بحث عن عظماء مصر حديثا

  • محرر 9
  • 2020-02-16

أنجبت مصر العديد من العظماء الذين استطاعوا نحت تاريخها، سواء في عالم السياسة الذين تمكنوا من منحها المكانة والريادة وتغيير نظرة العالم لها مثل، الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات، أو في المجال العلمي مثل الدكتور مصطفي مشرفة وأحمد زويل، ومجدي يعقوب وغيرهم الكثير، وفي هذا المقال سنقدم لك بحث عن عظماء مصر حديثا

بحث عن عظماء مصر حديثا

  • جمال عبد الناصر:

كان جمال عبد الناصر ثاني رئيس لمصر، ولد عام 1918، وتولى رئاسة مصر من 1954 حتى وفاته في عام 1970، قاد ناصر ثورة يوليو 1952، وقضى على النظام الإقطاعي في مصر.

ارتفعت شعبية ناصر في مصر والعالم العربي بعد تأميمه لقناة السويس، وتزايدت دعوات الوحدة العربية تحت قيادته، وبلغت ذروتها بتشكيل الجمهورية العربية المتحدة مع سوريا من 1958 إلى 1961.

بعد هزيمة مصر من قبل إسرائيل في حرب 1967، تنحى عبد الناصر عن منصبه، ولكنه عاد إلى منصبه بعد مظاهرات شعبية دعت إلى إعادة تنصيبه.

بحث عن عظماء مصر حديثا
بحث عن عظماء مصر حديثا
  • محمد أنور السادات

ولد الرئيس المصري محمد أنور السادات في محافظة المنوفية عام 1918، تخرج السادات من أكاديمية القاهرة العسكرية في عام 1938، خلال الحرب العالمية الثانية ، خطط لطرد البريطانيين من مصر بمساعدة الألمان، قام البريطانيون باعتقاله وسجنه في عام 1942، لكنه هرب بعد ذلك بعامين.

في عام 1950 انضم إلى منظمة جمال عبد الناصر للضباط الأحرار، وشارك في انقلابه المسلح ضد الملكية المصرية في عام 1952، ودعم انتخاب عبد الناصر للرئاسة في عام 1956.

شغل السادات العديد من المناصب العليا التي أدت إلى خدمته في منصب نائب الرئيس (1964-1966 ، 1969-1970) أصبح الرئيس بالنيابة بعد وفاة ناصر عام 1970، حتى اغتياله عام 1981.

بحث عن عظماء مصر حديثا
بحث عن عظماء مصر حديثا
  • أحمد زويل

ولد أحمد زويل في دمنهور عام 1946، تلقى زويل تعليمه في جامعة الإسكندرية حيث حصل على درجة البكالوريوس والماجستير، انتقل إلى الولايات المتحدة لإنهاء درجة الدكتوراه في جامعة بنسلفانيا.

حصل على جائزة نوبل للكيمياء في عام 1999، وهو الأول من سباقه الذي حصل على هذه الجائزة في مجال العلوم.

كان زويل أستاذاً في الفيزياء، شغل كرسي لينوس بولينج كأستاذ في الكيمياء وكان مدير مركز الأحياء الفيزيائية لجامعة UST.

توفي أحمد زويل عن عمر يناهز 70 عامًا ، في 2 أغسطس 2016.

بحث عن عظماء مصر حديثا
بحث عن عظماء مصر حديثا
  • مجدي يعقوب

مجدي يعقوب هو واحد من أكثر جراحي القلب احتراما في العالم، ولد مجدي يعقوب ، المولود في نوفمبر 1935، في بلبيس بالشرقية، وتخرج كطبيب عام 1957، وانتقل إلى بريطانيا في عام 1962، ثم درس في جامعة شيكاغو.

أصبح استشاري جراحة القلب والصدر في مستشفى هيرفيلد في عام 1973، أثناء زيارته لجامعة نيجيريا، شارك يعقوب في إجراء أول جراحة قلب مفتوح في عام 1974.

في عام 1995 أسس “سلسلة الأمل” الخيرية التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها والتي تعالج الأطفال، وتؤسس لبرامج التدريب والبحث في مصر ودول الشرق الأوسط الأخرى.

في عام 2008، أسس مؤسسة مجدي يعقوب للقلب، تمكنت المؤسسة من إنشاء مركز أسوان للقلب في عام 2009 لتقديم خدمات طبية مجانية للمحتاجين وخاصة الأطفال.

بحث عن عظماء مصر حديثا
بحث عن عظماء مصر حديثا
  • نبوية موسى

كانت نبوية موسى قومية مصرية، وواحدة من النساء المؤسسات في القرن العشرين في مصر، نشأت في الإسكندرية وكانت جزءًا من الطبقة الوسطى المصرية.

تُعرف بأنها أول امرأة مصرية تحصل على شهادة البكالوريا، وتعتبر كتاباتها وثائق تاريخية مهمة تعكس فترات التاريخ المصري الممتدة في حياتها، خاصة الحياة المصرية تحت حكم المحمية البريطانية.

  • فاروق الباز

هو عالم جيولوجي مصري، عمل مع ناسا في الاستكشاف العلمي للقمر والتخطيط لبرنامج أبولو، وكان أحد كبار علماء الجيولوجيا في البرنامج، حيث كان مسؤولاً عن دراسة جيولوجيا القمر، واختيار مواقع الهبوط لمهام أبولو، وتدريب رواد الفضاء على عمليات الرصد والتصوير القمري.

لعب دوراً رئيسياً في مهمة الهبوط على سطح القمر أبولو 11، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة، بما في ذلك: جائزة الباب الذهبي للمعهد الدولي في بوسطن، وسام نيفادا من معهد أبحاث الصحراء، وجائزة رواد مؤسسة الفكر العربي.

بحث عن عظماء مصر حديثا
بحث عن عظماء مصر حديثا

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

مقالات مهمة
مقالات مهمة