أسباب التعرض للنحافه ونصائح للتخلص منها

الأشخاص الذين يعانون من النحافة لا يحصلون على سعرات حرارية كافية، وغالبا يعانون من سوء التغذية، وللمزيد تعرف على أسباب التعرض للنحافه ونصائح للتخلص منها.

أسباب التعرض للنحافه ونصائح للتخلص منها

النحافة المفرطة مشكلة تسبب مشاكل صحية وتنتج فى كثير من الأحيان عن سوء التغذية، أى أنك لا تأخذ ما يكفى من الفيتامينات والمعادن والمغذيات الأخرى من طعامك، وقبل البدء فى برنامج لزيادة الوزن لابد من التحدث إلى طبيبك للتأكد من أن نقص الوزن ليس بسبب مشكلة صحية.

يمكنك تحديد ما إذا كنت تعانى من النحافة بإستخدام آلة حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)، تراعى هذه الأداة وزنك والطول والعمر والجنس لحساب النتيجة.

إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك أقل من 18.5، فأنت تعانى من نقص الوزن ويتطلب زيادة الوزن الصحى إتباع نهج متوازن تمامًا مثل برنامج تخفيف الوزن، لا تعتمد على تناول الوجبات السريعة لزيادة الوزن لأنها ستزيد وزنك ولن تعطيك التغذية التى يحتاجها جسمك بل وتضره.

نصائح للتخلص من النحافة:

نصائح للتخلص من النحافة:
نصائح للتخلص من النحافة:

تساعدك الطاقة المخزنة من الدهون فى القيام ببعض الوظائف أو التمارين وتلعب دوراً فى نمو الدماغ ومنع الإلتهاب والجلطات الدموية و تعزز صحة الشعر والجلد، ولذلك إليك بعض النصائح للتخلص من النحافة:

سعرات حرارية عالية

يمكنك بسهولة زيادة السعرات الحرارية عن طريق إضافة المكسرات والبذور والجبن والأطباق الجانبية الصحية لنظامك الغذائى، جرِّب اللوز أو بذور عباد الشمس أو الفاكهة أو الحبوب الكاملة المحمصة.

تناول المغذيات

بدلاً من تناول السعرات الحرارية الفارغة والوجبات السريعة، تناول الأطعمة الغنية بالمواد المغذية، فكر فى تناول اللحوم الغنية بالبروتين، والتى تساعدك على بناء العضلات وإختر الكربوهيدرات المغذية، مثل الأرز البنى والحبوب الكاملة الأخرى.

وجبة خفيفة

وجبة خفيفة
وجبة خفيفة

إستمتع بالوجبات الخفيفة التى تحتوي على الكثير من البروتين والكربوهيدرات الصحية والدهون الجيدة، والتى تعتبر مهمة لصحة القلب مثل المكسرات والأفوكادو.

إذا كنت تعانى من ضعف الشهية، بسبب مشاكل طبية أو عاطفية فقد لا يبدو تناول كميات كبيرة من الطعام أمرًا جذابًا، فكر فى تناول وجبات أصغر طوال اليوم لزيادة السعرات الحرارية التى تتناولها.

مشروبات البروتين

تناول مشروبات البروتين محلية الصنع وسيلة مغذية وسريعة للغاية للتخلص من النحافة، صنع العصائر بنفسك أفضل طريقة لأن المنتجات المعلبة غالبًا ما تكون مليئة بالسكر وتفتقر إلى العناصر الغذائية.

يمكنك خلط موزة واحدة مع ملعقة كبيرة (15 مل) من الفول السودانى أو زبدة الجوز الأخرى وامزج كوبًا من التوت الطازج أو المجمد مع  كوب واحد من اللبن عالى البروتين وملعقة فانيليا.

أسباب النحافة:

أسباب النحافة:
أسباب النحافة:

ترجع النحافة إلى مجموعة متنوعة من الأسباب، بما فى ذلك:

  1. الوراثة: إذا كان لديك عملية إستقلاب أعلى من المعتاد منذ الولادة يؤثر ذلك على وزنك.
  2. النشاط البدني العالى: التدريبات المتكررة تسبب النحافة أحياناً.
  3. مرض: يؤثر المرض على الشهية وقدرة الجسم على إستخدام الطعام وتخزينه، إذا فقدت وزنك كثيرًا مؤخرًا دون محاولة فقد يكون ذلك علامة على وجود مرض مثل مشاكل الغدة الدرقية أو مرض السكرى أو أمراض الجهاز الهضمى أو السرطان.
  4. أدوية: بعض الأدوية تسبب الغثيان والنحافة، مثل العلاج الكيميائى الذى يقلل من الشهية.
  5. القضايا النفسية: صحتنا العقلية تؤثر على كل جزء من حياتنا، التوتر والإكتئاب ينتج عنهم إضطرابات الأكل التى تسبب النحافة الشديدة فى بعض الأحيان.

أضرار النحافة:

أضرار النحافة:
أضرار النحافة:
    1. إذا كنت تعانى من النحافة، فإنك عرضة لخطر المشكلات الصحية التالية:
    2. تأخر النمو والتنمية: ينطبق هذا بشكل خاص على الأطفال والمراهقين، الذين تحتاج أجسامهم إلى الكثير من العناصر الغذائية حتى ينمووا ويحافظوا على صحتهم.
    3. العظام الهشة: يؤدي نقص فيتامين (د) والكالسيوم، بالإضافة إلى إنخفاض وزن الجسم إلى هشاشة العظام.
    4. ضعف الجهاز المناعى: عندما لا تحصل على ما يكفي من المواد الغذائية، لا يمكن لجسمك تخزين الطاقة وهذا يجعل من الصعب محاربة المرض. ق
    5. فقر دم: نظراً لعدم وجود ما يكفى من الفيتامينات مثل الحديد والفولات و B12 وينتج عن ذلك الدوخة والتعب والصداع.
    6. قضايا الخصوبة: عند النساء تؤدى النحافة الشديدة أحياناً إلى مشكلة العقم.
    7. تساقط الشعر: نتيجة نقص الفيتامينات المغذية للشعر.

المراجع:

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق