بحث عن الزيادة السكانية

طبقًا للإحصائيات يواجه العالم زيادة سكانية ضخمة منذ نصف القرن الماضي حيث يقدر عدد سكان العالم بأكثر من سبعة مليارات شخص، ومن بين جميع التحديات التي تواجه الكوكب بيئيًا كالتلوث، التغير المناخي ونقص المياه تعتبر الزيادة السكانية السبب الرئيسي فيها حيث تزيد من استهلاك الموارد الطبيعية والصناعية مما يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل البيئية والاقتصادية أيضًا، للمزيد اليكم بحث عن الزيادة السكانية.

بحث عن الزيادة السكانية

تتفاقم الزيادة السكانية بسبب صعوبة الوصول إلى حل تلك المشكلة، لذلك يجب معرفة بعضًا من مسبباتها وتغطية الآثار المترتبة عليها ومن ثم الشروع في حلها، ولكن قبل البدء في تلك النقاط علينا معرفة معنى الزيادة السكانية بالتفصيل.

بحث عن الزيادة السكانية
بحث عن الزيادة السكانية

ما هي الزيادة السكانية

تتمثل الزيادة السكانية في الفرق بين عدد المواليد وعدد الوفيات بين السكان طبقًا لخصائص الخصوبة حيث أن المعدلات الطبيعية للزيادة السكانية لا تتجاوز 4% سنويًا، ولكن في حالة زيادة المواليد بشكل كبير وانخفاض الوفيات تزيد تلك النسبة بصورة كبيرة وهذا ما شهدته كينيا في فترة الثمانينيات حيث بلغت الزيادة أكثر من 41% سنويًا.

وعادةً ما تواجه الدول النامية مشكلة الزيادة السكانية بصورة أقل جدًا من باقي الدول حيث تقدر نسبة الزيادة بـ 2.5% سنويًا، وتقل تلك النسبة أكثر في الدول الصناعية حيث تصل إلى 1% فقط سنويًا بل وأن بعض الدول الصناعية تعاني من الزيادة السكانية السلبية أي تناقص في عدد سكان الدولة.

أسباب الزيادة السكانية

توجد العديد من الأسباب والعوامل التي تؤثر في الزيادة السكانية ويمكن تحديد أهم تلك الأسباب في النقاط التالية: –

الفقر

يعتقد الكثير من العلماء أن الفقر هو السبب الرئيسي في الزيادة السكانية حيث أن الفقر يسبب الجهل ونقص الموارد التعليم والتوعية حول خطورة الزيادة السكانية مما يسبب أيضًا زيادة عدد المواليد بالمقارنة مع عدد الوفيات وظهور وأماكن فقيرة كثيرة تعاني من طفرة سكانية.

طبقًا لتقارير الأمم المتحدة بخصوص الدول الـ 48 الأكثر فقرًا في العالم أن تلك الدول هم الأكثر مساهمة في الزيادة السكانية ومن المرجح أن يصبح عدد سكان تلك البلاد خلال عام 2050 ما يقارب 1.7 مليار نسمة بعدما كان 850 مليون فقط في 2010.

بحث عن الزيادة السكانية
بحث عن الزيادة السكانية

الهجرة

تؤدي الهجرة إلى زيادة المعدلات السكانية بالبلاد التي تتم الهجرة إليها، حيث يواجه العديد من السكان مشكلة الزيادة السكانية في بلادهم بالهروب إلى دولة أخرى مما يسبب ظهور تلك المشكلة مرة أخرى، ولكن البعض يرى أهمية كبرى للهجرة من الدول التي تعاني من الزيادة السكانية إلى الدول الصناعية التي تعاني من  قلة السكان.

تطور الطب في علاج العقم

بالرغم من أنه سبب بسيط جدًا بالمقارنة مع الأسباب الكبيرة للزيادة إلا أن علاجات الخصوبة تلقى استحسان الكثير من الرجال والنساء الراغبون في إنجاب الأطفال.

آثار ونتائج الزيادة السكانية

من الممكن أن تكون لتلك الزيادة أثار إيجابية ولكن معظمها سلبية ويتمثل في نقص المياه نتيجة زيادة الطلب عليها حيث أن نسبة المياه العذبة تقدر بـ 1% فقط من مياه العالم، كذلك يتمثل في انخفاض متوسط عمر الإنسان المتوقع في الكثير من البلدان نظرًا لانخفاض مواردها.

كما تؤثر الزيادة السكانية سلبيًا على الأراضي والحيوانات وتسبب انقراضها حيث توجد صلة مباشرة بين الزيادة في عدد السكان ونقص الحيوانات البرية في العالم، وكذلك تؤثر على الموارد الطبيعية والوقود الحفري بصورة سلبية.

الحلول الممكنة لمشكلة الزيادة السكانية

تتمثل أبرز الحلول في زيادة التوعية الجنسية والعواقب المحتملة من مشاكل الزيادة السكانية، مع نشر الوعي اللازم في هذا الموضوع علميًا ومجتمعياً، مع تركيز العلم في البحث عن افضل طرق منع الحمل، ووضع قانون للأنجاب من قبل الحكومات، نظرًا لمخاطر تلك المشكلة.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق