الصحةفيروسات وبكتيريا وجراثيم

فيروس كورونا المستجد

فيروس كورونا هو نوع من الفيروسات، التي تصيب الجهاز التنفسي، ظهر في مدينة ووهان، في الصين، في ديسمبر 2019، وقد ارتبطت الفرضيات المبكرة أنه قد يكون مرتبطًا بسوق للمأكولات البحرية في ووهان، وقد انتقل إلى حوالي 28 دولة أخرى… وفيما يلي نقدم لك فيروس كورونا المستجد

فيروس كورونا المستجد

ما هي فيروسات كورونا ومن أين تأتي:

فيروسات كورونا هي فيروسات تنتشر بين الحيوانات ولكن بعضها معروف أيضًا أنها تؤثر على البشر، بعد أن تصيب الحيوانات، يمكن أن تنتقل في النهاية إلى البشر.

من المعروف أن مجموعة واسعة من الحيوانات هي مصدر الفيروسات التاجية، على سبيل المثال، نشأ فيروس كورونا المتلازمة التنفسية في الشرق الأوسط (MERS-CoV) من الإبل، ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (السارس) نشأت من قطط الزباد.

فيروس كورونا المستجد
فيروس كورونا المستجد

شدة المرض وتقييم المخاطر:

الصورة السريرية كاملة فيما يتعلق بفيروس كورونا COVID-19 ليست مفهومة تماما، تراوحت الأمراض المبلغ عنها بين خفيفة إلى حادة، بما في ذلك الوفاة.

إن تفشي الإصابات الجديدة بالفيروس بين الناس دائمًا ما يثير قلق الصحة العامة، يعتمد خطر هذه الفاشيات على خصائص الفيروس، بما في ذلك مدى انتشاره بين الناس، وشدة المرض الناتج، والتدابير الطبية أو غيرها من التدابير المتاحة للسيطرة على تأثير الفيروس.

إن تهديد الصحة العامة المحتمل الذي يمثله فيروس كورونا مرتفع على مستوى العالم، حقيقة أن هذا الفيروس قد يسبب المرض الذي يؤدي إلى الوفاة، وانتشار مستمر من شخص لآخر في الصين أمر مثير للقلق.

في هذا الوقت سيتعرض بعض الأشخاص لخطر متزايد للإصابة، على سبيل المثال عمال الرعاية الصحية الذين يرعون المرضى الذين يعانون من COVID-19، وغيرهم من الاتصالات الوثيقة للمرضى الذين يعانون من الفيروس.

فيروس كورونا المستجد
فيروس كورونا المستجد

أعراض كورونا:

يمكن أن يسبب الفيروس أعراض خفيفة تشبه أعراض مثل الحمى، السعال، صعوبة في التنفس، ألم في العضلات.

الحالات الأكثر خطورة تصاب بالالتهاب الرئوي الحاد، ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، والإنتان والصدمة الإنتانية التي يمكن أن تؤدي إلى وفاة المريض، ويبدو أن الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أكثر عرضة للإصابة.

علاج الكورونا:

لا يوجد حاليًا أي لقاحات ضد فيروسات التاج، هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية منع العدوى أو احتواء المزيد من انتشار العدوى.

تطوير اللقاحات يستغرق وقتا، تعمل العديد من شركات الأدوية على المرشحين للقاح، ومع ذلك سوف يستغرق الأمر أشهر قبل أن يتم استخدام أي لقاح على نطاق واسع لأنه يحتاج إلى الخضوع لاختبارات مكثفة لتحديد سلامته وفعاليته.

أحدث تطورات الفيروس:

وفقا لأحدث التقارير tفقد ارتفع عدد الحالات المؤكدة في الصين بواقع 1،886 حالة، ليصل العدد الإجمالي إلى أكثر من 73،325 حالة.

كانت الغالبية العظمى من هذه الحالات في الصين، لكن القلق تزايد في الأسبوع الماضي بسبب تفشي المرض في سنغافورة واليابان وهونج كونج.

اعتبارًا من 18 فبراير 2020 ، فقد وصل عدد الحالات في كوريا الجنوبية حوالي 818 ، تعافي منهم 12 مريضًا.

وفقًا للجنة الصحة الوطنية الصينية، منذ بدء تفشي المرض في ديسمبر، تعافى أكثر من 12500 مريض وخرجوا من المستشفى.

فيروس كورونا المستجد
فيروس كورونا المستجد

أحدث حالات الوفاة بتاريخ 18 فبراير:

  • في ووهان حالة وفاة واحدة جديدة هي الدكتور ليو تشى مينغ، مدير مستشفى ووتشانغ، في 14 فبراير، توفيت ممرضة تبلغ من العمر 59 عامًا من المستشفى نفسه بسبب المرض. لقى ما لا يقل عن 7 من العاملين الصحيين حتفهم حتى الآن بين 1716 من الأطباء والممرضين الذين أصيبوا.
  • 8 حالات جديدة في اليابان:

– 3 في طوكيو

– 3 في محافظة واكاياما

– 1 في ولاية أيشي

– 1 في محافظة كاناغاوا

  • 4 حالات جديدة في سنغافورة:
  • في ماليزيا حالة واحدة.
  • تم التأكد من 88 حالة جديدة على متن السفينة الماسية Princess Princess في اليابان نتيجة فحص 681 شخصًا (معدل الإصابة 13٪)،حتى الآن، تم العثور على ما مجموعه 542 شخصًا مصابًا بين 2،404 مسافرًا وأفراد الطاقم الذين تم اختبارهم (معدل الإصابة 23٪) من إجمالي 3،711 شخصًا على متن السفينة.
  • حالتان جديدتان في هونغ كونغ.
  • حالة جديدة واحدة في كوريا الجنوبية.

 

 

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق