ما هو الماء المقطر

تقطير المياه يكون بغليه جيدا واستخلاص القطرات المتناثرة من البخار المتصاعد، وجمعه في براد محكم الغلق ليحفظ الماء المجموع بسهولة. للمزيد تعرف على ما هو الماء المقطر .

ما هو الماء المقطر

يتم إنشاء الماء المقطر من خلال عملية التقطير. أساس عملية التقطير، هو غلي الماء وذلك لتنقيته من الملوثات. ولكن العديد من الملوثات الموجودة في المياه هي من المعادن غير العضوية وغيرها.

تلك الأنواع من الملوثات ذات نقاط انصهار عالية جدا أعلى من درجة الغليان. لذلك، مع غليان الماء، يتحول الماء النقي إلى بخار ويتم التقاطه وتبريده لينتج الماء المقطر.

هل الماء المقطر آمن

ما هو الماء المقطر
ما هو الماء المقطر

هناك مشكلة صغيرة واحدة في عملية انتاج الماء المقطر. هناك العديد من المركبات العضوية المتطايرة الموجودة في الماء والعديد منها له نقاط غليان أقل من الماء النقي (مثل المبيدات الحشرية أو مبيدات الأعشاب والكثير من المركبات الكيميائية المتطايرة الأخرى.

النقطة المهمة هي أنه عندما يتم تسخين الماء، تغلي المواد المتطايرة أولاً، ثم الماء النقي بعده. لذلك، من المهم جدًا امتلاك تقنيات تنقية إضافية إلى جانب التقطير للتأكد من إزالة جميع الملوثات السيئة.

ما هي المياه النقية

يتم تعريف المياه النقية بمستويات نقصها لأي شوائب موجودة في الماء. لا يمكن أن يتجاوز حمل الشوائب من المواد الصلبة الذائبة في المياه النقية 10 أجزاء لكل مليون، والماء الذي ينطبق عليه هذه القاعدة هو بطبيعته أعلى نقاوة من مياه الينابيع، ماء الصنبور أو المياه التي تمت تصفيتها.

يختلف الماء المقطر عن الماء النقي في العملية التي تمر بها المياه للوصول إلى التنقية. قبل أن ندخل في الاختلافات الدقيقة بين الماء المقطر والماء النقي، من المهم أن نفهم معنى كل نوع.

تنقية المياه مقابل المياه المصفاة

غالبًا ما يتم الخلط بين المياه النقية والماء المصفى. يعتقد الكثير من الناس أن المصطلحين مترادفين.

في حين أن كلا النوعين من المياه يخضعان لنوع من الترشيح (كما هو الحال في كل مياه الينابيع تقريباً)، يتم تطهير المياه النقية من خلال عمليات تنقية إضافية، مثل التناضح العكسي أو التقطير أو إزالة الأيونات. ليكون الناتج، الماء “المنقى”.

قد تنبع المياه النقية إما من مصدر للمياه الربيعية أو السطحية أو الجوفية أو مباشرة من الصنبور.

ببساطة لا يهم. نظرًا لأن عملية التنقية مصممة لإزالة جميع أنواع الشوائب، فإن جودة مصدر المياه ليس له تأثير يذكر على جودة المنتج النهائي.

استخدامات لا تعرفها للمياه المقطرة

ما هو الماء المقطر
ما هو الماء المقطر

 العناية بالبشرة

المياه النقية تعمل على تفتيح مسام البشرة وتجعلها في حالة استعداد للتنظيف والتخلص من الرؤوس السوداء بسهولة، استنشاق بخار المياه المقطرة يفتح مسام الوجه وينظفها، مما يعد خطوة أولية مهمة لأي ماسك للوجه.

حساسية الأنف

استخدامه كنقاط للأنف، فنقطة في كل فتحة أنف كفيلة بالسيطرة على الحساسية التي يعاني منها الكثيرون، وهو تحسس معروف وتعالجه المياه المقطرة جيدا وبالتدريج وبالانتظام لأيام عليه.

للشرب

ولكن بشرط ألا يكون الاعتماد الكلى على تقطير المياه في الشرب حتى لا تحرم الجسم من بعض العناصر التي تفقدها المياه بالتقطير.

الجيوب الأنفية

فهو يسيطر على تضخمها، ويقبض الجدار الداخلي للأنف ويقلل الالتهاب، وبالتدريج يمكنه أن يعالج مشكلات الحساسية الناتجة عنها.

في الزراعة

فهي تمد النباتات بعده عناصر ناقصة وتزيد من نموها ونظافة المنتج الزراعي وسلامته، وهو ما يحمى الإنسان عند تناولها من الأضرار التي تنتجها وتخلفها الخضروات والفواكه غير الطبيعية والمليئة بالكيماويات.

كمزيل للميك اب ومستحضرات التجميل

الماء المقطر يعد مزيلا ومنظفا جيدا للوجه والبشرة ويزيل الرواسب المترسبة عليه من مواد التجميل الصعبة التنظيف والتي تترسب في المسام لفترات طويلة وبعمق كبير.

في التنظيف

يمكن استخدام المياه المقطرة في تنظيف الأسطح والمنازل، والأماكن المليئة بالجراثيم والبكتيريا التي تنتشر في أرجاء المنازل، لأنها شديدة التعقيم والنظافة.

أيهما أفضل الماء المقطر أو المنقى

الجزء الأكثر إثارة للاهتمام من هذا هو حقيقة أن الماء المقطر هو المياه النقية. عملية التقطير هي واحدة من التقنيات المستخدمة لتنقية المياه.

التناضح العكسي هو تقنية أخرى تستخدم لتنقية المياه. الفرق الكبير هو أن الماء المغلي يستهلك كمية هائلة من الطاقة.

يجب غلي الماء بالكامل حتى لا يتبقى أي شيء (كل شيء يتحول إلى بخار). هذا يستنفذ الكثير من الطاقة. على العكس من ذلك، تستهلك تقنية التناضح العكسي طاقة أقل بكثير.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق