أدعية إسلاميةاسلام

دعاء الرياح الشديدة قصير ومكتوب

تعتبر الرياح الشديدة أحد الظواهر الطبيعية المسببة للأمطار ونقل اللقاح في النباتات ولكنها قد تعبر أيضًا عن سخط الله عز وجل على أهل الأرض وذنوبهم لذلك يجب أن ندعي الله كثيرًا وقت الرياح الشديدة، وفي هذا المقال سنتعرف على دعاء الرياح الشديدة قصير ومكتوب بالتفصيل فتابع معنا.

دعاء الرياح الشديدة قصير ومكتوب

في حديثًا عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول ” الريح من روح الله تعالى، تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسبوها، واسألوا الله من خيرها، واستعيذوا بالله من شرها” صدق رسول الله.

ويمكن تفسير هذا الحديث بأن الله عز وجل يصف الرياح بأنها رحمته على العباد حيث تأتي بالخير والمطر الذي يثمر الأراضي الزراعية، ولكنها أيضًا قد تكون عقاباً من الله تدمر الأشجار والمباني وتؤدي إلى الكثير من الكوارث.

وفي نهاية الحديث نهي صريح من الله عن سب رؤية الرياح الشديدة حيث تعتبر نعمة من نعم الله التي ذكرها في سورة الروم بالقرآن الكريم وقال ” ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات” لذلك يأمرنا الرسول محمد بالدعاء عند ظهور الرياح.

دعاء الرياح الشديدة قصير ومكتوب
دعاء الرياح الشديدة قصير ومكتوب

فضل دعاء الرياح الشديدة قصير ومكتوب

يجب على الإنسان ذكر الله ودعاءه في كل الأوقات ليس فقط عندما يشعر بضيق وحزن الدنيا؛ لذلك يجب ذكر الله في السراء والضراء حيث أن الله يستجيب لدعوة العبد إذا دعاه.

وتعد الرياح أكبر مثال على غضب الله سبحانه وتعالى من عباده قديمًا حيث أرسل عليهم الرياح الشديدة ليتذكروا الله ويدعوه لتنتهي، وبما أننا لا نعلم خير الرياح من شرها لذا يجب دعوة الله عبر دعاء الرياح والعواصف الشديدة دائمًا عند هبوبها والخوف من قدرته وعظمته في العقاب.

دعاء الرياح الشديدة قصير ومكتوب
دعاء الرياح الشديدة قصير ومكتوب

مجموعة من صيغ دعاء الرياح الشديدة قصير ومكتوب

  • منقول من على لسان عائشة زوجة رسول الله رضي الله عنها تقول إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عن هبوب الرياح الشديدة “اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”.
  • “اللهم لقحًا لا عقيمًا” أي أن الرياح تكون حاملة للماء كالإبل وليست عقيمة أي خالية من النعم.
  • “اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم، يغفر أغفر لنا ويا تواب تب علينا يا عفو أعفو عنا إنك أنت التواب الرحيم”.
  • “اللهم أني أسألك يامن لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء”
  • ” اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات”.
  • “اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه”
  • “اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك، اللهم إنا يستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن وجودك”.
  • “اللهم أنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يارب وانصرنا يارب العالمين وافتح علينا فتحًا عظيمًا وارزقنا الإخلاص وانصر الإسلام وأعز المسلمين واسترنا واحفظنا وأكتب هذا العام عام فتح وخير وبركة علينا جميعًا”.

وفي النهاية يجب ذكر أن سب الرياح من قبل المسلمين يعد من المحرمات، حيث يعتبر اعتراض على حكمة ومشيئة الله في هذا البلاء؛ لذلك ينصح بالصبر والدعاء لحين زوالها.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق