مواضيع تعبير وبحوث طلابية

بحث عن العالم ابن النفيس بالعناصر الرئيسية

يعد أبن النفيس “مكتشف الدورة الدموية”،واحدا من أهم العلماء الذين عرفهم العالم، وأشتهر بالعديد من الأبحاث العلمية فى مجال الطب، واليك بحث عن العالم ابن النفيس بالعناصر الرئيسية

بحث عن العالم ابن النفيس بالعناصر الرئيسية

العناصر الرئيسية:

نبذة عن حياته.

إسهاماته.

أبن النفيس والعصر الذهبى الإسلامى.

الحياة العلمية لأبن النفيس.

كتاباته خارج الطب.

إضافاته فى علم التشريح.

نبذة عن حياته:

بحث عن العالم ابن النفيس بالعناصر الرئيسية
بحث عن العالم ابن النفيس بالعناصر الرئيسية

كان ابن النفيس (1213-1288) طبيباً عربياً قدم عدة مساهمات مهمة في المعرفة المبكرة للدورة الدموية الرئوية، لقد كان أول شخص يتحدى الخلاف الذي طال أمده في مدرسة جالين بأن الدم يمكن أن يمر عبر الحاجز القلبي البطيني، وتمشيا مع هذا يعتقد أن كل الدم الذي وصل إلى البطين الأيسر يمر عبر الرئة.

وذكر أنه يجب أن يكون هناك اتصالات صغيرة أو مسام بين الشريان الوريدي والوريد، وهو التنبؤ الذي سبقه 400 عام من اكتشاف الشعيرات الدموية الرئوية بواسطة مارسيلو مالبغي.

ينتمي ابن النفيس وعالم الفسيولوجيا البارز في تلك الفترة، أفيسينا (حوالي 980-1037)، إلى الفترة الطويلة بين مدرسة جالين المؤثرة بشكل كبير في القرن الثاني، والنهضة العلمية الأوروبية في القرن السادس عشر.

هذه فترة غالباً ما لا تلقى اهتمامًا كبيرًا من قبل علماء الفسيولوجيا ولكنها معروفة لبعض المؤرخين باسم العصر الذهبي الإسلامي.

إسهاماته:

كان ابن النفيس (1213-1288) طبيباً عربياً قدم إسهامات كبيرة في المعرفة المبكرة للدورة الدموية الرئوية، ومع ذلك ، فقد كتب القليل عنه في الأدب الفسيولوجي، لقد شكل رابطًا بين الدراسات المبكرة لمدرسة جالين (130-199) في القرن الثاني وبين علماء النهضة الأوروبية مثل مايكل سيرفيتوس (1511-1553)، وريلدوس كولومبوس (1516-1559)، وأندرياس فيساليوس (1514–1515) 1564)، وويليام هارفي (1578-1657).

غالبًا ما يتم تجاهل الفترة الفاصلة التي تبلغ 1300 عامًا، والتي يشار إلى جزء منها أحيانًا باسم العصر الذهبي الإسلامي، إلى حد كبير، ويتم التأكيد هنا على بعض مساهماتها، كان ابن النفيس رجلًا بارزًا ويستحق أن يكون معروفًا.

أبن النفيس والعصر الذهبى الإسلامى:

بحث عن العالم ابن النفيس بالعناصر الرئيسية
بحث عن العالم ابن النفيس بالعناصر الرئيسية

يشير بعض مؤرخي العلوم إلى الفترة من القرن الثامن إلى السادس عشر باسم العصر الذهبي الإسلامي، هذه المصطلحات غير دقيقة ولكنها اختصار للنشاط العلمي الذي جاء على يد علماء المسلمين، حيث تم تطوير عدد من المؤسسات العلمية المهمة في هذه الفترة.

كان من أهم المراكز بغداد ودمشق والقاهرة، تضمنت المؤسسات مجموعات من الباحثين في المدارس التي كانت مثل الجامعات الناشئة من حيث أنها كانت تتألف من مجموعات من الأكاديميين والمدرسين ذوي التفكير المماثل.

كانت هناك مستشفيات أكاديمية ومكتبات ومراصد، على سبيل المثال، افتخرت دمشق، حيث تدرب ابن النفيس، بمستشفى الناصري في القرن الثاني عشر، والذي استقطب العديد من الأطباء الأكاديميين بمن فيهم الدخوار، الذي جمع مكتبة كبيرة من النصوص الطبية.

الحياة العلمية لأبن النفيس:

كان اسمه الكامل علاء الدين أبو الحسن علي بن أبي حازم القرشي الدمشقي، وُلد في دمشق (أو قريبًا جدًا منه) في عام 1213 وتلقى تعليمه الطبي في مستشفى كلية الطب (بيمارستان النوري)، في سن ال 23، انتقل إلى القاهرة حيث عمل لأول مرة في مستشفى الناصري ثم في مستشفى المنصوري، حيث أصبح طبيباً رئيسياً.

عندما كان عمره 29 عامًا فقط، قام بنشر أهم أعماله، التعليق على علم التشريح في كانون Avicenna، والذي تضمن وجهات نظره الرائدة حول الدورة الدموية، كما عمل على كتاب مدرسي ضخم، كتاب الطب الشامل، هذا لم يكتمل أبداً ولكنه كان أكبر موسوعة طبية يتم تجربتها في ذلك الوقت ولا يزال يستشيرها العلماء.

كتاباته خارج الطب:

كتب ابن النفيس على نطاق واسع في مجالات خارج الطب، بما في ذلك القانون واللاهوت والفلسفة وعلم الاجتماع وعلم الفلك، قام أيضًا بتأليف واحدة من أوائل الروايات العربية المترجمة باسم Theologus Autodidactus، هذه قصة خيال علمي عن طفل نشأ في جزيرة صحراوية معزولة تتواصل في النهاية مع العالم الخارجي.

إضافاته فى علم التشريح:

حقق ابن النفيس تطورات مهمة فيما يتعلق بعلم التشريح،أولاً، ذكر بشكل قاطع أن الحاجز البطيني بين البطينين الأيمن والأيسر لم يكن مساميًا، ولم يسمح للدم بالانتقال عبره كما كان حاسمًا في نموذج جالين .

ثانيًا، نظرًا لعدم وجود اتصال بين البطينين الأيمن والأيسر من خلال الحاجز البطيني، ينتج عن ذلك أن إخراج البطين الأيمن يمكن أن يصل إلى البطين الأيسر فقط عن طريق الدورة الدموية الرئوية.

المراجع:

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق