مواضيع تعبير وبحوث طلابية

موضوع تعبير جديد عن ذكرى الشهيد 2020

الشهيد هو أي شخص يضحّي بحياته أو شيء ذي قيمة كبيرة من أجل المبدأ، يتم منح مثل هذا اللقب اعترافًا مؤسسيًا خاصًا في معظم الأديان الرئيسية في العالم، تعرف على موضوع تعبير جديد عن ذكرى الشهيد 2020

موضوع تعبير جديد عن ذكرى الشهيد 2020

الشهداء هم أشخاص مقدسين، يتم احترامهم من قبل أتباعهم، ورموز للقيادة الاستثنائية، والبطولة في مواجهة الظروف الصعبة.

يقول الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل عن الشهيد: ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ﴾. [آل عمران: 169]

هذا يدل على تعظيم منزله الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم من أجل الحق، فالشهيد هو الشخص الذي يستحق ان نذكره باستمرار، فالشهيد لا يموت، إنما يرحل إلى الجنة.

يجب ان نتذكر فى ذكري الشهيد مناقبه ونتذكر شجاعته وبطولاته وتضحايته، وأن نربي الأجيال الصاعدة على أن يكونوا مثله، فهو له مكانه كبيرة عند الله عز وجل، كما انه يشفع لسبعين من أقاربه، ويدخلهم الجنة.

الشهيد في أعلى مراتب الجنة، مع الأنبياء والأولياء والصالحين، فقال الله تعالي: ﴿ إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾. [التوبة: 111].

كما بشر الله تعالي الشهداء بالحياة الأبدية فى الجنة، فقال تعالى: ﴿ وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا ءَاتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [آل عمران: 169 – 171].

ينال الشهيد الأجر الأعظم عند الله، فقال قال تعالى: ﴿ فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآَخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [النساء: 74].

معنى كلمة شهيد

في معناها الأصلي، استخدمت كلمة الشهيد، أي الشاهد، في المجال العلماني وكذلك في العهد الجديد للكتاب المقدس.

لم يكن المقصود من عملية تقديم الشهادة أن تؤدي إلى وفاة الشاهد، على الرغم من أنه معروف لدى الكتاب القدامى (على سبيل المثال جوزيفوس) ومن العهد الجديد أن الشهود غالبًا ماتوا بسبب شهاداتهم.

خلال القرون المسيحية الأولى، اكتسب المصطلح المعنى الممتد للمؤمنين المدعوين للشهادة بسبب معتقداتهم الدينية، وعلى هذا الشاهد، يتحمل المعاناة أو الموت.

رأى المسيحيون الأوائل الذين بدأوا في استخدام المصطلح الشهيد بمعنى جديد أن يسوع هو أول وأكبر شهيد، بسبب صلبه.

يتم استخدام كلمة الشهيد باللغة الإنجليزية لوصف مجموعة واسعة من الناس الذين ضحوا بأنفسهم فى سبيل الوطن أو معتقداتهم.

موضوع تعبير جديد عن ذكرى الشهيد 2020

موضوع تعبير جديد عن ذكرى الشهيد 2020

هنا ثلاثة أنواع من الشهداء

  •  أولئك الذين يموتون من أجل الإيمان (هؤلاء هم الأغلبية): وهم هؤلاء هم غالبية شهدائنا، لديهم قصص بطولات تدل على شجاعتهم.
  • أولئك الذين يموتون من أجل النقاء: تميز الاستشهاد في القرون الأولى بميزتين واضحتين ومميزتين وهما حب للاستشهاد وحب النقاء بسبب الروحانية العميقة التي عاشت فيها الكنيسة الأولى، لقد كره المؤمنون أي شيء مادي وتمسكوا بكل ما هو نقي، فهناك تاريخ للشهداء مليء بأبطال النقاء الذين فضلوا الموت بدلاً من أن يدنسوا، خاصة بين النساء المسيحيات.
  •  أولئك الذين يموتون من أجل العقيدة: كان هناك الكثير من الشهداء الذين ماتوا من أجل الحفاظ على الإيمان الحقيقي، بدأت البدع
    لتظهر بعد عصر الاضطهاد في عهد الملك قسطنطين.
موضوع تعبير جديد عن ذكرى الشهيد 2020

موضوع تعبير جديد عن ذكرى الشهيد 2020

 

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليق