قوانين الألعاب المسلية مواضيع تعبير وبحوث طلابية

بحث عن لعبة شطرنج

الشطرنج واحدة من أقدم وأشهر ألعاب الطاولة يلعبها اثنان من الخصوم على لوح متقلب مع قطع مصممة خصيصًا من الألوان المتناقضة،  عادة ما تكون بيضاء وأسود يتحرك اللون الأبيض أولاً ، وبعد ذلك يتحول اللاعبون البديلين وفقًا للقواعد الثابتة، وسنقدم من خلال مقال اليوم بحث عن لعبة شطرنج تابعونا ..

متي ظهرت لعبة الشطرنج

ظهرت لعبة الشطرنج لأول مرة في الهند حوالي القرن السادس الميلادي، وانتشرت في القرن العاشر من آسيا إلى الشرق الأوسط وأوروبا منذ القرن الخامس عشر على الأقل،  عرفت لعبة الشطرنج باسم “اللعبة الملكية” بسبب شعبيتها بين النبلاء، تطورت القواعد والتصميم ببطء حتى وصل كلاهما إلى مستوى اليوم في أوائل القرن التاسع عشر.

بحث عن لعبة شطرنج

بحث عن لعبة شطرنج

كيفية تعلم لعبة الشطرنج

  • انشاء مجلس الشطرنج

في بداية اللعبة  يتم وضع رقعة الشطرنج بحيث يكون لكل لاعب مربع اللون الأبيض (أو الفاتح) في الجانب الأيمن السفلي.

ثم يتم ترتيب قطع الشطرنج بنفس الطريقة في كل مرة تمتلئ الصف الثاني (أو رتبة) مع البيادق، وتدخل الصخور في الزوايا  ثم الفرسان المجاورين لها  يتبعهم الأساقفة،  وأخيرا الملكة التي تتبع لونها المطابق دائمًا (ملكة بيضاء على أبيض ملكة سوداء على أسود) والملك على الباقي ميدان.

  • كيفية تحريك الملك في لعبة الشطرنج

الملك أهم قطعة  لكنه واحد من أضعفها، يمكن للملك أن يتحرك مربعًا واحدًا في أي اتجاه لأعلى ولأسفل وللجانب وقطريًا.

لا يجوز للملك أن يحرك نفسه أبداً تحت المراقبة (حيث يمكن القبض عليه) عندما يهاجم الملك قطعة أخرى يسمى هذا “الشيك”.

  • كيفية تحريك الملكة في الشطرنج

الملكة أقوى قطعة يمكن أن تتحرك في أي اتجاه واحد مستقيم  إلى الأمام أو الخلف أو جانبية أو قطرية، إلى أقصى حد ممكن طالما أنها لا تتحرك من خلال أي من القطع الخاصة بها.

وكما هو الحال مع جميع القطع  إذا استولت الملكة على قطعة الخصم،  فقد انتهت حركتها لاحظ كيف تلتقط الملكة البيضاء الملكة السوداء ثم يضطر الملك الأسود إلى التحرك.

بحث عن لعبة شطرنج

بحث عن لعبة شطرنج

  • كيفية تحريك الرخ في الشطرنج

قد تتحرك الغراب بقدر ما تريد  ولكن فقط للأمام والخلف والجانبين.

الصخور هي قطع قوية بشكل خاص عندما تحمي بعضها البعض وتعمل معًا.

  • كيفية تحريك الأسقف في الشطرنج

قد يتحرك الأسقف بقدر ما يريد، ولكن بشكل مائل فقط  يبدأ كل أسقف بلون واحد (فاتح أو غامق) ويجب أن يبقى دائمًا على هذا اللون.

يعمل الأساقفة جيدًا معًا لأنهم يتسترون على نقاط ضعف بعضهم البعض.

  • كيفية تحريك الفارس في الشطرنج

يتحرك الفرسان بطريقة مختلفة تمامًا عن القطع الأخرى، حيث يتم وضع مربعين في اتجاه واحد، ثم يتحرك واحد آخر بزاوية 90 درجة.

فرسان هي أيضا القطع الوحيدة التي يمكن أن تتحرك أكثر من القطع الأخرى.

  • كيفية تحريك البيدق في لعبة الشطرنج

البيادق غير عادية لأنها تتحرك وتلتقط بطرق مختلفة  فهي تتحرك للأمام ، ولكنها تلتقط قطريًا  يمكن أن تتحرك البيادق للأمام مربعًا واحدًا في المرة الواحدة، باستثناء حركتهم الأولى حيث يمكنهم تحريك مربعين للأمام.

لا يمكن إلا أن البيادق التقاط مربع واحد قطريا أمامهم لا يمكنهم أبدًا التحرك أو الالتقاط للخلف  إذا كان هناك قطعة أخرى مباشرة أمام البيدق، فلا يمكنه التحرك أو التقاط تلك القطعة.

هناك بعض القواعد الخاصة في لعبة الشطرنج التي قد لا تبدو منطقية في البداية تم إنشاؤها لجعل اللعبة أكثر متعة ومثيرة للاهتمام.

  • كيفية تعزيز البيدق في لعبة الشطرنج

تتمتع البيادق بقدرة خاصة أخرى وهي أنه إذا وصل البيدق إلى الجانب الآخر من اللوحة، فقد يصبح أي قطعة شطرنج أخرى (تسمى الترويج).

يمكن ترقية البيدق إلى أي قطعة الاعتقاد الخاطئ الشائع هو أنه لا يمكن استبدال البيادق إلا مقابل قطعة تم التقاطها، هذا ليس صحيحا وعادة ما يتم ترقيه البيدق إلى ملكة يمكن تشجيع البيادق فقط.

  • القاعدة الأخيرة حول البيادق

إذا تحرك البيدق من مربعين في أول تحرك له، وبهذه الطريقة هبط إلى جانب بيدق الخصم (القفز فعليًا على قدرة البيدق الآخر على الاستيلاء عليها)

المراجع

المصدر1

المصدر2

اترك تعليق