افضل انواع اليانسون

  • Samar Adel
  • 2020-01-25

عادةً ما تكون الأعشاب والتوابل أبطالاً غير معروفين في عالم الصحة والتغذية، حيث أن اليانسون يحتوي على العديد من المركبات التي تعزز المناعة مثل الليمونين، أنيثول، كيرسيتين وغيرها من المركبات التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، الاكسدة، والميكروبات، للمزيد تعرف على افضل انواع اليانسون .

ما هو اليانسون

يأتي اليانسون من شجرة موطنها الأصلي الصين وفيتنام، وتتميز باللون الأخضر الدائم، فتنتج اليانسون كفاكهة تستعمل على شكل توابل، تعمل على إضافة نكهة إلى الأطباق، يتم التقاط اليانسون قبل النضوج ومن ثم تجفيفه في الشمس ليصبح أكثر صلابة، ويتميز أيضاً بشكل النجمة المميز، الرائحة القوية، واللون البرتقالي.

يعتبر اليانسون مكوناً رئيسياً في مسحوق التوابل الخمسة الشهير الذي يستعمل في المطبخ الهندي بالإضافة إلى القرنفل، القرفة الصينية، بذور الشمر، وفلفل سيتشوان، ويضاف أيضاً إلى خليط التوابل جرام ماسالا، كما يستعمل زيت العشبة في العطور، مستحضرات التجميل، ومعجون الأسنان.

افضل انواع اليانسون
افضل انواع اليانسون

فوائد اليانسون

يعتبر اليانسون من التوابل الفريدة، حيث تتعدد استعمالاته، كذلك يتميز بالنكهة الرائعة، ويحتوي على مركبات تفيد الجسم حيث تعمل على قتل البكتيريا التي تسبب مجموعة متنوعة من الأمراض تختلف بين التهاب الأذن إلى التهاب المسالك البولية وغيرها، حيث أثبت اليانسون فاعليته في التخلص من تلك الأمراض، حيث أنه مستخلص اليانسون يمنع نمو نوع معين من البكتيريا يسبب العديد من الأمراض.

يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، حيث أن الحصول على كمية كافية من مضادات الأكسدة في نظامك الغذائي يمنع تطور الأمراض المزمنة، و تقوم بمقاومة الإجهاد التأكسدي، وبفضل الكميات الكبيرة من مضادات الأكسدة داخل اليانسون أثبتت فاعليته في محاربة الخلايا السرطانية، كما يقلل من الأورام ويزيد من الأنزيمات التي تقي من السرطان.

بالإضافة إلى ذلك، تظهر الأبحاث فاعلية اليانسون في علاج الفطريات، كذلك يعزز قوة القلب، حيث تم تصنيف أمراض القلب سبباً رئيسياً في وفاة الكثيرين، حيث أن إضافة اليانسون إلى النظام الغذائي يقي من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

يحارب اليانسون الإنفلونزا و عوارضها مثل الحمى، الآم في العضلات، والإرهاق، لذلك في المرة القادمة التي تشعر فيها بعوارض الإنفلونزا كل ما عليك فعله هو تحضير كوب من اليانسون والحصول على مضاد الانفلونزا، ولعل ذلك يرجع إلى احتواء اليانسون إلى مركب يستعمل في تحضير علاجات الإنفلونزا، كما يساعد اليانسون في تنظيم سكر الدم.

لابد من التأكد مئة بالمئة من مصدر اليانسون خاصةً نجمة اليانسون حيث يوجد منها نوعان الياباني، والصيني ويبدو النوعين متطابقان في الشكل، ولكن اليانسون الياباني يحتوي على سموم قوية تسبب أعراض جسدية خطيرة، فهو شديد السمية بالمقارنة مع فوائد اليانسون الصيني.

افضل انواع اليانسون
افضل انواع اليانسون

اليانسون ونجمة اليانسون

يختف اليانسون عن نجمة اليانسون حيث أن أحدهما ينتج عن نبات عشبي مرتبط بالبقدونس، والآخر عبارة عن شجرة حيث تختلف ظروف نموهما، والفرق بينهما هو أن بذور اليانسون ذات نكهة قوية، بينما نجمة اليانسون أكثر اعتدالاً.

تستعمل نجمة اليانسون مثل عصا القرفة المجففة في الطعام، حيث تضاف ومن ثم يتم إزالتها قبل البدء في تناول الطعام، وعادةً ما تستعمل نجمة اليانسون في الطهي لأن إزالتها عملية غير معقدة بينما من الصعب ازالة حبوب اليانسون.

يتم تخزين اليانسون، ونجمة اليانسون من خلال وضعها في وعاء محكم الغلق، مع التأكد أن الحبوب جافة تماماً، لذلك لا يجب وضع أي مناشف أو قماش داخل الوعاء، وذلك لأنه يعزز الرطوبة، كما يجب الاحتفاظ بالوعاء الخاص باليانسون في مكان بارد ومظلم.

من الممكن أن يستعمل اليانسون في العديد من أطباق الحلويات نهيك عن الطهي، الفطائر، وكذلك الكعك.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة