مهن وحرف

موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع

المجتمع يحتاج إلى عدد كبير من المهن لتقديم الخدمات إلى المواطنين فى مجالات مختلفة وللمزيد تعرف على موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع.

موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع

العناصر الرئيسية:

  • المهن الصحية
  • جامعى القمامة
  • المزارعون
  • البناء/ عمال البنية التحتية
  • المعلم
  • الإخصائيون الإجتماعيون
  • الشرطة
  • الإطفاء

المهن الصحية

المهن التى تتعلق بالصحة متعددة فالصحة الجسدية تشمل مهن مثلا دكتور عيون أو جراح أو أسنان أو نساء وتوليد أو أطفال أو دكتور علاج طبيعى وغيرهم، والصحة النفسية تشمل أخصائيين نفسيين ومتخصصين فى إعادة التأهيل والكثير من المهن.

ولذا فإن جميع المهن الصحية مهمة للمجتمع وتتعلق درجة أهميتها بكل فرد فمثلاً الشخص الذى يحتاج إلى تغيير صمام فى القلب يحتاج إلى جراج القلب.

لن يكون هذا هو الحال بالنسبة لشخص يحتاج إلى إعادة تأهيل بعد إصابة خطيرة، أو شخص يعانى من صعوبة في التنفس وغيرها من الحالات الصحية ولذا من المؤكد أن جميع المهن الصحية مهمة.

جامعى القمامة

يعتقد البعض أن مهمة جمع القمامة ليست ذات أهمية للمجتمع، ولكن علينا أن نفكر ماذا يحدث إذا لم يكن هناك جامعى للقمامة من المنازل ومن الشوارع والمؤسسات المختلفة.

بالتأكيد سنجد المجتمع من حولنا ملئ بالقمامة وبالتالى تنتشر الحشرات والقوارض وتنتشر الأمراض حتى تصل إلى وباء يعم المجتمع.

بدون قيام جامعى القمامة بهذه المهمة، فإن العالم الحديث سيُدفن حرفيًا فى سلة المهملات وبفضل هؤلاء الأشخاص يوجد المجتمع الناجح والنظيف.

المزارعون

موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع بالعناصر الرئيسية
موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع بالعناصر الرئيسية

فى الآونة الأخيرة، تزرع غالبية الشركات من خلال آلات زراعية حديثة وتستخدم المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية باهظة الثمن ولكن مثل هذه الممارسات إلى جانب إيجابيتها فلها سلبيات وعلى كل حال فلا غنى عن المزارعين التقليديين.

لا يمكن استدامة المجتمع الحديث بتركيزاته السكانية الحالية، بدون الغذاء اللازم للتغذية البشرية ربما لن نعيش لفترة طويلة، بالتأكيد يمكن أن نتعلم جميعًا كيفية الزراعة، ولكن بالتأكيد لن نكون فاعلية المزارعين التقليديين فهم جزء ضرورى من المجتمع قديماً وحديثاً.

البناء / عمال البنية التحتية

بدون وظائف البناء والبنية التحتية سيكون هناك القليل من الهندسة المعمارية، بدون أن يخلق هؤلاء العمال الأماكن للشركات والمستشفيات والمدارس والبيوت وما إلى ذلك، سيكون هناك عدد كبير من المبانى التى أنشأها الأفراد غير المهرة وبالتالى معرضة للإنهيار.

لن يكون هناك مكان لعمليات التجارة المحلية أو الدولة فليس هناك محلات أو سوبر ماركت، ويتأثر التعليم والصحة فلن نجد المدارس أو المستشفيات التى تقدم خدماتها للجماهير.

سيكون هناك عدد أقل من المنازل للناس للعيش فيها من شأنه أن يشكل خطرا كبيرا على سكانها، فبالتأكيد عمال البناء يؤثرون على كل شئ فى حياتنا فبدونهم لن يتمكن المجتمع من التقدم.

المعلم

المعلمون مسئولون عن تربية وتعليم العقول وعن تشكيل مستقبل المجتمع.، يتحمل المعلمون الأعباء على أكتافهم فهم من يمهدون الطريق للأجيال القادمة.

يقول أمير الشعراء أحمد شوقى: قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا.

يقول كليفورد ستول فى كتابه TedTalk :”فى الواقع أعتقد أنه إذا كنت تريد حقًا معرفة ما سيكون عليه المستقبل فلا تسأل تقنيًا أو عالمًا أو فيزيائيًا، فاطلب من معلم رياض الأطفال، إنهم الأشخاص الذين يعرفون ما سيكون عليه المجتمع”.

الأخصائيون الإجتماعيون

يتفاعل الأخصائيون الإجتماعيون مع أفراد المجتمع لمساعدتهم على حل المشكلات المختلفة فى حياتهم والتعامل معها، يجتمعون مع العملاء لتقييم إحتياجاتهم والمتابعة للتأكد من أن وضعهم يتحسن.

كما يوفر هؤلاء العمال الدعم العاطفى أثناء ظروف الحياة الصعبة، مثل الطلاق أو المرض ويحافظون بعناية على سجلات جميع عملائهم.

يحتاج معظم الأخصائيين الاجتماعيين إلى درجة البكالوريوس فى هذا المجال.

الشرطة

موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع بالعناصر الرئيسية
موضوع تعبير عن المهن المفيدة للمجتمع بالعناصر الرئيسية

يقوم ضباط الشرطة بحماية وخدمة المجتمع أثناء قيامهم بدوريات فى الأحياء ومن خلال تطبيقهم للقوانين، يستجيبون لكل من المكالمات الطارئة وغير الطارئة لمساعدة أفراد المجتمع، ومراقبة النشاط الإجرامى.

الإطفاء

يخدم رجال الإطفاء مجتمعاتهم عن طريق حماية البيئة المحيطة والأشخاص والممتلكات من الحرائق، كما أنهم يخدموا المجتمع من خلال الإستجابة لحالات الطوارئ الأخرى وإسعاف المرضى فى الحال.

يتم تدريب رجال الإطفاء أيضًا على قيادة سيارات الإطفاء والحفاظ على معداتهم، لابد أن يحصلوا على رخصة وتدريب كامل فى مجال الإطفاء.

المراجع:

المصدر1

المصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق