مواضيع تعبير وبحوث طلابية

موضوع تعبير جديد عن ممارسة الرياضة 2020

هناك علاقة وثيقة بين ممارسة الشخص للتمارين الرياضية وبين الحفاظ على سلامة صحته الجسدية والعقلية والنفسية، مارستها الشعوب منذ القدم، عرفت الهند فوائد اليوجا منذ الآف السنين وأوصى الطبيب اليوناني أبوقراط بضرورة ممارسة الرياضة منذ القرن الثاني عشر ميلاديًا، نقدم لكم في هذا المقال موضوع تعبير جديد عن ممارسة الرياضة 2020 وأهميتها.

موضوع تعبير جديد عن ممارسة الرياضة 2020

 مقدمة

 مقدمة

مقدمة

منذ القدم وتعلم جميع الشعوب أهمية ممارسة الرياضة، ولكن في الأونة الحديثة تم إثباتها بالأبحاث العلمية، والتي تشيد بأهمية الرياضة على الجانب البدني والجانب النفسي.

نصائح تجعل الشخص رياضي ببساطة

  •  ممارسة المشي من أبعد زاوية في موقف السيارات، فمثلًا بعد وضع السيارة في موقف السيارات، يفضل صعود الدرج وعدم استخدام المصعد حتى السطح ثم تكرار ذلك إلى الطابق الذي يسكنه الشخص، بذلك تتم عملية حرق مزيد من السعرات الحرارية .
  • إذا كان الشخص يستخدم الحافلات يوميًا حتى يذهب إلى مكان عمله، فبدلًا من الوقوف لانتظار الحافلة في أقرب محطة، يمكن الاستيقاظ باكرًا قليلًا حتى يتمكن الشخص من السير إلى المحطة التالية، ويستمتع بالسير صباحًا.
  • أثناء ركوب الحافلة أو القطار، يمكن الوقوف وعدم الإمساك بأي مقابض ، ومحاولة الحفاظ على التوازن أثناء الحركة فذلك يشد من عضلات البطن والظهر.
  • زيادة حركة الذراعين وتأرجحهما  أثناء السير يزيد من سرعة السير، ويساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • ينصح باعتماد شخصًا كصديق للمشي أو الركض أو ركوب الدراجات، حيث أن إضافة عنصر اجتماعي إلى التمرين يساعد الكثير من الناس على الالتزام به.
  • إذا كان الشخص يمتلك حيوانًا أليفًا، فيفضل اصطحابه في جولة يومية حول المنزل لا تقل عن 20 دقيقة سيرًا على الأقدام.
  • تناول الطعام في الحدائق والنزهات العامة، بدلًا من الذهاب إلى المطاعم وتناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية، لكن السير في الحدائق يساعد على ممارسة الرياضة حتى بدون أن يشعر الفرد وذلك من خلال اللعب هناك والتسلي.
  • القيام ببعض الأعمال المنزلية باستخدام اليدين، مثلًا استخدام اليد لغسل الطباق وتجفيفها بالمنشفة بدلًا من استخدام غسالة الطباق، وأيضًا تقشير الخضروات وتقطيعها  وتنظيف المنزل بدلًا من الاستعانة بشركات التنظيف، كلها تعد تمارين بسيطة لعضلات اليد.
  • إذا كان الشخص يعاني من ألم أو خشونة في المفاصل، وقد يجد صعوبة في ممارسة أنواع عديدة من الرياضة، سيكون الحل الأنسب هو ممارسة السباحة حيث تقلل حركة اليدين والقدمين داخل الماء احتكاك المفاصل وألمها.

فوائد ممارسة التمارين الرياضية

فوائد ممارسة التمارين الرياضية

فوائد ممارسة التمارين الرياضية

ترفع معدل القدرة الهوائية للجسم

القدرة الهوائية؛ قدرة الجسم على العمل بأقصى سعة من خلال نقل الأكسجين من الهواء إلى أنسجة الجسم، وعادة يفقد الأشخاص حوالي 1% سنويًا من قوتهم الهوائية أي 10% كل عقد، لكن ممارسة الرياضة يوميًا يقلل تلك النسبة إلى النصف مما تحافظ على معدل القدرة الهوائية للجسم.

خفض معدل ضغط الدم

يسبب ارتفاع ضغط الدم العديد من أمراض القلب مثل الأزمات القلبية، كما أن ضيق الشرايين بسبب تراكم الدهون داخلها قد يؤدي إلى مرض تصلب الشرايين، وبالتالي ممارسة الرياضة يزيد من اتساع الشرايين والأوعية الدموية فيقل معدل ضغط الدم وتزداد القدرة على ضخ الدم عبر الشرايين، مما يساعد أيضًا في تقليل ضغط الدم.

يقلل من خطر مرض السكري من النوع 2

تساعد ممارسة الرياضة على تحسين قدرة الجسم على استقلاب الجلوكوز مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

يحافظ على صحة الجهاز المناعي

الجهاز المناعي يصد العدوى ولكيماويات السامة من الجسم، وأكدت العديد من الدراسات أن ممارسة الرياضة بانتظام يقوي جهاز المناعة، مما يرفع من كفاءة الجسم وقدرته على صد الكثير من الأمراض.

الخاتمة

حركة الجسم بشكل منتظم عن طريق ممارسة الرياضة، يفيد الجسم من عدة جوانب فهي تحافظ على صحة القلب والشرايين، وتقوي العظام وتبني كتلة عضلية في الجسم، وتحسين معدل التنفس، وتحفيز معدل الطاقة، لذا من المهم المواظبة عليها بإنتظام.

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليق