بحث عن رأس السنة الهجرية

  • محرر 15
  • 2020-02-21

يعود التقويم الإسلامي إلى هجرة النبي محمد وأتباعه من مكة إلى المدينة في عام 622 م، والذي يعرف باسم الهجرة النبوية تمثل الهجرة نقطة تحول في تاريخ الإسلام،تنعكس أهمية هذا الحدث في حقيقة أنه يمثل بداية التقويم الإسلامي ، وليس ميلاد النبي محمد صلي الله علية وسلم وسوف نطرح لكم بحث عن رأس السنة الهجرية.

بحث عن رأس السنة الهجرية 

قبل الهجرة  كان المسلمون في مكة مجموعة صغيرة من الناس عارضوا واضطهدوا في كثير من الأحيان من قبل القوى المهيمنة في المدينة التي رفضت الإيمان بالله وحدة كانت الهجرة السابقة إلى الحبشة المسيحية قد وفرت ملاذاً مؤقتاً لعدد قليل من المسلمين. 

في عام 622 م هاجر محمد وحوالي مائتي أتباع إلى يثرب  ، والتي أصبحت فيما بعد تعرف باسم المدينة المنورة. 

في المدينة المنورة تم تأسيس أول مجتمع إسلامي، وضع محمد حقوق وواجبات جميع مواطني المدينة المنورة في ميثاق أصبح يعرف باسم “دستور المدينة”، خاطب هذا الميثاق المسلمين وكذلك أتباع الديانات الأخرى وحدد العلاقة بين المسلمين والمجتمعات الأخرى مع ضمان حقوقهم لهم.

بحث عن رأس السنة الهجرية
بحث عن رأس السنة الهجرية

بداية التقويم الهجري

يبدأ التقويم الإسلامي في عام 622 م ويعرف باسم التقويم الهجري  إنه قمري بدلاً من تقويم شمسي وبالتالي يعتمد على رؤية القمر الجديد أو الهلال لتحديد بداية كل شهر، ولهذا السبب فإن رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى تتحرك أحد عشر يومًا من كل عام. 

على هذا النحو لا ترتبط الشعائر الإسلامية بأي موسم أو وقت من السنة وإنما بالحدث نفسه، هذا يؤكد أيضًا أنه مع التباين في درجة الحرارة وطول اليوم تتم مشاركة احتفالات مثل شهر رمضان بطريقة متساوية من قبل مواقع مختلفة في جميع أنحاء العالم.

الاحتفال برأس السنة الهجرية 

رأس السنة الهجرية هي عطلة في البلدان الإسلاميةالتي يتم الاحتفال بها باعتبارها عطلة دينية، يحتفل الناس من خلال تقديم الصلوات في المسجد، يقضون اليوم مع أصدقائهم وأفراد أسرهم من خلال تبادل التمنيات والهدايا وتذوق الوجبة التقليدية.

 في بعض دول الخليج مثل الإمارات العربية المتحدة يتم تنظيم عروض الألعاب النارية الرائعة في عدة أماكن عشية رأس السنة الميلادية، تختلف الأطباق التقليدية التي يستمتع بها الناس من منطقة إلى أخرى.

كما هو الحال في شمال إفريقيا فإن الطبق التقليدي هو وجبة مصنوعة من أوراق البوق والتي تسمى محليا ملوخية والتي يتم دمجها مع الكعك اللذيذ للحلويات، وبالمثل في إندونيسيا يستمتع الناس بحمل الكاري باعتباره الطبق التقليدي للعام الإسلامي الجديد، احتفالات العام الجديد الإسلامي هي فترة من التأمل الذاتي والذكرى والامتنان.

حقائق عن السنة الهجرية 

  • الشهر الأول من السنة الإسلامية هو محرم يتم حسابه وفقًا للدورة القمرية وبالتالي فهو يختلف عن التقويم الميلادي .
  • معركة كربلاء عام 680 م مكنت الإمام الحسين بن علي  وجيشه من الدخول إلى المدينة في اليوم الأول من الشهر.
  • يحتوي التقويم الإسلامي على 12 شهرًا ولكن 354 يومًا فقط في مقابل 365 في التقويم الميلادي.
  • عادة ما يحتفل بالعام الإسلامي الجديد بأحداث دينية منخفضة.
  • إنه يوم عطلة رسمية في بعض الدول الإسلامية ولكنه يوم عمل منتظم في عدد قليل من البلدان الأخرى.
  • بالنسبة للمسلمين السنة إنه يوم للاحتفال، أما بالنسبة للمسلمين الشيعة فهو يوم حداد  بعض المسلمين عادة ما يصومان في هذا اليوم.
    بحث عن رأس السنة الهجرية

      بحث عن رأس السنة الهجرية

المراجع 

مصدر1

مصدر2

 

 

 

مقالات مهمة
مقالات مهمة