موضوع تعبير عن أرض سيناء بالعناصر كامل

  • سارة عبدالسلام
  • 2020-03-03

أرض سيناء هي شبه جزيرة ثلاثية تربط بين أفريقيا وآسيا وتحتل مساحة 23500 ميل مربع (61000 كم مربع) سيناء مقسمة إدارياً إلى محافظتين شمال سيناء وجنوب سيناء، نقدم لك  موضوع تعبير عن أرض سيناء بالعناصر كامل.

موضوع تعبير عن أرض سيناء بالعناصر كامل

موقع سيناء الجغرافي  

تقع شبه جزيرة سيناء بين خليج السويس وقناة السويس من الغرب وخليج العقبة والنقب من الشرق، ويحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال والبحر الأحمر من الجنوب، بعادها العظمى حوالي 130 ميلا (210 كم) من الشرق إلى الغرب وحوالي 240 ميلا (385 كم) من الشمال إلى الجنوب.

قد يتم التعرف على منطقتين رئيسيتين في سيناء، المنطقة الأولى هي المجمع الجنوبي للجبال المرتفعة بما في ذلك قمم مثل جبل سانت كاترين.

تاريخ أرض سيناء 

 كانت سيناء مأهولة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ، يرجع تاريخ أقدم المعلومات المكتوبة حوله إلى 3000 سنة قبل الميلاد عندما سجل المصريون القدماء استكشافاتهم هناك بحثًا عن خامات النحاس، ومع ذلك يبدو أن اسم سيناء كان معروفًا قبل ذلك بكثير كان الطريق على طول ساحل سيناء الشمالي بمثابة الطريق التجاري الرئيسي بين مصر وفلسطين لعدة قرون.

كانت هناك عدة معارك في  سيناء وكانت خاضعة للحكم من قبل الحكومات المصرية، بما في ذلك الأيوبيين والمماليك وأسرة محمد علي، كما كانت تسيطر عليها الإمبراطورية العثمانية والمملكة المتحدة من عام 1882 إلى عام 1956. 

غزت إسرائيل واستولت على سيناء في العدوان الثلاثي عام 1956 وخلال حرب 1967،  في 6 أكتوبر 1971 بدأت مصر حرب أكتوبر للسماح لسيناء بأن تكون أمة حرة .

في عام 1982 بعد معاهدة السلام بين مصر ومصر عام 1979 غادرت إسرائيل سيناء، ومنذ ذلك الوقت أصبحت المنطقة وجهة سياحية، كان هذا بسبب والشعاب المرجانية وتاريخها المقدس وجبل سيناء الرائع.

موضوع تعبير عن أرض سيناء بالعناصر كامل

سكان أرض سيناء

يبلغ إجمالي عدد محافظتي شمال وجنوب سيناء 597000 نسمة،  يبلغ عدد سكان بورسعيد وحدها حوالي 500000 شخص (يناير 2013)، يتألف سكان سيناء إلى حد كبير من البدو الذين يسكنون الصحراء مع أزياءهم التقليدية الملونة وثقافتهم.

انتقلت أعداد كبيرة من المصريين من وادي النيل والدلتا إلى المنطقة للعمل في مجال السياحة لكن التنمية أثرت سلبًا على السكان البدو الأصليين من أجل المساعدة في التخفيف من مشاكلها بدأت العديد من المنظمات غير الحكومية بالعمل في المنطقة.

موضوع تعبير عن أرض سيناء بالعناصر كامل
موضوع تعبير عن أرض سيناء بالعناصر كامل

السياحة في أرض سيناء 

تتميز سيناء بمناطق جذب أكثر مما يعتقد معظم الناس، تشتهر معظمها بمنتجعات البحر الأحمر والشعاب المرجانية والغطس الرائع وهناك الكثير مما يمكن رؤيته في الداخل أيضًا، مثل منتجع رأس محمد التي تقع بالقرب من شرم الشيخ وكان أول حديقة وطنية في سيناء وتشتهر بحياتها تحت الماء والشعاب المرجانية وعادة ما يتم زيارتها للغطس والغوص إما بالسيارة أو بالقارب.

 إنها بقعة ممتعة حتى لو لم تكن في الرياضات المائية إنها أقصى نقطة في شبه جزيرة سيناء.

أيضا من الأماكن الرائعة  في سيناء هي الحفرة الزرقاء  وتعد واحدة من أشهر أماكن الغوص في سيناء وتقع بالقرب من دهب، هذا الثقب والمنطقة المحيطة بها وفرة من الأسماك المرجانية والشعاب المرجانية. 

ومن الأماكن الدينية الرائعة  في أرض سيناء هو دير سانت كاترين التي يأتي  السياح له من جميع البلدان.

موضوع تعبير عن أرض سيناء بالعناصر كامل
موضوع تعبير عن أرض سيناء بالعناصر كامل

المراجع 

مصدر1

مصدر2

 

 

 

مقالات مهمة
مقالات مهمة