اسلام مواضيع تعبير وبحوث طلابية

موضوع تعبير عن حقوق المساجد بالعناصر الرئيسية

المساجد بيوت الله ولها مكانة كبيرة فى حياتنا ولابد من الحفاظ عليها، وللمزيد تعرف على موضوع تعبير عن حقوق المساجد بالعناصر الرئيسية.

موضوع تعبير عن حقوق المساجد بالعناصر الرئيسية

العناصر الرئيسية

  1. أهمية المساجد
  2. دعاء الدخول والخروج من المسجد
  3. حالات لا يحل فيها دخول المسجد
  4. تنظيف المساجد
  5. عدم البيع والشراء بها
  6. البعد عن اللغو
  7. عمارة المساجد
  8. التجهز للذهاب للمسجد

أهمية المساجد:

المسجد له أهمية كبيرة فى نشر الإسلام وتعليم المسلمين دينهم والإهتمام بأمور الحياة ومناقشتها وتفقد حال الناس والحث على مساعدة بعضهم البعض.

المساجد مكان لتدريس العلوم الشرعية وتحفيظ القرآن وجمع المال لإنفاقه على المحتاجين ويجب أن تظل ملجأ للضعفاء كما كانت فى الماضى فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم وبالطبع لا ينكر أهمية المساجد إلى مكابر أو جاهل.

دعاء الدخول والخروج من المسجد:

موضوع تعبير عن حقوق المساجد بالعناصر الرئيسية

موضوع تعبير عن حقوق المساجد بالعناصر الرئيسية

عند دخول المسجد من السنة أن نقول ” أعوذ بالله العظيم ويوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم اغفر لى ذنوبى وافتح لى أبواب رحمتك” ثم قول بسم الله والبدء بالرجل اليمنى، تعددت الروايات فى سنن أبى داود وابن ماجه وغيرهما.

عند الخروج من المسجد يستحب قول دعاء الخروج “بإسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أظلم أو أظلم، أو أزل أو أزل، أو أجهل أو يجهل على”، تقدم الرجل اليسرى فى الخروج كما ورد فى العديد السنن.

حالات لا يحل فيها دخول المسجد:

لدخول المسجد لابد من أن يكون الإنسان متطهر فلا يجوز الدخول فى حالة عدم الوضوء أو إذا كان جنب، قال تعالى ” وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا” النساء: 43، وإنما يجوز للجنب أن يمر بالمسجد كعابر سبيل أى بغرض أخذ شئ ما وليس لغرض الجلوس والعبادة.

كما يحرم على الحائض أو النفساء الدخول إلى المسجد، عن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” إن المسجد لا يحل لجنب ولا حائض”، رواه أبو داود.

تنظيف المساجد:

المساجد بيوت الله فيجب على كل مسلم أم يحافظ على نظافتها وحسن بنائها وتطهيرها، ولا يحرم الأكل والشرب فى المساجد عند الحاجة وإنما يتم ذلك مع الحرص على تنظيفها.

قالت عائشة رضى الله عنها” أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد فى الدور وأن تنظف وتطيب”.

عدم البيع والشراء بها:

المساجد ليست مكان للبيع والشراء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع فى المسجد، فقولوا: لا أربح الله تجارتك”، رواه الترمذى والحاكم.

قال رسول الله صلى الله عليم وسلم” أحب البلاد إلى الله مساجدها وأبغض البلاد إلى الله أسواقها” فالمساجد مكان للطاعة والتقوى وإنما الأسواق يوجد بها فى بعض الأحيان الغش وغيره من الصفات السيئة.

البعد عن اللغو:

موضوع تعبير عن حقوق المساجد بالعناصر الرئيسية

موضوع تعبير عن حقوق المساجد بالعناصر الرئيسية

يجب على كل مسلم ومسلمة الحفاظ على المساجد من اللغو فيها، قال تعالى” فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ” النور:36.

يفسر العلماء هذه الآية بأن الله ينهى عن اللغو فى المساجد، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم” إنما هى لذكر الله عز وجل والصلاة وقراءة القرآن” رواه مسلم.

عمارة المساجد:

يجب على كل مسلم ومسلمة المشاركة فى عمارة المساجد من خلال العبادة بها والإنفاق على صيانة المساجد وبناء مساجد أخرى فى الأماكن التى تحتاج إلى مساجد والحرص على الصلوات فيها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” مَنْ بَنَى مَسْجِدًا لِلَّهِ كَمَفْحَصِ قَطَاةٍ أَوْ أَصْغَرَ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ”.

قال الله تعالى”إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنْ الْمُهْتَدِينَ” التوبة: 18.

التجهز للذهاب للمسجد:

يحرص المسلم على زيارة المسجد وملابسه نظيفه ومن الأفضل ألا يأكل الأطعمة التى لها رائحة نفاذة قبل ذهابه إلى المسجد مثل الثوم أو البصل فالأصل أن يكون متطيباً.

المراجع:

المصدر1

المصدر2

المصدر3

اترك تعليق