أعراض فيروس الكورونا

في 11 فبراير 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية، الاسم الرسمي للمرض الذي اندلع في ديسمبر 2019، يسمى المرض الآن COVID-19، ويُطلق على الفيروس نفسه الآن اسم SARS-CoV-2، وقد ارتبط الفرضيات المبكرة لهذه المرض بسوق هوانان للمأكولات البحرية في مدينة ووهان الصينية، ثم انتقل إلى حوالي 28 دولة أخرى… وفيما يلي نستعرض أعراض فيروس الكورونا

أعراض فيروس الكورونا

نبذة عن الكورونا:

هو مرض ناتج عن أحد أفراد عائلة الفيروس التاجي الذي لم يتم مواجهته من قبل، مثل الفيروسات التاجية الأخرى، فقد جاء من الحيوانات، العديد من المصابين في البداية إما يعملون أو يتسوقون بشكل متكرر في سوق الجملة للمأكولات البحرية في هوانان في وسط المدينة الصينية.

فيروسات كورونا الأخرى:

يوجد عدة أنواع من فيروس كورونا مثل، متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (سارس)، ومتلازمة الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط (Mers)، سببها فيروسات كورونا التي جاءت من الحيوانات.

في عام 2002، انتشر مرض سارس بدون رقابة فعليًا إلى 37 دولة، مما تسبب في حالة من الذعر العالمي، وأصاب أكثر من 8000 شخص وقتل أكثر من 750.

أعراض فيروس الكورونا
أعراض فيروس الكورونا

الأعراض الناجمة عن فيروس كورونا الجديد:

يمكن أن يسبب الفيروس الالتهاب الرئوي، وتفيد التقارير أن أولئك الذين أصيبوا بالمرض يعانون من السعال والحمى وصعوبات التنفس.

في الحالات الشديدة يمكن أن يكون هناك فشل في الأعضاء، و باعتباره يسبب الالتهاب الرئوي، فإن المضادات الحيوية لا جدوى منها، كما الأدوية المضادة للفيروسات ضد الأنفلونزا لن تنجح، ويعتمد الشفاء على قوة الجهاز المناعي، كثير من الذين ماتوا كانوا بالفعل في حالة صحية سيئة.

كيف تحمي نفسك من هذا الفيروس التاجي:

اغسل يديك بشكل متكرر وشامل لمدة 20 ثانية على الأقل، استخدم مطهر الأيدي المعتمد على الكحول إذا لم يتوفر الصابون والماء.

غطي السعال والعطس بمنديل، ثم اطرحه في القمامة.

تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك بأيدي غير مغسولة.

أبق في المنزل عندما تكون مريضا.

قم بتنظيف وتعقيم الأسطح والأشياء التي يلمسها الأشخاص كثيرًا.

أعراض فيروس الكورونا
أعراض فيروس الكورونا

هل ينتقل الفيروس من شخص لآخر:

أكدت لجنة الصحة الوطنية في الصين انتقال العدوى من إنسان إلى آخر، وكانت هناك حالات انتقال من هذا القبيل في أماكن أخرى.

عدد الحالات والضحايا:

سجلت الصين 1868 حالة وفاة بسبب اندلاع الفيروس، وأكد مسؤولو الصحة 72436 حالة في البر الرئيسي للصين، كما أن أكثر من 12000 قد تعافوا.

كما انتشر الفيروس إلى 28 دولة أخرى، كما حصلت عدة حالات وفاة في اليابان، هونغ كونغ، وتايوان، وفرنسا، والفلبين.

كانت هناك تسع حالات مسجلة ولم تقع وفيات حتى الآن في المملكة المتحدة، اعتبارًا من 17 فبراير، تم اختبار ما مجموعه 4501 شخصًا في المملكة المتحدة، منهم 4952 شخصًا تم تأكيدهم على أنهم سلبيون.

الفرق بين الكورونا والانفلونزا العادية ومدى قلق الخبراء:

لا نعرف حتى الآن مدى خطورة الفيروس التاجي الجديد، ولن نعرف حتى وصول المزيد من البيانات، معدل الوفيات حوالي 2.5 ٪، عادة ما يكون معدل الوفيات الناجمة عن الأنفلونزا الموسمية أقل من 1 ٪ ويعتقد أنها تسبب حوالي 400000 حالة وفاة كل عام على مستوى العالم، أما السارس كان معدل الوفيات أكثر من 10 ٪.

مفتاح آخر غير معروف هو مدى انتشار فيروس كورونا، الفرق الحاسم هو أنه على عكس الأنفلونزا، لا يوجد لقاح لفيروس كورونا الجديد، مما يعني أنه من الصعب على الأفراد الضعفاء مثل كبار السن أو الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي أو المناعة – حماية أنفسهم.

أعراض فيروس الكورونا
أعراض فيروس الكورونا

 

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق