مواضيع تعبير وبحوث طلابية

موضوع تعبير عن التعداد السكانى بالعناصر الرئيسية

الدول تقوم بعمل تعداد سكانى لمواطنيها لاستخدام النتائج فى التخطيط للبلد وللمزيد تعرف على موضوع تعبير عن التعداد السكانى بالعناصر الرئيسية.

موضوع تعبير عن التعداد السكانى بالعناصر الرئيسية

العناصر الرئيسية:

أ- زيادة التعداد السكانى

ب- أسباب الزيادة السكانية:

1- الفقر

2- سوء إستخدام وسائل منع الحمل

3- عمالة الأطفال

4- إنخفاض معدلات الوفيات

5- علاج العقم

6- الهجرة

ج- الآثار السلبية للزيادة السكانية:

1- الإنقراض

2- إستهلاك الموارد

3- زيادة الزراعة المكثفة

د- مشكلة إنخفاض عدد السكان

زيادة التعداد السكانى:

موضوع تعبير عن التعداد السكانى بالعناصر الرئيسية
موضوع تعبير عن التعداد السكانى بالعناصر الرئيسية

القرن الماضى شهد إنفجار سكانى فى العالم ففى وقتنا الحالى هناك حوالى سبعة ونصف مليار شخص على هذا الكوكب، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد فى فترة زمنية قصيرة.

التعداد السكانى من التحديات التى تواجه الكوكب اليوم، يبدو أن قضايا مثل التلوث وتغير المناخ ونقص المياه لها الأسبقية، ولكن الإكتظاظ السكانى هو أحد المساهمين الرئيسيين فى العديد من القضايا البيئية الأخرى.

الإكتظاظ السكانى يفرض زيادة كبيرة على الموارد والأراضى، مما يؤدى إلى إنتشار المشكلات البيئية بالإضافة إلى التأثير على الإقتصادات العالمية ومستويات المعيشة.

أسباب الزيادة السكانية:

هناك عدد من العوامل التى تسهم فى الزيادة السكانية، هذه هى الأسباب الرئيسية:

  • الفقر

يُعتقد أن الفقر هو السبب الرئيسى لزيادة عدد السكان، يؤدي نقص الموارد التعليمية إلى جانب إرتفاع معدلات الوفيات التى تؤدي إلى إرتفاع معدلات المواليد، إلى ظهور مناطق فقيرة تشهد طفرات كبيرة فى عدد السكان.

تنبأت الأمم المتحدة بأن البلدان الثمانية والأربعين الأكثر فقراً فى العالم من المرجح أن يكونوا المساهم الأكبر فى النمو السكانى وتشير تقديراتهم إلى إرتفاع عدد سكان هذه البلدان مجتمعين إلى 1.7 مليار فى عام 2050، من 850 مليون فى عام 2010.

  • سوء إستخدام وسائل منع الحمل

على الرغم من توافر وسائل منع الحمل على نطاق واسع في البلدان المتقدمة، إلا أن سوء التخطيط يؤدى إلى حمل غير متوقع.

  • عمالة الأطفال

لا تزال عمالة الأطفال تستخدم على نطاق واسع فى أجزاء كثيرة من العالم، تقدر اليونيسف أن هناك حوالى 150 مليون طفل يعملون حالياً.

يؤدى هذا إلى إعتبار الأطفال مصدر دخل من قبل الأسر الفقيرة، علاوة على ذلك فإن الأطفال الذين يبدأون العمل فى سن مبكرة يفقدون أيضًا الفرص التعليمية التى يجب منحهم لها، خاصة عندما يتعلق الأمر بتحديد النسل.

  • إنخفاض معدلات الوفيات

أدى التحسن فى التكنولوجيا الطبية إلى إنخفاض معدلات الوفيات فى العديد من الأمراض الخطيرة، وقد تم القضاء على الفيروسات والأمراض الخطيرة بشكل خاص، مثل شلل الأطفال والجدرى والحصبة.

فى حين أن هذه أخبار إيجابية إلا أنها تعنى أيضًا أن الناس يعيشون حياة أطول من أى وقت مضى، أدى هذا لإرتفاع معدلات المواليد مقارنة بمعدل الوفيات بأكثر من اثنين إلى واحد فى العصر الحديث.

  • علاج العقم

على الرغم من أنه يلعب دورًا بسيطًا مقارنة بالأسباب الأخرى للإكتظاظ السكانى، فإن علاجات الخصوبة المُحسّنة مكّنت الكثير من إنجاب الأطفال.

  • الهجرة

تؤدى الهجرة غير المقيدة إلى البلدان إلى الإكتظاظ السكانى إلى درجة لم تعد فيها تلك البلدان تملك الموارد اللازمة لسكانها.

فى بعض الحالات يحاول المهاجرون الهروب من الإكتظاظ السكانى فى بلدانهم، مما يساهم فى إنشاء نفس القضايا فى البلدان التى ينتقلون إليها.

الآثار السلبية للزيادة السكانية:

موضوع تعبير عن التعداد السكانى بالعناصر الرئيسية
موضوع تعبير عن التعداد السكانى بالعناصر الرئيسية

الإنقراض

تأثير الإكتظاظ السكانى على الحياة البرية فى العالم يمثل مشكلة رئيسية، مع تزايد الطلب على الأراضى يزداد تدمير الأماكن الطبيعية مثل الغابات، يحذر بعض العلماء أن ما يصل إلى 50٪ من أنواع الحياة البرية فى العالم ستكون عرضة لخطر الإنقراض وذلك نتيجة مباشرة للزيادة فى عدد البشر.

استهلاك الموارد

نمو السكان يتطلب زيادة حجم الموارد اللازمة لإبقاء هذا العدد الكبير من الناس على قيد الحياة، يتم إستهلاك الغذاء والوقود الحفرى.

يخلق الإكتظاظ السكانى زيادة الطلب على إمدادات المياه العذبة فإن هذا يخلق مشكلة كبيرة.

زيادة الزراعة المكثفة

مع نمو السكان على مر السنين تطورت الممارسات الزراعية لإنتاج ما يكفى من الغذاء لإطعام أعداد أكبر من الناس، ومع ذلك فإن أساليب الزراعة المكثفة تسبب أضرارًا للنظم الإيكولوجية.

مشكلة إنخفاض عدد السكان

على الرغم من أن مشكلة الزيادة السكانية يعانى منها الكثير من البلدان ولكن هناك بعض البلاد تعانى من إنخفاض عدد السكان مما يعرضها مع الوقت إلى الإنقراض مثل هولندا وفلاندرز الزيلندية وغيرهما.

المراجع:

المصدر1

المصدر2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق