أمراض و علاجاتمواضيع تعبير وبحوث طلابية

موضوع تعبير عن الادمان بالعناصر الرئيسية

الإدمان مضر للصحة البدنية والنفسية كما أن له أنواع مختلفة ولابد من التصدى له وللمزيد تعرف على موضوع تعبير عن الادمان بالعناصر الرئيسية.

موضوع تعبير عن الادمان بالعناصر الرئيسية

العناصر الرئيسية:

أ- الإدمان

  • 1- أسباب الإدمان
  • 2- تأثير الإدمان
  • 3- العلاج والوقاية من الإدمان

ب- إدمان المخدرات

  • أسباب إدمان المخدرات
  • تأثيرات إدمان المخدرات
  • العلاج والوقاية من إدمان المخدرات

ج- إدمان مواقع التواصل الإجتماعى

  • أسباب إدمان مواقع التواصل الإجتماعى
  • تأثيرات إدمان مواقع التواصل الإجتماعى
  • العلاج والوقاية من إدمان مواقع التواصل الإجتماعى

تعريف الإدمان:

كلمة الإدمان تعنى جميع هذه السلوكيات القهريّة التى تمنح المتعة بشكل مؤقت ولكن لها تأثيرات ضارة طويلة المدى على حياة الشخص، ومن الناحية العلمية هو إضطراب عصبى.

تشمل السلوكيات تعاطى المخدرات، مثل الكوكايين وتعاطى الكحول، الماريجوانا وتشمل العادات الإجبارية مثل المقامرة التسوق المفرط، إستخدام الإنترنت خاصة مواقع التواصل الإجتماعى بشكل مفرط.

أسباب الإدمان:

محاولة الهروب من تجربة مأساوية، والوصول السهل إلى العقاقير كما أن دور الأسرة والأصدقاء يشكل دور هام فإذا كان الفرد مختلط بأشخاص مدمنين فذلك يزيد من فرصة الإدمان لديه.

تأثير الإدمان:

له تأثيرات على الأنماط العصبية فى الدماغ خاصة تلك المتعلقة بالمكافأة والسرور والدوافع والتحكم فى الدافع وإتخاذ القرارات، والآثار تشمل الحياة الأسرية المضطربة، العزلة الإجتماعية، المشاكل المالية، المشاكل الصحية الخطيرة والإكتئاب.

العلاج والوقاية من الإدمان:

يلعب الدعم الأسرى دوراً هاماً لأن المدمن يحتاج إلى الكثير من الدعم العاطفى والنفسى خلال مرحلة الإنسحاب، كما أن مجموعات الدعم لأشخاص يمروا بنفس الحالة ويرغبوا فى العلاج تساعد كثيرا فى التغلب على الإدمان.

إدمان المخدرات:

موضوع تعبير عن الادمان بالعناصر الرئيسية
موضوع تعبير عن الادمان بالعناصر الرئيسية

إدمان المخدرات اليوم مشكلة فى جميع أنحاء العالم، يحاول المراهقون وغيرهم تناول الكحول والماريجوانا والسجائر والهيروين وما إلى ذلك حتى قبل أن يبلغوا الخامسة عشرة من العمر.

بمجرد تعاطى المخدرات تبدأ شخصياتهم بالتشوه تدريجياً ولابد من علاج هذه المشكلة والتصدى لها.

أسباب إدمان المخدرات:

الأسباب الأكثر شيوعًا لإدمان المخدرات هى الرغبة فى تجربة شىء جديد، وعدم التواصل بين الآباء والمراهقين، وتدني إحترام الذات، والميل نحو البحث عن المتعة وضعف الوازع الدينى.

تأثيرات إدمان المخدرات:

تعاطى المخدرات يتسبب فى ضعف الذاكرة وضعف الثقة بالنفس والمشاكل الصحية الخطيرة وحتى السلوكيات العنيفة.

الأشخاص المدمنون أيضًا أكثر عرضة للحوادث، وتقلب المزاج، ومشاكل النوم، والإضطرابات النفسية مثل الفصام وغنهيار عقلى وميل إنتحارى.

العلاج والوقاية من إدمان المخدرات:

الحرص على إيجاد جو صحى وبث الثقة والحب أمر لا بد منه بين الوالدين وصغارهم، إختيار مقابلة أحد المعالجين وزيارة مركز المساعدة إلى جانب الأدوية الفعالة، يجب على الآباء أيضًا أن يكونوا يقظين لأى من الأصدقاء أو الأقارب الذين يعانون من الإدمان.

إدمان مواقع الشبكات الإجتماعية:

موضوع تعبير عن الادمان بالعناصر الرئيسية
موضوع تعبير عن الادمان بالعناصر الرئيسية

جنون إستخدام وسائل التواصل الإجتماعى المختلفة يكفى للإشارة إلى إدمانها ويشمل ذلك جميع الفئات العمرية، سواء أكان شخصًا بالغًا أم طفلًا .

الناس الآن لا يستطيعوا الإبتعاد الوسائط الإجتماعية الخاصة بهم لأكثر من بضع دقائق، إستخدام هذه المواقع فى كل مكان فى غرفة الطعام وفى غرفة النوم.

أسباب إدمان مواقع التواصل الإجتماعى:

هناك العديد من الأسباب وراء هذا الإدمان الأعمى لمواقع التواصل الاجتماعى، والسبب الأهم هو الحاجة للشعور بأنك من المشاهير عن طريق الإعجابات والمتابعين.

من أكثر الأسباب أيضاً الرغبة فى التباهى إلى جانب المجاملات المجوفة وإظهار أشياء معنوية أو مادة غير موجودة فى الحقيقة.

تأثيرات إدمان مواقع التواصل الإجتماعى:

إدمان مواقع الشبكات الاجتماعية يعد أحد الأسباب الرئيسية لتفكك العلاقات وإضطراب الخصوصية، كما أنها جعلت الناس أكثر هاجسًا بأنفسهم فأصبحت صحتهم العقلية والبدنية تعانى.

يمهد التواصل الخاطئ أيضًا الطريق إلى الخيانة الزوجية والمطاردة والإساءة عبر الإنترنت والعديد من الجرائم الإلكترونية المتعلقة بالخصوصية، ناهيك عن مشاكل الصحة البدنية مثل الصداع وتقلب المزاج والإكتئاب والشعور بالذنب وما إلى ذلك.

العلاج والوقاية من إدمان وسائل التواصل الإجتماعى:

هناك حاجة إلى قوة إرادة قوية وتخطيط مناسب إذا كان أحد يرغب حقًا فى التخلص من هذا الإدمان، هناك خيارات مثل إلغاء تنشيط الحساب بالكامل.

إستخدام التطبيقات التى ترسل إشارة تحذير كتذكير عندما تتجاوز الحد الأسبوعى أو اليومى المسموح له والبحث عن بدائل أكثر إفادة وأكثر إنتاجية.

المراجع:

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق