معلوماتمواضيع تعبير وبحوث طلابية

بحث عن مصادر الطاقة بالعناصر الرئيسية

هناك الكثير من مصادر الطاقة المختلفة في العالم، ويوجد مصادر يتم اكتشافها في كل وقت، ولكن لم يصل أي منها إلى المرحلة التي يمكن استخدامها لتوفير الطاقة اللازمة لمساعدة الحياة العصرية، اتبع هذا المقال لتتعرف على بحث عن مصادر الطاقة بالعناصر الرئيسية.

بحث عن مصادر الطاقة بالعناصر الرئيسية

نحن نستخدم العديد من مصادر الطاقة المختلفة للقيام بالعمل، يتم تصنيف مصادر الطاقة إلى مجموعتين – متجددة وغير قابلة للتجديد، يمكن تحويل الطاقة المتجددة وغير المتجددة إلى مصادر طاقة ثانوية مثل الكهرباء والهيدروجين.

في الولايات المتحدة، تأتي معظم الطاقة من مصادر الطاقة غير المتجددة مثل: الفحم والنفط والغاز الطبيعي والبروبان واليورانيوم، يتم استخدامها لإنتاج الكهرباء وتدفئة منازلنا ونقل سياراتنا وتصنيع جميع أنواع المنتجات.

تسمى مصادر الطاقة هذه غير قابلة للتجديد لأن إمداداتها محدودة، البترول، على سبيل المثال، تم تشكيله منذ ملايين السنين من بقايا النباتات والحيوانات البحرية القديمة.

بحث عن مصادر الطاقة بالعناصر الرئيسية
بحث عن مصادر الطاقة بالعناصر الرئيسية

مصادر الطاقة غير المتجددة:

معظم الطاقة التي نستخدمها تأتي من الوقود الأحفوري، مثل الفحم والغاز الطبيعي والنفط.

اليورانيوم مصدر آخر غير متجدد، لكنه ليس وقودًا أحفوريًا.

يتم تحويل اليورانيوم إلى وقود ويستخدم في محطات الطاقة النووية، بمجرد استخدام هذه الموارد الطبيعية، فإنها تختفي إلى الأبد.

يمكن أن تكون عملية جمع هذه الوقود ضارة على المناطق الأحيائية التي تأتي منها.

يتم وضع الوقود الأحفوري من خلال عملية تسمى الاحتراق من أجل إنتاج الطاقة، يطلق الاحتراق التلوث، مثل أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت، مما قد يسهم في هطول الأمطار الحمضية والاحتباس الحراري.

أمثلة:

المعادن الأرضية وخامات المعادن هي أمثلة على الموارد غير المتجددة.

المعادن نفسها موجودة بكميات هائلة في قشرة الأرض، ولا يحدث استخراجها من قبل البشر إلا عندما تتركز في العمليات الجيولوجية الطبيعية (مثل الحرارة والضغط والنشاط العضوي والتجوية وغيرها من العمليات) بما يكفي لتصبح قابلة للحياة اقتصاديًا لاستخراجها.

تستغرق هذه العمليات عمومًا من عشرات الآلاف إلى ملايين السنين، من خلال الصفائح التكتونية، هبوط التكتون وإعادة تدوير القشرة.

بحث عن مصادر الطاقة بالعناصر الرئيسية
بحث عن مصادر الطاقة بالعناصر الرئيسية

مصادر الطاقة المتجددة:

مصادر الطاقة المتجددة يمكن استخدامها مرارا وتكرارا، وتشمل الموارد المتجددة الطاقة الشمسية والرياح والطاقة الحرارية الأرضية والكتلة الحيوية والطاقة الكهرومائية، أنها تولد تلوث أقل بكثير، سواء في التجمع والإنتاج، من مصادر غير قابلة للتجديد.

أمثلة الطاقة المتجددة

طاقة شمسية

الشمس هي المصدر الرئيسي للطاقة، وضوء الشمس هو مصدر الطاقة النظيفة والمتجدد،  إنه مورد مستدام، أي أنه لا ينفد، ولكن يمكن صيانته لأن الشمس تشرق كل يوم تقريبًا.

الناس يرغبون في استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والبخار الحرارية الأرضية وغيرها، ويسمى “الطاقة الخضراء” أي تضيء منازلنا يوما بعد يوم، وتجفف ملابسنا والمنتجات الزراعية.

يمكن استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء من خلال الخلايا الشمسية الضوئية، يتم تحويل الإشعاع الشمسي إلى كهرباء مباشرة، ويمكن استخدام الكهرباء المولدة كما هي أو يمكن تخزينها في البطارية.

يمكن استخدام الطاقة الكهربائية المخزنة في حالة عدم توفر الطاقة الشمسية.

الطاقة الحرارية الأرضية

الطاقة الحرارية هي الطاقة التي تحدد درجة حرارة المادة.

تنبع الطاقة الحرارية الأرضية للأرض من التكوين الأصلي للكوكب ومن الانحلال الإشعاعي للمعادن.

يؤدي التدرج الحراري الأرضي، وهو الفرق في درجة الحرارة بين قلب الكوكب وسطحه، إلى توصيل مستمر للطاقة الحرارية في شكل حرارة من القلب إلى السطح.

طاقة الكتلة الحيوية

الكتلة الحيوية هي مادة بيولوجية مستمدة من الكائنات الحية أو الكائنات الحية في الآونة الأخيرة، وغالبًا ما يشير إلى النباتات أو المواد المشتقة من النباتات والتي تسمى على وجه التحديد الكتلة الحيوية الخلوية.

عند استخدمها كمصدر للطاقة، يمكن أن إما بطريقة مباشرة عن طريق الاحتراق لإنتاج الحرارة، أو بطريقة غير مباشر بعد تحويلها إلى أشكال مختلفة من الوقود الحيوي.

يمكن تحقيق تحويل الكتلة الحيوية إلى الوقود الحيوي بطرق مختلفة تصنف على نطاق واسع إلى: الطرق الحرارية والكيميائية والكيميائية الحيوية.

المصدر

المصدر

المصدر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق