أمراض و علاجات دليل الأدوية الطبية

دواء بك ميرز Pk-Merz لعلاج مرض باكنسون والأنفلونزا

دواء بك ميرز يستخدم لعلاج مرض باركنسون ومنع العدوى بفيروس الأنفلونزا وعلاج مشاكل الحركة الناجمة عن المخدرات وللمزيد تعرف على دواء بك ميرز Pk-Merz لعلاج مرض باكنسون والأنفلونزا.

دواء بك ميرز Pk-Merz لعلاج مرض باكنسون والأنفلونزا

ما هو دواء بك ميرز Pk-Merz أو الأمانتادين؟

الإسم العلمى له هو الأمانتدين ويستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من إضطرابات الحركة الناجمة عن مرض باركنسون، كما يمكن إستخدامه لعلاج إضطرابات الحركة الناجمة عن بعض الأدوية أو الناجمة عن المخدرات.

بالإضافة إلى ذلك يتم إستخدام هذا الدواء لمنع وعلاج عدوى فيروس الأنفلونزا A ولكنه ليس بديلاً عن علاج الإنفلونزا السنوية.

كيف يعمل دواء بك ميرز Pk-Merz:

ينتمى الدواء إلى فئة من الأدوية تسمى الأدوية المضادة للفيروسات، وهى عبارة عن مجموعة من الأدوية التى تعمل بطريقة مماثلة وغالبا ما تستخدم هذه الأدوية لعلاج حالات مماثلة.

ليس من المفهوم تمامًا كيف يعمل أمانتادين كدواء مضاد للفيروسات أو مرض باركنسون، يمكن للأمانتادين منع تكاثر فيروس الأنفلونزا A فى الجسم.

المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون وإضطرابات الحركة الناجمة عن المخدرات، يزيد أمانتادين من تأثير مادة كيميائية فى الدماغ تسمى الدوبامين وهذا يساعد جسمك على التحكم بشكل أفضل فى تحركاتك.

تحذيرات مهمة:

دواء بك ميرز Pk-Merz لعلاج مرض باكنسون والأنفلونزا

دواء بك ميرز Pk-Merz لعلاج مرض باكنسون والأنفلونزا

تحذير الإنتحار

حاول بعض الأشخاص الذين تناولوا دواء بك ميرز الإنتحار، حتى بدون تاريخ مرض نفسى ويزيد من مشاكل الصحة العقلية لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية أو مشاكل فى تعاطي المخدرات.

عندما يحاول الناس الإنتحار، يظهرون عادة سلوكيات غير طبيعية يشمل ذلك الإرتباك، والإكتئاب، وتغيرات الشخصية، والإثارة، والسلوك العدوانى، والهلوسة، وجنون العظمة، والنعاس المفرط ، أو الأرق.

تحذير مشاكل فى الرؤية

إذا كنت تعانى من ضبابية فى الرؤية أو أى عرض آخر بعد تناول دواء بك ميرز  أو الأمانتادين، فيجب ألا تقود السيارة أو تعمل فى موقف تحتاج فيه إلى التنبه أو أن تكون قادرًا على التحرك جيدًا.

تحذير إيقاف الدواء بسرعة كبيرة

إذا كنت تتناول عقار أمانتادين لمرض باركنسون، فلا تتوقف فجأة عن تناوله، إذا قمت بذلك فقد تواجه آثارًا جانبية خطيرة، بما فى ذلك الإثارة والهلوسة والكلام الضيق والإكتئاب.

الآثار الجانبية لدواء بك ميرز Pk- Merz:

غثيان

الدوخة والدوار

الأرق

إذا كانت هذه الآثار خفيفة، تزول خلال بضعة أيام أو بضعة أسابيع وإذا كانت أكثر حدة أو لا تذهب بعيدًا، فتحدث إلى طبيبك أو الصيدلى.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة وتشمل الآثار الجانبية الخطيرة وأعراضها ما يلى:

  • الهلوسة
  • أفكار غير طبيعية
  • غيبوبة
  • سرطان الجلد للأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون، ولذا إذا كنت تتناول هذا الدواء لعلاج باركنسون، فيجب أن تستشير مقدم الرعاية الصحية ليتفقد بشرتك بإنتظام.
  • فشل القلب وتشمل الأعراض تراكم السوائل فى ساقيك وصدرك أو ضيق فى التنفس وعدم إنتظام ضربات القلب.
  • متلازمة مضادات الذهان الخبيثة، رد فعل نادر ولكنه قاتل فى بعض الأحيان بسبب زيادة الدوبامين فى جزء معين من الدماغ وتشمل الأعراض، حمى، عضلات جامدة، حركات لا إرادية، تغير الحالة العقلية، نبض سريع، التنفس بسرعة وضحلة وإرتفاع أو إنخفاض ضغط الدم.

لا يمكننا ضمان أن هذه المعلومات تشمل جميع الآثار الجانبية المحتملة، هذه المعلومات ليست بديلاً عن المشورة الطبية، ناقش دائمًا الآثار الجانبية المحتملة مع الطبيب الذى يعرف تاريخك المرضى.

تفاعل بك ميرز Pk-Merz مع أدوية أخرى:

دواء بك ميرز Pk-Merz لعلاج مرض باكنسون والأنفلونزا

دواء بك ميرز Pk-Merz لعلاج مرض باكنسون والأنفلونزا

يتفاعل أحياناً مع الأدوية أو الفيتامينات أو الأعشاب الأخرى مما يؤثر على فاعلية الدواء وللمساعدة فى تجنب هذه التفاعلات تأكد من إخبار طبيبك عن جميع الأدوية والفيتامينات والأعشاب التى تتناولها، وأمثلة على الأدوية التى تسبب تفاعلات:

منشطات الجهاز العصبى المركزى

إذا كنت تتناول هذه الأدوية مع أمانتادين، فقد تواجه زيادة في التوتر، والتهيج، والأرق، والنوبات، أو عدم إنتظام ضربات القلب ومن أمثلة منشطات الجهاز العصبي المركزى اتومكيسيتين والميثيلفينيديت.

الأدوية المضادة للكولين

تناول أمانتادين مع الأدوية المضادة للكولين يزيد من الآثار الجانبية لكلا العقارين، مثل جفاف الفم، إحتباس البول، عدم وضوح الرؤية، والنعاس ومن أمثلة الأدوية المضادة للكولين سكوبولامين وتولتيرودين.

أدوية القلب

تناول بعض أدوية القلب بأمانتادين يزيد من مستوى الأمانتادين فى جسمك وبالتالى خطر الآثار الجانبية مثل الغثيان والدوخة أو الأرق أو خطر الوفاة.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق

eskisehir escort