصاب بالعدوى أو تنزف بسهولة أكبر.

لذا تحتاج إلى إختبار دمك فى كثير من الأحيان أو إجراء إختبارات وظيفة الكلى والكبد لديك وقد تحتاج إلى تلقى عمليات نقل الدم أثناء علاجك بهذا الدواء، اتصل بطبيبك خاصة إذا كان لديك كدمات أو نزيف غير عادى، أو علامات عدوى (الحمى والقشعريرة وآلام الجسم).

ما الذى يجب تجنبه؟

يضر البارابلاتين أحياناً بالكلى، ويزداد هذا التأثير عند إستخدام بعض الأدوية الأخرى الضارة بالكلى ولذا قبل أن تتلقى هذا الدواء، أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التى تستخدمها.

تجنب الوقوع بالقرب من المرضى أو المصابين بإلتهابات، أخبر طبيبك على الفور إذا ظهرت عليك علامات العدوى.

بارابلاتين يسبب آثار جانبية تسبب فى بعض الأحيان ضعف الرؤية، كن حذرًا إذا كنت تقود السيارة أو تفعل أى شىء يتطلب منك أن تكون قادرًا على الرؤية بوضوح.

ينتقل البارابلاتين إلى سوائل الجسم وهى البول والبراز والقىء حتى 48 ساعة على الأقل بعد تناول العلاج ولذا تجنب السماح لسوائل الجسم بالتلامس مع يديك أو الأسطح الأخرى.

يجب على مقدمي الرعاية إرتداء قفازات أثناء تنظيف سوائل جسم المريض والتعامل الحذر مع الغسيل أو عند تغيير الحفاضات من خلال غسل اليد قبل وبعد إزالة القفازات وغسل الملابس المتسخة بشكل منفصل عن غيرها.

الآثار الجانبية بارابلاتين:

حقن بارابلاتين Paraplatin لعلاج السرطان

حقن بارابلاتين Paraplatin لعلاج السرطان

الحصول على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي علامات على وجود رد فعل تحسسي لبارابلاتين مثل صعوبة التنفس وخلايا النحل وتورم الشفتين والحلق واللسان والوجه.

الإتصال بالطبيب فوراً فى حالة:

بشرة شاحبة، شعور بتنميل فى الرأس/ معدل ضربات القلب السريع وصعوبة فى التركيز، نزيف غير عادى من الأنف أو الفم أو المهبل أو المستقيم، بقع أرجوانية أو حمراء تحت جلدك، الحمى، القشعريرة، آلام الجسم، أعراض الأنفلونزا وإلتهاب فى الفم والحلق والقىء الشديد أو المستمر.

ألم في المعدة، والبول الداكن، والبراز بلون الطين، واليرقان وهو إصفرار الجلد أو العينين، خدر أو شعور بوخز فى يديك أو قدميك، مشاكل فى السمع أو الرؤية وتغير فى الجلد حيث تم حقن الدواء.

إنخفاض المغنيسيوم وعلاماته الإرتباك، معدل ضربات القلب غير المستوية، حركات العضلات الرجفة، ضعف العضلات أو الشعور بالعرج.

الآثار الجانبية الشائعة لبارابلاتين تشمل:

  • الغثيان والقىء وفقدان الشهية.
  • الشعور بالتعب.
  • تساقط الشعر المؤقت.
  • ألم، تورم، إحمرار حيث تم حقن الدواء.

أدوية تتفاعل مع بارابلاتين:

بارابلاتين يضر أحياناً بالكلى ويزداد هذا التأثير عند إستخدام بعض الأدوية الأخرى، بما فى ذلك الأدوية المضادة للفيروسات، والمضادات الحيوية عن طريق الحقن، وأدوية لإضطرابات الأمعاء، والأدوية لمنع رفض زرع الأعضاء، وبعض أدوية الألم أو إلتهاب المفاصل.

يشمل ذلك الأسبرين، وتايلينول، وإفيليل، وأليف، وهذه القائمة ليست كاملة بل يتفاعل مع أدوية أخرى بما فى ذلك أدوية تصرف بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية والفيتامينات.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق