مواضيع تعبير وبحوث طلابية

موضوع تعبير جديد عن المحافظة على البيئة 2020

حماية البيئة والحفاظ عليها لا يقل أهمية عن الحفاظ على صحتك، فالبيئة الملوثة هى المصدر الرئيسى للأمراض، والعكس صحيح، وللمزيد اليكم موضوع تعبير جديد عن المحافظة على البيئة 2020

موضوع تعبير جديد عن المحافظة على البيئة 2020

حفظ المياه:

يضيع الماء بشكل متكرر أكثر مما يمكننا رؤيته، أغلق الصنبور أثناء تنظيف أسنانك بالفرشاة، ولا تقم بتشغيل دشك حتى تكون مستعدًا للدخول وغسل شعرك، وقلل من استخدامك للماء أثناء غسل الصحون، وأعلم أن تغيير العادات القديمة سيكون مفيدًا لكل من البيئة وأموالك .

تجنب أخذ السيارات عندما يكون ذلك ممكنا:

السيارات ضارة بالبيئة، يعتبر نقل وسائل النقل العام أو المشي أو ركوب الدراجة إلى الفصل من الخيارات الأفضل التي تساعد البيئة وميزانيتك، بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية.

زراعة المزيد من الأشجار:

موضوع تعبير جديد عن المحافظة على البيئة 2020
موضوع تعبير جديد عن المحافظة على البيئة 2020

لا تساعد الأشجار في تنقية الهواء من حولنا فحسب، بل تفيد بملايين الطرق الأخرى، أحدها التحكم في المناخ، كما نعلم أن الغازات سممت الهواء وأدت إلى استنفاد طبقة الأوزون في الغلاف الجوي مما تسبب بدوره في ارتفاع درجة الحرارة.

تساهم الأشجار في الحفاظ على جودة الهواء عن طريق إصدار الأكسجين وبالتالي تقليل تأثير الغازات الضار، نتيجة لهذا، الأشجار تنقذنا من الظروف الجوية القاسية.

قل لا للبلاستيك:

المواد البلاستيكية هي مواد غير قابلة للتحلل ولا تتحلل على الإطلاق، تسبب المواد البلاستيكية تلوثًا كبيرًا للأراضي وتُثبت أنها قاتلة للحيوانات عندما تبتلع أكياس أو أكياس البوليثين.

كما يؤدي حرق البلاستيك إلى إنتاج غازات سامة والتي يستنشقها الإنسان، يجب أن نتوقف عن استخدام المواد البلاستيكية المتوفرة في شكل أكياس ولعب أطفال وغيرها من الأشياء اليومية، وننتقل إلى خيارات أفضل مثل الأكياس الورقية، وألعاب الطين وغيرها، وهي صديقة للبيئة.

استخدام مصادر بديلة للطاقة:

الفحم والنفط هما أهم مصادر الطاقة التي يستخدمها الناس في مجال النقل، للحصول على الكهرباء، في الصناعات والمصانع وما إلى ذلك، ومع ذلك، يجب علينا النظر في الآثار الضارة لاستخدام مصادر الطاقة هذه.

يجب أن ننتقل إلى أشكال أخرى من الطاقة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية وما إلى ذلك لأنها لا تترك أي آثار لاحقة وتعمل بطريقة صديقة للبيئة.

لا تلوث البيئة المحيطة بك:

موضوع تعبير جديد عن المحافظة على البيئة 2020
موضوع تعبير جديد عن المحافظة على البيئة 2020

إلقاء القمامة في حد ذاتها هي عادة سيئة لدى الكثير منا، ومع ذلك، فإنه لا يجعل المكان غير صحي فحسب، بل إنه يؤثر على البيئة بشكل سلبي، إن التخلص من الأغلفة والقمامة والنفايات الأخرى المحيطة بك يضيف إلى تكاثر الجراثيم والبكتيريا المسؤولة عن التسبب في العديد من الأمراض وتلويث الهواء حولها.

حفظ الموارد الطبيعية:

احتياطيات الموارد الطبيعية غير المتجددة مثل الفحم والنفط محدودة ومهددة بالانقراض، لقد استنفدنا بالفعل هذه الاحتياطيات من خلال استخدامها بلا مبالاة، وقد وصل الوضع الآن إلى أنه لم يتبق سوى القليل من هذه النماذج غير القابلة للتجديد.

ما يمكننا القيام به هو اتباع فكرة الاستخدام المستدام واستخدام هذه الموارد بحكمة، يمكن أن نعتمد على أشكال الطاقة المتجددة الأخرى ونضغط بدرجة أقل على الأشكال غير المتجددة.

حصاد مياه الأمطار:

على الرغم من أن المياه مورد طبيعي متجدد، إلا أن الاستخدام المهدور للمياه وإهدارها أدى لظهور مشكلة أزمة المياه في العديد من البلدان.

واحدة من أفضل وأسهل الطرق لتوفير المياه هي عن طريق جمع مياه الأمطار في الخزانات وعلى مستوى أولي للغاية في أسطح المنازل لدينا بحيث يمكن استخدامها لأغراض أخرى في منازلنا مثل لمحطات الري وغسل الأطباق وما إلى ذلك.

الحد من التلوث:

موضوع تعبير جديد عن المحافظة على البيئة 2020
موضوع تعبير جديد عن المحافظة على البيئة 2020

التلوث هو أحد الأسباب الرئيسية لتدهور البيئة، جميع أنواع التلوث مثل تلوث الأرض والهواء والماء بمثابة وسائل لتدمير أرضنا الجميلة وجعلها غير مناسبة للعيش في راحة.

البشر هم وحدهم المسؤولون عن التلوث لأنهم وكلاء لنشره، استخدام الثلاجات ومكيفات الهواء وأفران الميكروويف والمصانع ساهمت في التسبب في تلوث الهواء.

إعادة التدوير:

إنها عملية تحويل النفايات إلى مواد جديدة وقابلة للاستخدام، يمكن اعتبار ذلك بديلاً للتخلص من النفايات، حيث نعلم أن التخلص من النفايات، وخصوصًا الأشياء غير القابلة للتحلل، يضغط على البيئة إلى حد كبير.

تسبب عمليات التخلص من النفايات مثل الحرق والدفن قدرا هائلا من الأضرار بالبيئة في شكل تلوث الهواء والأرض، من خلال إعادة التدوير، يمكننا استخدام نفس الشيء مرة أخرى بأشكال مختلفة، ونتيجة لذلك، يمكن خفض إنتاج المواد مثل البلاستيك.

نشر الوعي:

العمل على المستوى الشخصي لحماية بيئتنا يساعد كثيرا، ومع ذلك، يجب علينا الخروج ومحاولة توعية الآخرين بالممارسات التي تؤدي إلى تدهور البيئة.

المراجع:

مصدر1

مصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق