الاكل الصحي الشاي والقهوة والمشروبات تغذية فوائد الأطعمة والمشروبات فوائد الأعشاب

أفضل أنواع الشاي الأخضر لتخفيف الوزن… أشهر 6 أنواع من الشّاي الأخضر للتّنحيف

الشّاي مشروب مفضّل حول العالم، ويُمكن إعداده خلال دقائق، ويُمكن تحضير أنواع كثيرة جدًّا من الشّاي؛ لأنّه يرتبط بالعديد من الفوائد الصّحّيّة، مثل حماية الخلايا من التّلف، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وقد وجدت بعض الدّراسات أنّ الشّاي قد يعزّز فقدان الوزن، ويساعد في محاربة دهون البطن، وقد تبيَّن أنّ أنواعًا معيّنة أكثر فاعليّة من غيرها في محاربة زيادة الوزن، والفقرات التّالية تتحدّث عن أفضل أنواع الشاي الأخضر لتخفيف الوزن والحماية من زيادته.

الشاي الأخضر العاديّ

يعتبر الشاي الأخضر أحد أكثر أنواع الشّاي شهرة، ويرتبط بالعديد من الفوائد الصّحّيّة، مثل إنقاص الوزن والمساعدة على حرق الدّهون في الجسم، وقد بيّنت الدّراسات أنّ فوائده تركّزت على حرق دهون البطن، ومحيط الخصر. قد يكون السّبب في ذلك هو أنّ مستخلص الشاي الأخضر غنيٌّ بالموادّ الكاتيونيّة، وهي مضادّات الأكسدة التي تحدث طبيعيًّا، والتي قد تزيد من معدّل الأيض وزيادة حرق الدّهون.

الشاي الأخضر العاديّ

الشاي الأخضر العاديّ

مسحوق ماتشا

مسحوق ماتشا من أفضل أنواع الشاي الأخضر لتخفيف الوزن وأقواها مفعولًا أيضًا في محاربة نقص المناعة. يتكوّن شاي الماتشا من مسحوق أوراق الشّاي الأخضر النّاعمة، وبدلًا من إزالة الأوراق بعد نقعها، تُستَخدَم أوراق أفضل أنواع الشاي الأخضر لتخفيف الوزن بأكملها.

يحتوي مسحوق ماتشا على أعلى تركيز للمركّبات الصّحّيّة، مثل إيبيجالوكاتشين جاليت، ويُقدّم نكهة نباتيّة وعطريّة قليلًا مع لمسة من الحلاوة، ويُمكن إضافة القليل من السّكّر لتحليته، ويُمكن الاستعاضة عن الوجبات الخفيفة والحلويّات الضّارّة به، كما أنَّ شاي ماتشا الأخضر بديل رائع عن المشروبات الغازيّة، ويتميّز بقوامه الكريميّ، ويكون خاليًّا من السّعرات الحراريّة إذا شُرِبَ من دون سكّر.

مسحوق ماتشا

مسحوق ماتشا

شاي سينشا الأخضر

شاي سينشا الأخضر هو أحد أفضل أنواع الشاي الأخضر لتخفيف الوزن وهو الشّاي التّقليديّ المحبوب في الصّين واليابان، وهو شايٌ يُقدّم في معظم المطاعم، ويتمتّع باحترام كبير بسبب نكهته الشّهيّة، ونكهته قريبة من البطّيخ والصّنوبر، ويُمكن الحصول عليه عند الشّعور بحاجة لأكل وجبة خفيفة غير صحّيّة.

شاي سينشا الأخضر

شاي سينشا الأخضر

شاي جينماتشا Genmaicha

شاي جينماتشا الأخضر هو خليط خاصٌّ من النّكهة المميّزة، ويتكوّن من أوراق الشّاي الأخضر، مع حبّات الأرزّ، ويمنح نكهة قويّة مماثلة للقهوة، ويُمكنه مساعدة الجسم على الشّعور بالرّاحة لفترة أطول؛ بسبب مزيج مركّبات الشّايّ الصّحّيّة، وحبّات الأرزّ الكاملة، كما أنّ النّكهة الغنيّة المحمّصة تزيد من درجة حرارة الجسم، ممّا يشير إلى أنّ الجسم يحرق الدّهون أثناء شُربِه.

شاي جينماتشا Genmaicha

شاي جينماتشا Genmaicha

الشاي الأخضر بالزّنجبيل

الزنجبيل مثبِّط شهيّة شهير، يمكن أن يساعد على الشّعور بالشّبع بين الوجبات، ويُمكن أن يُقدّم نكهة مميّزة عند خلطه بالشّاي الأخضر، كما يُمكن أن يتحكّم الزّنجبيل بنسبة سكّر الدّم، ويساعد على تقليل الكورتيزول، ومنع الإفراط في تناول الأكل النّاجم عن الإجهاد.

يتميّز شاي الزّنجبيل الأخضر بنكهة فريدة، ورائحته منشّطة يُمكنها إيقاظ الحواسِّ، وإعادة التّركيز للعقل لمعالجة الأهداف المتعلّقة بفقدان الوزن.

الشاي الأخضر بالزّنجبيل

الشاي الأخضر بالزّنجبيل

الشّاي الأخضر بالزّبدة

الشّاي بالزّبدة هو مزيج خاصٌّ من الشّاي الأخضر والمتّة والشّاي المخمّر، وهو مزيج قويٌّ من الشّاي يوفّر فوائد صحّيّة تتجاوز فقدان الوزن، ويتميّز بنكهته التّرابيّة والعشبيّة، ويمتزج جيّدًا مع الزّبدة العشبيّة أو زيت MCT (جليسريدات ثلاثيّة متوسّطة الحلقات)؛ ممّا يساعد في إبراز نكهة غنيّة، وزيادة الطّاقة فيه.

يمكن أن يساعد الشّاي الأخضر بالزّبدة في تلبيّة الرّغبة الشّديدة في تناول الطّعام بين الوجبات، وهو فرصة مثاليّة لإضافة الدّهون الصّحّيّة إلى النّظام الغذائيّ.

الشّاي الأخضر بالزّبدة

الشّاي الأخضر بالزّبدة

هل يُساعد الشّاي الأخضر على إنقاص الوزن بالفعل؟

استُخدِم الشّاي الأخضر منذ فترة طويلة في الطّبّ الصّينيّ التّقليديّ لعلاج العديد من الحالات مثل الصّداع والتئام الجروح، ولكنّه في الآونة الأخيرة ارتبط كثيرًا بفقدان الوزن، وفي الواقع يُعتَقَدُ كثيرًا أنَّ الشاي الأخضر يساعد في تخفيف الوزن عن طريق زيادة التّمثيل الغذائيّ في الجسم.

تُعرف العمليّات التي تسمح للجسم بتحويل الطّعام والشّراب إلى طاقة قابلة للاستخدام باسم الأيض، وقد يكون الشاي الأخضر مفيدًا لفقدان الوزن عن طريق مساعدة عمليّة التّمثيل الغذائيّ في الجسم لتكون أكثر كفاءة، كما أنَّه يحتوي على مادّة الكافيين ونوع من الفلافونويد يسمّى الكاتشين، وهو مضادّ للأكسدة.

تشير الأبحاث إلى أنّ كلا هذين المركّبين يمكنهما تسريع عمليّة الأيض، كما أنَّ الكاتشين يمكن أن يساعد على تكسير الدّهون الزّائدة، وقد أثبتت الدّراسات أنَّ مكمّلات الشّاي الأخضر التي تحتوي على الكاتيكين أو الكافيين، لها تأثير صغير ولكنّه إيجابيّ على فقدان الوزن وإدارته.

هل يُساعد الشّاي الأخضر على إنقاص الوزن بالفعل؟

هل يُساعد الشّاي الأخضر على إنقاص الوزن بالفعل؟

كيفيّة الاستفادة من الشّاي الأخضر في فقدان الوزن

يجب استهلاك 2 إلى 3 أكواب من الشّاي الأخضر السّاخن يوميًّا لفقدان الوزن فعليًّا، ولكنّ الكمّيّة الدّقيقة تختلف من شخص لآخر، اعتمادًا على كمّيّة الكافيين التي يستهلكها، وكمّيّة أيضهم الطّبيعيّ، كما أنّ من غير المرجّح أن يكون هناك اختلافات ملحوظة في فقدان الوزن بين أنواع الشّاي الأخضر المختلفة، ولكنّه من المحتمل أن يكون الشّاي الأخضر العاديّ البسيط يحتوي أغنى محتوى غذائيّ بين باقي الأنواع.

كيفيّة الاستفادة من الشّاي الأخضر في فقدان الوزن

كيفيّة الاستفادة من الشّاي الأخضر في فقدان الوزن

المراجع

اترك تعليق