اللغة العربيةتعريفات ومعانيفنون أدبية

تعريف علم اللغة العربية

يركز علم اللغة حول دراسة هيكل اللغة واستخدامها، ويهتم بطبيعتها والتواصل، كما إنه يتناول دراسة لغات معينة والبحث عن الخصائص العامة الشائعة لجميع اللغات، أو مجموعات كبيرة من اللغات… وفيما يلي نستعرض تعريف علم اللغة العربية

تعريف علم اللغة العربية

تعريف علم اللغة:

علم دراسة اللغة معني بكيفية تجميعها وكيف تعمل، يتم الجمع بين لبنات بناء مختلفة من أنواع وأحجام مختلفة لتشكيل لغة، يتم تجميع الأصوات معًا، كما يتم ترتيب الكلمات بترتيب معين، وأحيانًا يتم تغيير بدايات ونهايات الكلمات لضبط المعنى، ثم يمكن أن يتأثر المعنى نفسه بترتيب الكلمات ومعرفة المتحدث حول ما سيفهمه المستمع.

مجالات علم اللغة:

  • الصوتيات: دراسة أصوات الكلام، ويشمل ذلك فهم كيفية إجراء الأصوات باستخدام الفم والأنف والأسنان واللسان، وكذلك فهم كيف تسمع الأذن هذه الأصوات ويمكن أن تفصل بينها.
  • المورفولوجي: يبحث في كيفية تكوين الكلمات الفردية من أجزاء أصغر من وحدات ذات معنى تسمى المورفيمات، يتفاعل المورفولوجيا بطرق مهمة مع كل من علم وبناء الجملة، الذي يحتاج إلى الانتباه إلى شكل الكلمة عندما يجمعها مع كلمات أخرى.
  • بناء الجملة: دراسة كيفية بناء الجمل والعبارات والجمل ودمجها، تتطلب كتابة القواعد النحوية تحديد القواعد التي تحكم بنية جمل اللغة، تتضمن هذه القواعد ترتيب الكلمات وشكل الكلمات في مواقفها المختلفة المختلفة.
  • تحليل الخطاب: يبحث في مجموعات كبيرة من اللغة – النصوص والمحادثات والقصص والخطب وما إلى ذلك، يمكن لميزات الخطاب أن تُظهر أيضًا مبادئ مهمة للتنظيم مثل اللاعبين في القصة الذين لديهم أدوار رئيسية وأيهم يحتوي على أجزاء فقط.
  • الدلالات: دراسة المعنى، يركز على العلاقة بين الكلمات والعبارات وغيرها من أجزاء اللغة وكيفية اتصال هذه الكلمات والعبارات بالعالم.
  • علم اللغة الاجتماعي: دراسة المجتمع واللغة، يستخدم اللغويون الاجتماعيون دراسات استقصائية لفحص السياقات التي تستخدم فيها اللغة (مثل السوق، المنزل، المدرسة، مكان العمل)، والمواقف تجاه كل لغة (خاصة في السياقات متعددة اللغات)، قد يبحثون في الطرق التي يرتبط بها الاختلاف في لغة معينة بالعوامل الاجتماعية مثل، عمر المتحدث، والهوية العرقية، والموقع.
  • اللغويات التاريخية: دراسة كيفية تغير اللغة مع مرور الوقت، تحدث بعض التغييرات بسبب التغييرات البطيئة (ربما الإضافية) داخل اللغة، كما هو الحال في النطق أو في معنى الكلمة، وتحدث تغييرات أخرى بسبب الاتصال مع متحدثي اللغات الأخرى.

المثال الأكثر معرفة جيدًا لهذا الأمر “الاقتراض”، لكن الاتصال باللغة يمكن أن يسبب أنواعًا أخرى من التغيير أيضًا، قد يكون من المثير للاهتمام مقارنة قوائم الأصوات والتركيب اللغوي وقوائم الكلمات باللغات المماثلة أو القريبة جغرافيا لمعرفة مدى تشابهها.

يستخدم بعض اللغويين هذه المعلومات لمعرفة ماضي اللغات، مثل عندما تنقسم لغتان عن بعضهما البعض، بالاقتران مع حقائق أخرى معروفة حول متحدثي اللغة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى اكتشافات مهمة حول تاريخهم.

تعريف علم اللغة العربية
تعريف علم اللغة العربية

أهمية دراسة علم اللغة العربية:

تساعدنا دراسة اللغة في فهم بنية اللغة وكيفية استخدام اللغة، والاختلافات في اللغة وتأثير اللغة على طريقة تفكير الناس، كما يساعدنا اللغويات في فهم أن اللغات في جميع أنحاء العالم لها قواسم مشتركة في التركيب والاستخدام، وكيف تتغير مع مرور الوقت.

تسمح لنا أبحاث اللغويات بفهم القواسم المشتركة وأين نشأت، وكذلك تحديد الاختلافات الهيكلية وحدودها.

أقسام علم اللغة:

  • علم اللغة المُقارن:

يهتم هذا العلم بدراسة مجموعة من اللغات التي تنتمي إلى أصل لغوي واحد، وقد ظهر في القرن التاسع الميلاد، ويهدف إلى دراسة اللغات التي تختلف عن بعضها ظاهريا ولكنها تتشابه في المضمون.

  • علم اللغة الوصفي:

يهتم هذا العام بدراسة لغة أو لهجه واحدة، ويقوم بوصف طبيعتها والعوامل التي ساهمت في ظهورها، كما أنه يهتم بالتعرف على معاني الكلمات.

علم اللغة التاريخي: دراسة كيفية تغير اللغة مع مرور الوقت، ودراسة تاريخها وتطورها.

تعريف علم اللغة العربية
تعريف علم اللغة العربية

تعريف فقه اللغة:

يقصد بعلم فقه اللغة الفهم الدقيق والصحيح للغة، ودراسة الدلالات النحوية والصرفية والصوتية، والبحث عن معاني الكلمات، والبلاغة والاشتقاق، وقد ظهر هذا المصطلح في القرن الرابع عشر الهجري، ويهدف هذا العلم إلى النظر في معاني اللغة ومصطلحاتها، ومعرفة تاريخ تطور اللغة، وتمكين فهم اللغة لدى الباحثين.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق