الصحة الصحة الجلدية العناية بالبشرة

فوائد زيت النارجيل للبشرة

زيت النارجيل يمكن إستخدامها لعدد لا يحصى من الأشياء، في الطعام أو العلاج، ومن فوائد زيت النارجيل الأخرى، هي التي يمكن إستخدامها للبشرة مثل ترطيب البشرة الجافة.

ما هي زيت النارجيل

زيت النارجيل عبارة عن زيت مشبعة يتم تصنيعها تقليديا عن طريق إستخراج الزيت من جوز الهند الخام، أو حبات جوز الهند المجففة، وسرعان ما تتحول إلى مادة صلبة في درجة حرارة الغرفة، ومع إمكانية إذابتها عن طريقة تسخينها فوق النار لتصبح سائلا.

كثيرا ما يتم إستخدام هذه الزيوت في الطهي أو في العلاج، عن طريقة الفم أو وضعها فوق المنطقة المستهدفة، مثل الجروح، بفضل الخصائص المضادة للإلتهابات، وكونها غنية ببعض العناصر مثل الأحماض الدهنية المشبعة.

تشكل جليسريدات ثلاثية متوسطة الحلقات، وهي شكل من الأحماض، تشكل حوالي 65 في المائة من تركيبة الزيت الإجمالية، وتشمل الأحماض الدهنية المتواجدة في زيت النارجيل :

  • حمض اللوريك: 49 في المائة
  • حمض الميريستيك: 18 في المائة
  • حمض كابريليك: 8 في المائة
  • حمض النخلة: 8 في المائة
  • حمض الديكانويك: 7 في المائة
  • حمض الأوليك: 6 في المائة
  • حمض اللينوليك: 2 في المائة
  • حامض دهني: 2 في المائة
ما هي زيت النارجيل

ما هي زيت النارجيل

زيت النارجيل والبشرة

العديد من منتجات البشرة التي يتم بيعها في السوق مصنوعة من مواد كيميائية تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، ما قد يؤدي إلى مشاكل عدة، مثل حب الشباب، ومن جهة أخرى، فإن بعض المنتجات تستخدم زيت النارجيل كبديل، بفضل خصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات.

يتكون زيت جوز الهند بشكل أساسي من الأحماض الدهنية المغذية، بالإضافة إلى نسبة عالية من حمض اللوريك، كما أنه يحتوي على فيتامين إي، وكلها عناصر تساعد في جعل البشرة أكثر نعومة.

يمكن الحصول على منافع الزيت من خلال الإستخدام التقليدي على الوجه، أو شراء بعض المنتجات من السوق التي يعد زيت النارجيل جزءا منها، كما ينصح بإستخدام النوع الأفضل منها، وهي زيت النارجيل الأبيض النقي.

زيت النارجيل والبشرة

زيت النارجيل والبشرة

فوائد زيت النارجيل للبشرة

أظهرت مجموعة عديدة من الدراسات نجاح زيت النارجيل في علاج بعض المشاكل التي تصيب البشرة، ومن الحالة التي يمكن الإستعانة بالزيت لعلاجها على البشرة هي :

  • علاج الجروح. أظهرت عدة الدراسات أن زيت النارجيل يساعد في التئام الجروح، وهي دراسات أجريت على الفئران لمعرفة إستجابة الجرح للزيت، وكانت النتائج جيدة، فقد أدت الزيت إلى تسريع عملية الشفاء وتحسين زيادة الكولاجين، وهو بروتين يساعد في التئام الجروح.
  • ترطيب البشرة. يمكن أن تساعد الزيت البشرة على الحفاظ على رطوبتها، بفضل إحتوائها على الزيت المعدنية، وهي نوع من الزيوت المصنوعة من البترول يتم استخدامها لعلاج البشرة الجافة، وقد أظهرت دراسة أن الزيت كانت لها نتائج أكثر فاعلية من الزيوت المعدنية.
  • علاج الأكزيما. حالة مرضية تتميز بظهور طفح جلدي متقشر وحكة على الجلد، وفي دراسة أجريت على 52 شخصا مصابا بالأكزيما، أظهرت أن الزيت ساعدت في علاج الأكزيما بنحو 68 في المائة، ما يجعلها من أكثر العلاجات فاعلية في القضاء على الأكزيما.
  • علاج حب الشباب. مع أن البعض يعتقد أن زيت النارجيل تكون سببا في سد المسام، إلا أن أبحاثا أخرى أظهرت أن الزيت يمكنها أن تساعد في علاج حب الشباب، والتي تعد حالة إلتهابية شائعة بين الرجال والنساء، بفضل خصائص الزيت على منع البكتيريا المسؤولة عن حب الشباب.
فوائد زيت النارجيل للبشرة

فوائد زيت النارجيل للبشرة

مخاطر زيت النارجيل للبشرة

بينما تشير معظم الأبحاث أن زيت النارجيل يمكنها أن تقدم مجموعة من الفوائد الصحية للبشرة، إلا أن إستخدامها لا يكون مفيدا للجميع، لاسيما الأشخاص ذوي البشرة الدهنية، فقد يؤدي زيت النارجيل لهم في ظهور الرؤوس السوداء وسد المسام.

كما هو الحال مع معظم المنتجات الطبيعية المستخدمة في البشرة، ينصح بتجربة كمية صغيرة من الزيت على جزء آخر من الجلد، ومراقبة الأعراض الجانبية التي يمكن أن تظهر عليها، مثل التهيج أو الحكة أو الإحمرار أو غيرها من أعراض الحساسية.

وضع زيت النارجيل على الوجه ليست الطريقة الوحيدة للإستفادة من فوائد الزيت، وبالنسبة للذين يعانون من البشرة الحساسة، فإنه من الممكن إضافة الزيت إلى النظام الغذائي عوض عن استخدامها مباشرة على الوجه.

مخاطر زيت النارجيل للبشرة

مخاطر زيت النارجيل للبشرة

المراجع
المصدر 1
المصدر 2

اترك تعليق