العناية بالشعرفوائد الزيوت

ما فائدة زيت فول الصويا للشعر

زيت فول الصويا ملىء بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات التي تساعد على تعزيز صحة الشعر وللمزيد تعرف على ما فائدة زيت فول الصويا للشعر.

ما فائدة زيت فول الصويا للشعر

ما فائدة زيت فول الصويا للشعر
ما فائدة زيت فول الصويا للشعر

تساقط الشعر يحدث فى النساء والرجال من جميع الفئات العمرية، عوامل متعددة مثل الإجهاد والقلق والجينات وسوء التغذية وعدم التوازن الهرمونى والتلوث تؤدى إلى تساقط الشعر بشكل أسرع وإنخفاض قوة الشعر وتوقف نموه.

يؤدى إستخدام زيت فول الصويا أو منتجات الصويا إلى زيادة الأحماض الأمينية والجزيئات الشبيهة بالكيراتين فى ألياف الشعر مما يعززها من الجذور وهذا هو السبب في أن العديد من أنواع الشامبو تحتوى على زيت فول الصويا أو مشتقات الصويا.

زيت فول الصويا:

زيت فول الصويا:
زيت فول الصويا:

الزيت النباتى المستخرج من بذور فول الصويا، يتم تكسير فول الصويا وتسخينه ويتم إستخراج الزيت عبر طريقة المذيبات بإستخدام الهكسين، ثم يتم تكرير الزيت.

واحدة من أفضل الأشياء حول زيت فول الصويا هو أنه غير مكلف بالمقارنة مع زيوت الزيتون والأفوكادو وجوز الهند كما أنه يسهل العثور عليه.

ما فائدة زيت فول الصويا للشعر:

ما فائدة زيت فول الصويا للشعر:
ما فائدة زيت فول الصويا للشعر:

الفيتامينات

يتميز زيت فول الصويا بالعديد من الفوائد للشعر الطبيعى، زيت فول الصويا معبئ بالفيتامينات التى تساعد بشكل خاص الشعر والجلد لأنه يحتوى على فيتامين (هـ) وفيتامين (ك) وأحماض أوميغا 3 الدهنية وكلها عناصر مفيدة للشعر.

الفيتامينات E و K مفيدة بشكل خاص لمشاكل فروة الرأس التي قد تعيق نمو شعرك، وتبين أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تقلل الإلتهاب.

ترطب الشعر

زيت فول الصويا قادر على الترطيب تمامًا فى الشعر ويحتوى على العديد من المكونات الطبيعية التى تجعل الشعر يحتفظ بالرطوبة.

علاج إلتهاب فروة الرأس

زيت فول الصويا ممتلئ بفيتامين E، يكافح هذا الفيتامين إلتهاب فروة الرأس ويساعد على إصلاح فروة الرأس عن طريق الحفاظ على غشاء الخلية سليماً ويمكن أيضا علاج قشرة الرأس وحب الشباب فى فروة الرأس.

نعومة الشعر

نعومة الشعر
نعومة الشعر

لن يجعل زيت فول الصويا شعرك مستقيماً، لكن هناك الكثير من الكلام حول قدرة الزيت على تخفيف تجعيد الشعر من الجذور، ينعم الشعر ويضفى مظهر أكثر نعومة ولامعان.

تقليل التشابك

يساعد فول الصويا على تقليل التشابك عن طريق تشحيم شعرك لتسهيل عملية فك تشابك الشعر، تميل خيوط الشعر المتعرجة إلى التشبث كثيرًا وهذا التشبث يؤدي إلى التشابك والإحتكاك الذى يضر بالشعر.

مكافخة الشيخوخة

يحتوى زيت فول الصويا على نسبة غنية من فيتامين E، هذا المغذيات مليئة بمضادات الأكسدة وتساعد فى مكافحة الآثار الضارة للجذور الحرة وتأثير مكافحة الشيخوخة يساعد على وقف تساقط الشعر كما أن زيت الصويا يحافظ على ليونة فروة الرأس ويزيد من مرونة شعرك.

نمو الشعر

نمو الشعر
نمو الشعر

يعمل فيتامين (هـ) فى زيت فول الصويا على إصلاح خلايا بصيلات شعر فروة الرأس وفيتامين E يشفى فروة الرأس ويحارب الشيخوخة ويشجع نمو الشعر الجديد من خلال تقوية أغشية الخلايا.

يساعد فيتامين E على تعزيز نمو الشعر عن طريق زيادة الدورة الدموية لفروة الرأس وتغذية خلايا بصيلات الشعر وإستخدام زيت فول الصويا فى تدليك الشعر يساعده على نموه.

مكافحة السرطان

هناك نسبة عالية من المغذيات فى زيت فول الصويا، لذلك سوف يخلصك من الجذور الحرة، بالإضافة إلى كونه عامل مفيد للوقاية من السرطان فى فروة الرأس.

لمعان الشعر

يحسن زيت فول الصويا شكل ومظهر الشعر، إنه ينعم الشعر ويمنحه مظهرًا لامعًا وتساعد العناصر الغذائية، مثل الكربوهيدرات والبروتين والمنغنيز وفيتامين K والدهون فى زيت فول الصويا العناصر الغذائية على إختراق أفضل فى الشعر وإعطائه اللمعان.

وصفات زيت فول الصويا للشعر:

  • ضع حوالى ثلث كوب من زيت فول الصويا الدافئ على شعرك، مع التأكد من وصوله إلى الأطراف ثم اشطفه بالماء.
  • لتدليك فروة الرأس، اخلطى ملعقة كبيرة من زيت فول الصويا مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع الأسود الجامايكى مع إضافة 5 قطرات من الزيوت الأساسية المعززة للنمو مثل، النعناع أو الخزامى أو الكافور أو إكليل الجبل، قم بتدليك الزيوت في فروة رأسك ثم اغسل الشعر بشامبو خالى من الكبريتات.
  • لترطيب الشعر عليك بتطبيق 2-3 ملاعق كبيرة من زيت فول الصويا على الشعر وتغطيته بغطاء يمكن التخلص منه، يترك الخليط لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.
  • أضف ملعقتين كبيرتين من زيت فول الصويا وملعقة صغيرة من زيت الكاميليا لعلاج الشعر الجاف.

زيت فول الصويا مقابل زيت الزيتون للشعر:

زيت فول الصويا مقابل زيت الزيتون للشعر:
زيت فول الصويا مقابل زيت الزيتون للشعر:

فول الصويا وزيت الزيتون نوعان من الزيوت معقولة السعر والتى تتوفر فى كل مكان وبالنسبة للشعر فإن أحد أهم المخاوف هو ما إذا كان الزيت يخترق جذع الشعرة أم لا.

الزيوت غير القابلة للإختراق لا يزال لديها الكثير لتقدمه للشعر الجاف لأنها تلطف الشعر وتحميه فوجود طبقة واقية يساعد الشعر فى الحفاظ على الرطوبة.

يحتوى زيت فول الصويا على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة التى تحتاج وقت أكثر لإختراق الشعرة أما زيت الزيتون يحتوى على دهون غير مشبعة أحادية تخترق الشعرة بسهولة ولكن لا يزال فول الصويا قادرًا على الترطيب ولذا ينصح بعدم الإعتماد عليه فقط بل إستخدامه بجانب زيوت أخرى.

أضرار زيت فول الصويا:

زيت فول الصويا يسبب حكة وطفح جلدى فى فروة الرأس لدى البعض ممن يعانون من حساسية من فول الصويا والأسخاض المصابين بحساسية الفول السودانى أكثر عرضة للإصابة بحساسية الفول الصويا.

يسبب زيت الفول الصويا أضرار عند الإفراط فى إستخدامه ومنها تهيج الجلد وبالتالى تساقط الشعر ولذا لابد من إستخدامه بكميات مناسبة لتفادى حدوث أى ضرر للشعر.

المراجع:

المصدر1

المصدر2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى