مواضيع تعبير وبحوث طلابية

موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر كامل

قناة السويس هو ممر مائي اصطناعي يربط البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر تم افتتاحه في البداية في نوفمبر 1869 بعد 10 سنوات من البناء،  تم افتتاح “قناة السويس الجديدة” في عام 2015 بعد عام واحد فقط من البناء، وسوف نقدم لكم موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر كامل.

موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر كامل

ما هي قناة السويس؟

منذ إنشائها كانت القناة اختصارًا مهمًا اقتصاديًا بين أوروبا وآسيا، يعني المرور عبر مصر أن سفن الشحن لم تعد مضطرة إلى الإبحار حول الطرف الجنوبي لأفريقيا.

ساعدت مشاريع التوسعة على مدى العقود القناة على استيعاب المزيد من حركة المرور وأحجام السفن الأكبر، أخر جهد لم يقتصر على توسيع المناطق وتعميقها على طول القناة الحالية بل أضاف أيضًا قناة جديدة بطول 35 كيلومترًا تتوازى مع القناة القديمة.

تمتد القناة القديمة ذات الممر الواحد  بما في ذلك قنوات الوصول الشمالية والجنوبية على بعد 193 كيلومترًا (120 ميلًا) من بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط ​​إلى ميناء السويس على البحر الأحمر.

اتبع القناة جنوبًا على بعد حوالي 76 كم من بورسعيد وتصل إلى مدينة الإسماعيلية في الكيلومتر 95  تصل إلى البحيرة وهي واحدة من مناطق الحجز والممرات المخصصة للقناة، تم تخفيف الوقت الذي يقضيه الانتظار في هذه المناطق الالتفافية مع إضافة قناة موازية جديدة.

موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر كامل

موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر كامل

أهمية قناة السويس

تعتبر قناة السويس أقصر حلقة وصل بين الشرق والغرب بسبب موقعها الجغرافي الفريد، إنها قناة ملاحية دولية مهمة تربط بين البحر الأبيض المتوسط ​​في بورسعيد والبحر الأحمر في السويس. 

الموقع الجغرافي الفريد لقناة السويس يجعلها ذات أهمية خاصة للعالم ومصر كذلك ، تزداد هذه الأهمية مع تطور النقل البحري والتجارة العالمية. 

النقل البحري هو أرخص وسيلة نقل في حين يتم نقل أكثر من 80 ٪ من حجم التجارة العالمية عبر الممرات المائية (التجارة المنقولة بحرا). 

 توفير القناة المسافة والوقت وتكاليف التشغيل للسفن التي تعبر القناة، كما أن القناة الجديدة عملت على تحسين اقتصاد مصر  من خلال العائد الجديد. 

موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر كامل

موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر كامل

تاريخ قناة السويس

عندما فتحت القناة لأول مرة في عام 1869 كان عمقها 26 قدمًا (8 أمتار) وعرضها 72 قدمًا (22 مترًا) في الأسفل وعرضها من 200 إلى 300 قدم (61 إلى 91 مترًا) على السطح. 

للسماح للسفن بالمرور بعضها البعض تم بناء الخلجان العابرة كل، تضمنت أعمال البناء حفر وحفر 97 مليون ياردة مكعبة (74 مليون متر مكعب) من الرواسب.

 بين عامي 1870 و 1884 ، حدثت قرابة 300p قاعدة من السفن بسبب ضيق القناة وشدتها بدأت التحسينات الرئيسية في عام 1876 وبعد توسيعات وتعميق متتاليين كان عرض القناة بحلول الستينيات يبلغ 179 قدمًا (55 مترًا،  وفي تلك الفترة أيضًا تم توسيع الخلجان المارة إلى حد كبير وإنشاء الخلجان الجديدة وتم إنشاء طرق الالتفاف في بحيرات المريرة وفي البلعا وتم الانتهاء من الكسوة الحجرية أو الأسمنتية وتراكم الصلب للحماية.

لقد تم تجاوز الخطط التي تم وضعها في عام 1964 لمزيد من التوسع من خلال الحرب في يونيو 1967.

وفي عام 2015  أنهت الحكومة المصرية مشروعًا بقيمة 8.5 مليار دولار لتطوير القناة وزيادة قدرتها بشكل كبير؛ تمت إضافة حوالي 18 ميلًا (29 كم) إلى طوله الأصلي البالغ 102 ميلًا (164 كم).

القناة تسمح بمرور السفن تصل إلى 20 متر (66 قدم) ، وتصل إلى ارتفاع 68 مترا (223 قدم) فوق مستوى سطح الماء وبحد أقصى شعاع من 77.5 متر (254 قدم) تحت شروط معينة.

القناة يمكن التعامل مع المزيد من الحركة والسفن أكبر من قناة بنما و أقصي السويس أبعاد أكبر من كل من باناماكس و باناماكس الجديدة وبعض الناقلات العملاقة كبيرة جدًا بحيث لا يمكن اجتياز القناة ، يمكن للآخرين تفريغ جزء من حمولتها على متن قارب مملوك للقناة لتقليل الجر ، والعبور ، وإعادة التحميل في الطرف الآخر من القناة.

موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر كامل

موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر كامل

المراجع 

مصدر1

مصدر2

اترك تعليق