قوانين الألعاب المسلية

معلومات عن لعبة الطاولة

لعبة الطاولة، حيث يعد الجلوس حول الطاولة مع الأصدقاء والعائلة للاستمتاع بلعبة الطاولة نشاطًا اجتماعيًا قيمًا يؤدي إلى المتعة والضحك، بينما نضحك ونقلل القلق للحد من الضغوطات في حياتنا وقضاء المزيد من الوقت مع الأصدقاء، تعرف على معلومات عن لعبة الطاولة.

معلومات عن لعبة الطاولة

  • تعتبر الطاولة أقدم وأكبر الألعاب تتمتع بتاريخ طويل ومثير للفضول، وقد عرفت بالعديد من الأسماء والمتغيرات المختلفة لأكثر من 5000 عام.
  • الأدلة الأثرية التي تم اكتشافها في عام 2004، وتحديداً أقدم لوحة معروفة مصنوعة من خشب الأبنوس مع قطع من العقيق والحجر الفيروزي،  تبين أن البديل من اللعبة قد لعب لأول مرة منذ حوالي 5200 عام في مدينة Burnt City of Sistan-Baluchistan الأسطورية محافظة في جنوب شرق إيران.
  • تم اكتشاف ثاني أقدم لوحة الطاولة، حوالي 5000 عام في عام 1926 من قبل عالم الآثار السير تشارلز ليونارد وولي في حفريات مقابر أور الملكية للكلدان،  وهي مدينة قديمة في جنوب بلاد ما بين النهرين التي بناها السومريون  وهي نفس الحضارة التي تعود إلى اختراع العجلة، و أول لغة مكتوبة وأول نظام رياضيات معروف.
بحث عن لعبة شعبية

معلومات عن لعبة الطاولة

 أول بطولة للعبة الطاولة

يعود الفضل في ولادة تلك الحقبة إلى الأمير أليكسيس أوبولينسكي الذي نظم أول بطولة دولية للعبة الطاولة في جزر البهاما في مارس 1964، ولاحقًا بطولة دوري الطاولة الأوروبية الأولى في مونتي كارلو في عام 1973، كان الأمير أوبولينسكي رئيس نادي الطاولة العالمي مانهاتن  نيويورك وتوفي عام 1986 عن عمر يناهز 71 عامًا.

اللعب من أجل السعادة ونوعية الحياة

  • لعب الطاولة بشكل منتظم أمر مهم لصحتنا العقلية، والجسدية، والعاطفية، وإيجاد طريقة لتخفيف التوتر في حياتنا وتعزيز قوتنا العقلية.
  • ممارسة ألعاب الطاولة بانتظام وخاصة الألعاب التي تتطلب درجة عالية من الإستراتيجية والتخطيط، تساعد في تقليل معدل التدهور العقلي والمعرفي مع تقدمنا في العمر.
  • مثلما ممارسة النشاط البدني صحية لكبار السن  فإن ممارسة النشاط العقلي يخدم نفس الأغراض، يساعدنا على شحذ قدراتنا التحليلية وتمتد عضلاتنا العقلية.
  • ممارسة النشاط العقلي يخدم نفس الأغراض من أجل الأداء المعرفي.
بحث عن لعبة شعبية

معلومات عن لعبة الطاولة

تطور لعبة الطاولة بالكمبيوتر

يقوم الآلاف من عشاق الطاولة اليوم بالاتصال عن طريق الكمبيوتر، من خصوصية منازلهم للقاء واللعب مع الآخرين من جميع أنحاء العالم على ما يُعرف بخادم لعبة الطاولة على الإنترنت.

قواعد لعبة الطاولة

الطاولة لعبة لاعبين  يتم لعبها على لوحة مؤلفة من أربعة وعشرين مثلثًا ضيقًا، يسمى نقاط  تتناوب المثلثات في اللون ويتم تجميعها في أربعة أرباع كل منها ستة مثلثات يشار إلى الأرباع على أنها اللوحة الرئيسية للاعب، واللوحة الخارجية، واللوحة الرئيسية للخصم، واللوحة الخارجية يتم فصل المجالس الداخلية والخارجية عن بعضها البعض، بواسطة سلسلة من التلال أسفل مركز اللوحة تسمى الشريط.

الترتيب البديل هو عكس الترتيب الموضح هنا، حيث توجد اللوحة الرئيسية على اليسار واللوحة الخارجية على اليمين.

يتم ترقيم النقاط لأي لاعب يبدأ في اللوحة الرئيسية لذلك اللاعب. النقطة الخارجية هي النقطة الرابعة والعشرون، وهي نقطة الخصم كل لاعب لديه خمسة عشر لعبة الداما من لونه الترتيب المبدئي للمدققون هو نقطتان في كل نقطة من أربع وعشرين نقطة، وخمسة نقاط في كل نقطة من النقاط الثلاث عشرة لكل لاعب  وثلاث نقاط على نقاط كل لاعب ثماني نقاط  وخمس نقاط على نقاط كل لاعب.

لدى كلا اللاعبين زوجهما الخاص من الزهر وكوب الزهر المستخدم في الهز، يتم استخدام مكعب مضاعف  مع الأرقام 2 و 4 و 8 و 16 و 32 و 64 على وجوهها  لتتبع الحصة الحالية للعبة.

الهدف من اللعبة

الهدف من اللعبة نقل جميع أدوات لعبة الداما إلى اللوحة الرئيسية ثم إزالة (إخراج) القطع من اللوحة بالكامل، يقوم اللاعبون بتحريك لعبة الداما في الاتجاه المعاكس باتباع مسار حدوة الحصان.

المراجع

اترك تعليق