أمراض و علاجات دليل الأدوية الطبية

عقار بروجراف Prograf لزراعة الأعضاء

يستخدم عقار بروجراف فى عمليات زراعة الأعضاء، ويضعف من نظام المناعة، ويمنع رفض الجسم للعضو الذى تمت زراعته، ويقدم “معلومات” معلومات حول عقار بروجراف Prograf لزراعة الأعضاء

عقار بروجراف Prograf لزراعة الأعضاء

ما هو Prograf؟

Prograf  يضعف نظام المناعة في الجسم، للمساعدة في منعه من “رفض” العضو المزروع مثل الكلى، يحدث رفض الأعضاء عندما يعامل الجهاز المناعي العضو الجديد بأنه غازي ويهاجمه.

Prograf دواء بوصفة طبية ويستخدم مع أدوية أخرى لمنع جسمك من رفض زرع القلب أو الكبد أو الكلى، ويتم توفير Prograf كبسولات عن طريق الفم، وكحقن للاستخدام عن طريق الوريد.

تحذيرات وإحتياطات:

عقار بروجراف Prograf لزراعة الأعضاء

عقار بروجراف Prograf لزراعة الأعضاء

Prograf يزيد من خطر الإصابة بعدوى خطيرة أو سرطان الغدد اللمفاوية أو سرطانات أخرى، تحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد استخدام هذا الدواء.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي علامات للعدوى مثل الحمى أو البرد أو أعراض الأنفلونزا أو السعال أو التعرق أو تقرحات الجلد المؤلمة أو دفء الجلد أو احمراره أو آلام العضلات.

ستحتاج إلى فحوصات طبية منتظمة للتأكد من أن Prograf لا يسبب تأثيرات ضارة، لا تفوت أي زيارة متابعة لطبيبك لفحوصات الدم أو البول، تجنب الوقوع بالقرب من المرضى أو المصابين بالتهابات.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من أعراض عدوى خطيرة في المخ، مثل حدوث تغيير في حالتك العقلية، أو مشاكل في النطق أو المشي، أو انخفاض في الرؤية، قد تبدأ هذه الأعراض تدريجياً وتتفاقم بسرعة.

Prograf يمكن أن تلحق الضرر بكليتك، ويزداد هذا التأثير عند استخدام بعض الأدوية الأخرى الضارة بالكلى، قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى التي تستخدمها.

الجرعات وطريقة الإستخدام:

عقار بروجراف Prograf لزراعة الأعضاء

عقار بروجراف Prograf لزراعة الأعضاء

استخدم Prograf تمامًا كما يصفه طبيبك، اتبع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاصة بك وقراءة جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات، طبيبك قد يغير أحيانا الجرعة الخاصة بك.

قد تتلقى حقن Prograf بعد وقت قصير من عملية الزرع، يتم إعطاء حقن Prograf حتى تكون مستعدًا لاتخاذ شكل كبسولة من هذا الدواء.

خذ tacrolimus عن طريق الفم في نفس الوقت كل يوم، مع كوب كامل من الماء، واقرأ واتبع بعناية أي تعليمات للاستخدام مقدمة مع دوائك، اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت لا تفهم هذه التعليمات.

ابتلع الكبسولة بالكامل ولا تقم بسحقه أو مضغه أو كسره أو فتحه، يجب خلط حبيبات Prograf عن طريق الفم بالماء مباشرة قبل تناولها، لا تقم بحفظ هذا الخليط لاستخدامه لاحقًا.

يمكنك تناول Prograf مع أو بدون طعام، لكن يمكنك تناوله بنفس الطريقة في كل مرة، قد تتغير احتياجات الجرعة الخاصة بك إذا قمت بالتبديل إلى علامة تجارية مختلفة أو قوة أو شكل من هذا الدواء.

ستحتاج إلى فحوصات طبية متكررة، وسيحتاج فحص ضغط الدم لديك كثيرًا، ويتم تخزينه في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

ماذا يحدث إذا فاتني جرعة؟

تناول الدواء بأسرع ما يمكن، لكن تخطي الجرعة المفقودة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية، ولا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

آثار جانبية لـ Prograf :

عقار بروجراف Prograf لزراعة الأعضاء

عقار بروجراف Prograf لزراعة الأعضاء

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات على الحساسية تجاه Prograf، أو صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

قد تصاب بالتهابات أكثر سهولة، أو حتى إصابات خطيرة أو مميتة، اتصل بطبيبك على الفور إذا كانت لديك علامات عدوى مثل: الحمى، قشعريرة، أعراض الأنفلونزا، السعال، التعرق، تقرحات الجلد المؤلمة، دفء الجلد أو احمراره، أو آلام العضلات.

الشعور العام بالألم أو التورم بالقرب من العضو المزروع، الصداع، والتغيرات في الرؤية، والقصف في رقبتك أو أذنيك، الارتباك، يتغير السلوك .

دقات قلب سريعة أو قاسية،ألم في الصدر، سعال، وارتفاع نسبة السكر في الدم، زيادة العطش، زيادة التبول، الجوع، رائحة الفم الكريهة، الغثيان، فقدان الشهية، النعاس.

ارتفاع مستوى البوتاسيوم، الغثيان، مشاكل في الكلى، وانخفاض المغنيسيوم أو الفوسفات، ألم في العظام وضعف العضلات أو شعور العرج، والاسهال والإمساك وآلام في المعدة.

ما هي الأدوية الأخرى التي ستؤثر على Prograf؟

Tacrolimus يمكن أن يضر الكليتين، خاصة إذا كنت تستخدم أدوية معينة للعدوى، أو السرطان، أو هشاشة العظام، أو اضطرابات الأمعاء، أو الألم أو التهاب المفاصل .

المراجع:

المصدر

اترك تعليق