التاريخ الاسلاميالكونتعريفات ومعاني

تعريف علم الفلك في العصر العباسي

في 762 م صعدت الخلافة العباسية إلى مكانة بارزة في الإمبراطورية الإسلامية المتنامية، وانتقلت من شبه الجزيرة العربية إلى بغداد، سمحوا للباحثين من جميع أنحاء العالم بالالتقاء وتبادل الأفكار في دور التعليم، وتم إحراز تقدم في العديد من المجالات، ومن بين التطورات كانت التحسينات في مجال علم الفلك… وفيما يلي نستعرض تعريف علم الفلك في العصر العباسي

تعريف علم الفلك في العصر العباسي

تعريف علم الفلك:

علم الفلك دراسة الشمس والقمر، والنجوم والكواكب، والمذنبات والغاز والمجرات، والغاز والغبار، وغيرها من الأجسام والظواهر غير الأرضية، ارتبط علم الفلك والتنجيم تاريخيا، ولكن علم التنجيم ليس علمًا ولم يعد معروفًا له علاقة بعلم الفلك.

تاريخيا، ركز علم الفلك على ملاحظات الأجرام السماوية، إنه ابن عم قريب للفيزياء الفلكية، بعبارة موجزة، تتضمن الفيزياء الفلكية دراسة فيزياء الفلك وتركز على سلوك وخصائص وحركة الأجسام الموجودة هناك، ومع ذلك يتضمن علم الفلك الحديث العديد من عناصر حركات وخصائص هذه الهيئات، وكثيرا ما يستخدم المصطلحان بالتبادل اليوم.

تعريف علم الفلك في العصر العباسي
تعريف علم الفلك في العصر العباسي

علم الفلك في العصر العباسي:

وجد علماء الفلك مثل ابن يونس من مصر أخطاءً في حسابات بطليموس حول حركات الكواكب، كان بطليموس يحاول إيجاد تفسير لكيفية تدور هذه الأجسام في السماء، بما في ذلك كيفية تحرك الأرض ضمن هذه المعايير، حسب بطليموس أن تمايل الأرض، أو المقدرة كما نعرفها الآن، تتفاوت درجة واحدة كل 100 عام.

في وقت لاحق، وجد الفلكي ابن يونس أن بطليموس كان مخطئًا تمامًا وأنه في الواقع كان درجة واحدة كل 70 عامًا.

ومع ذلك، لم يعرفوا أن تذبذب الأرض تسبب في حدوث هذا التغيير لأنه في القرن العاشر كان لا يزال يعتقد أن الأرض كانت في قلب الكون، هذا الاكتشاف من قبل ابن يونس وآخرون مثل ابن الشاطر قد غير المشهد الفلكي إلى الأبد.

في القرن الثامن في عهد الخليفة المأمون الرشيد، تم بناء أول مرصد في بغداد وتم بناء مراصد لاحقة حول العراق وإيران، نظرًا لأن هذا كان قبل تطوير التلسكوب، فقد اخترع علماء الفلك في ذلك الوقت كتابات مراقبة، هذه الأدوات، بعضها يصل إلى 40 متراً، كانت ضرورية لدراسة زاوية الشمس وحركة النجوم وفهم الكواكب المدارية.

في نفس الوقت تقريبًا في عام 964، بعد المزيد والمزيد من الملاحظات ، نشر أحد علماء الفلك الإيرانيين الأكثر شهرة عبد الرحمن الصوفي كتاب النجوم الثابتة، وهو أحد أكثر النصوص شمولاً على الأبراج في السماء.

كان عبد الرحمن الصوفي أول عالم فلكي يراقب مجرة ​​أندروميدا والغيمة السحرية الكبيرة، هذه الملاحظات كانت ستجعل بحتة بالعين المجردة لأن التلسكوب لم يُنشأ بعد.

في وقت لاحق من القرن الثالث عشر، أنشأ العالم والفيلسوف ناصر الدين الطوسي الزوج الطوسي الشهير، كان الغرض من هذا الزوجين هو شرح الحركة الخطية الواضحة لبعض الأجرام السماوية على أساس الحركة الدائرية.” ولكن كما نعرف الآن، فإن الحركات في السماوات مستمرة وليست ثابتة.

طوال هذا الوقت، منذ بداية العصر الذهبي وحتى عصر النهضة المبكرة، تم بناء العديد من الجامعات والمدارس أو المدارس حول الإمبراطورية الإسلامية.

في 859 م بنيت أول جامعة في فاس، المغرب،سافر العلماء من جميع أنحاء العالم بما في ذلك العلماء المسيحيين واليهود هناك لدراسة علم الفلك والرياضيات والفلسفة.

تعريف علم الفلك في العصر العباسي
تعريف علم الفلك في العصر العباسي

أشهر علماء الفلك في العصر العباسي:

 البيروني:

يُعزى الباحث البيروني (973 – 1048 م) إلى اختراع أول كوكب أرضي، يستخدم لتتبع حركات النجوم والأبراج عبر السماء على مدار العام، ويعتبر الجهاز أحد أول الحواسيب التناظرية.

أبو إسحاق إبراهيم الزرقلي:

اخترع أبو إسحاق إبراهيم الزرقلي (1029 – 1087 م)، الاستواء، الذي سمح لعلماء الفلك برسم حركة الشمس والقمر والكواكب عبر السماء، وابتكر كمبيوترًا وحيدًا احسب الوقت من السنة ومراحل القمر، أصبح وقت الرسوم البيانية موضوعًا سائدًا في العالم الإسلامي،

الجزري (1136 – 1206 م):

قام الجزري الذي يستحق الذكر في نفس الوقت مثل أرخميدس وهيرون الإسكندرية كمخترع كبير ومهندس، ببناء ساعة ميكانيكية تقاس الوقت ل ساعة.

ابن الهيثم:

يُعرف باسم “أبو البصريات”، وقد اكتشف أن الضوء سافر في خط مستقيم في أعيننا ولكن ليس في الخارج، ربما كانت أهم مساهمة قدمها ابن الهيثم للعالم هي الطريقة المنهجية لإجراء التجارب مرارًا وتكرارًا من أجل اختبار النظرية، أصبح هذا يعرف باسم الطريقة العلمية، وأساس العلم كما نعرفها.

تعريف علم الفلك في العصر العباسي
تعريف علم الفلك في العصر العباسي

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق