الصحةفيروسات وبكتيريا وجراثيم

فيروس كورونا ما هو

فيروس كورونا 19، شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي، اجتاح مقاطعة هوبي الصينية في نهاية عام 2019، ومما يثير القلق، أحد أكثر الجوانب المتعلقة به أن الشخص المصاب يمكن أن ينقله عندما لا يكون لديه أعراض واضحة للعدوى… وفيما يلي سنوضح لك فيروس كورونا ما هو

فيروس كورونا ما هو

مصدر الفيروس وانتقاله بين البشر:

ظهر الفيروس الجديد في مدينة ووهان، في الصين، في ديسمبر 2019، على الرغم من أن مسؤولي الصحة لا يزالون يبحثون عن المصدر الدقيق لهذا الفيروس التاجي الجديد، فإن الفرضيات المبكرة اعتقدت أنه قد يكون مرتبطًا بسوق للمأكولات البحرية في ووهان.

بعض الأشخاص الذين زاروا السوق أصيبوا بالتهاب رئوي فيروسي ناجم عن فيروس كورونا الجديد، تشير دراسة صدرت في 25 (يناير) 2020 إلى أن الشخص المصاب بأول حالة تم الإبلاغ عنها أصبح مريضًا في الأول من (ديسمبر) 2019، وليس له صلة بسوق المأكولات البحرية.

ربما يكون هذا الفيروس قد نشأ في الأصل من مصدر حيواني ولكن يبدو أنه ينتشر من شخص لآخر، تم اكتشاف COVID-19 لدى أشخاص في جميع أنحاء الصين و 28 دولة أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة.

فيروس كورونا ما هو
فيروس كورونا ما هو

فترة الحضانة الفيروس:

يبدو أن الأعراض تظهر في الأشخاص في غضون 14 يومًا من التعرض للفيروس، وتشمل هذه الأعراض، سعال، وحمى، وضيق في التنفس، وفي حالات نادرة، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل تنفسية حادة أو فشل كلوي أو موت.

تشخيص كورونا:

قد يكون التشخيص صعبًا فقط مع الفحص البدني، لأن الحالات الخفيفة للفيروس قد تبدو مشابهة للأنفلونزا أو الزكام، ولذلك فإن اختبار المعمل يمكن أن يؤكد التشخيص.

كيف يتم علاج الكورونا:

اعتبارا من الآن، لا يوجد علاج محدد للفيروس، يجب أن يعامل الأشخاص الذين يصابون بالمرض بإجراءات داعمة: تلك التي تخفف الأعراض، للحالات الشديدة قد يكون هناك خيارات إضافية للعلاج، بما في ذلك الأدوية البحثية والعلاجات، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فقد يكون اللقاح الأول جاهزًا خلال 18 شهرًا.

هل يسبب الكورونا الموت:

اعتبارًا من 17 فبراير 2020، نسبت 1775 حالة وفاة إلى الكورونا، ومع ذلك، فقد تعافى 11396 شخص من المرض.

فيروس كورونا ما هو
فيروس كورونا ما هو

الفرق بين الكورونا الجديد والسارس:

السارس هو اختصار لمتلازمة التنفس الحاد الوخيم، في عام 2003، بدأ تفشي مرض السارس في الصين وانتشر إلى بلدان أخرى قبل أن ينتهي في عام 2004.

إن الفيروس الذي يسبب COVID-19 يشبه الفيروس الذي تسبب في تفشي مرض السارس عام 2003: كلاهما نوعان من فيروسات كورونا، لا يزال الكثير غير معروف، لكن يبدو أن COVID-19 ينتشر بشكل أسرع من مرض السارس عام 2003 وقد يتسبب أيضًا في مرض أقل حدة.

أنواع فيروس كورونا:

تتنوع أنواع فيروسات كورونا البشرية المختلفة في شدة المرض الذي تسببه ومدى انتشارها، يوجد حاليًا سبعة أنواع معترف بها من فيروس كورونا يمكن أن تصيب البشر.

تشمل الأنواع الشائعة:

  • 229E (فيروس كورونا ألفا)
  • NL63 (فيروس كورونا ألفا)
  • OC43 ) (فيروس كورونا بيتا)
  • HKU1 ( فيروس كورونا بيتا)
  • من الأنواع الأكثر خطورة، أنواع MERS-CoV، التي تسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS-CoV)، الفيروس التاجي المسؤول عن السارس.
  • في عام 2019، بدأت سلالة جديدة خطيرة تنتشر، يطلق عليه (2019-nCov).

خطورة المرض على الأطفال وكبار السن:

بشكل عام، من المتوقع أن يكون الأطفال الصغار وكبار السن وذوي الحالات الأساسية (مثل ارتفاع ضغط الدم، واضطرابات القلب والسكري واضطرابات الكبد، وأمراض الجهاز التنفسي) أكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض حادة.

فيروس كورونا ما هو
فيروس كورونا ما هو

كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية:

ظهرت أول حالة حاملة للفيروس في الولايات المتحدة في 20 يناير 2020، ثم ارتفع إجمالي عدد الحالات في 18 فبراير إلى 15 حالة.

كما حذر مركز السيطرة على الأمراض من أن الكورونا 19، قد ينتشر في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وسيصبح “فيروس مجتمع” في الولايات المتحدة، إن لم يكن هذا العام، فسيكون التالي.

كما أن الجيش الأمريكي يستعد للوباء، يحذر مركز السيطرة على الأمراض من احتمال انتشاره على الأرجح.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق