أدعية إسلامية

دعاء رمضان للأموات بالرحمة والمغفرة

الدعاء للميت وصية نبوية، يخفف عنه فى قبره، وخاصاً فى شهر رمضان الكريم، فالمتوفي ينتظر فى قبرة الدعاء، سوف نتقدم لكم من خلال هذا المقال دعاء رمضان للأموات بالرحمة والمغفرة.

دعاء رمضان للأموات بالرحمة والمغفرة

  • اللهُم ارحم من لا يصِوم معنا هذا العام واجعِل رمضانهُ أجمل في الجنة اللهُم ارحم من كان يفرحُ بقدوم شهر رمضِان وانتهى عُمره قبل قدومه.
  • اللهم في هذا الشهر الكريم اسالك إن كان “اسم الميت” محسناً فزد من حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته.
  • ربي أرحم أرواحا كانت تترقب رمضان وتفرح به واليوم هي في قبورها اللهم بشرهم بالفردوس الأعلى اللهم أسقهم من حوض نبيك شربة لايظمئون بعدها أبدا.
  • اللهم ارحم من كان يصوم معنا في الأعوام السابقة وفارقنا واجعل قبره خير مَنزِل بعد فراق هذه الدنيا اللهُم بلغنا رمضَان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم ارحم امواتاً كانو معنا ينتظرون رمضان في الاعوام الماضيه يارب وآنس وحشتهم واجعل قبورهم روضة من رياض جنتك.
  • سيأتي رمضان من دونه ولكن دعواتنا له في كل حين أن يعوضه الله فالجنه وأن يجمعنا به بإذن الله اللهم ارحم “اسم الميت” واجعل رمضانه فالجنة أجمل.
  • اللهم إنّ فلاناً بن فلان في ذمّتك وحبل جوارك فقِه من فتنة القبر وعذاب النّار وأنت أهل الوفاء والحقّ فاغفر له وارحمهُ إنّك أنت الغفور الرّحيم في هذا الشهر الكريم اللهم اغفر كل موتى المسلمين.
  • اللهمّ اني اسالك في هذا الشهر الكريم ان ترحمنا إذا يئس منّا الطّبيب وبكى علينا الحبيب وتخلّى عنّا القريب والغريبوارتفع النّشيج والنّحيب اللهمّ ارحمنا إذا ورينا التّراب وغلّقت القبور والأبواب وانفضّ الأهل والأحباب.
دعاء رمضان للأموات بالرحمة والمغفرة
دعاء رمضان للأموات بالرحمة والمغفرة

أفضل الأدعية للميت

  • اللهم ارحم من تساوت عندهم الأوقات، فلا شمس تشرق عليهم ولا قمر ينير ظلمتهم، اللهم آنس وحشتهم وافسح وأنر لهم قبورهم واجعلهم في الفردوس ينعمون.
  • يا رب إنك قبضت أرواحاً غالية علينا ونحن لا نملك غير الإيمان بالقدر يا رب ارحمهم وانزل صبرك علينا واغفر لهم وارحمهم ووسع عليهم القبور.
  • اللهم ارحم من فارقونا إلى القبور وانزل عليهم الضياء والنور والفسحة رب اجعل بطون الإلحاد خير منازلهم وفسيح جنانك هي ديارهم وقرارهم.
  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.

أدعية النبي صل الله عليه وسلم للميت

  • عن أبي هريرة قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.
  • عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
  • عن عوف بن مالك الأشجعي -رضي الله عنه- قال: صَلَّى رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- علَى جِنَازَةٍ، فَحَفِظْتُ مِن دُعَائِهِ وَهو يقولُ: (اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ) قالَ: حتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذلكَ المَيِّتَ.
دعاء رمضان للأموات بالرحمة والمغفرة
دعاء رمضان للأموات بالرحمة والمغفرة

فضل الدعاء

يعد الدعاء وسيلة لتيسير الأمور، وتحقيق الأمنيات، ونيل الرغبات، بالدعاء نتقرب إلى الله، وفقال الله تعالى:{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[البقرة:186].

يكون الدعاء سبب لرفع البلاء والهموم عند الناس، فالصبر والإيمان واليقين بالله سبحانه وتعالي سوف تتحقق أمنياتك، وتغفر ذنوبك.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق