دليل الأدوية الطبية

اقراص ديلاي تيازيم Delay-Tiazem لعلاج ارتفاع ضغط الدم

إرتفاع ضغط الدم مشكلة تواجه الكثير وخاصة كبار السن، ولها الكثير من المضاعفات ويمكن علاجها، ويقدم “معلومات” معلومات حول اقراص ديلاي تيازيم Delay-Tiazem لعلاج ارتفاع ضغط الدم

اقراص ديلاي تيازيم Delay-Tiazem لعلاج ارتفاع ضغط الدم

لماذا يوصف هذا الدواء؟

اقراص ديلاي تيازيم Delay-Tiazem لعلاج ارتفاع ضغط الدم

اقراص ديلاي تيازيم Delay-Tiazem لعلاج ارتفاع ضغط الدم

يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم والسيطرة على الذبحة الصدرية (ألم في الصدر)، Diltiazem في فئة من الأدوية تسمى حاصرات قنوات الكالسيوم.

يعمل الدواء عن طريق تخفيف الأوعية الدموية حتى لا يضطر القلب إلى الضخ بقوة، كما أنه يزيد من إمدادات الدم والأكسجين للقلب.

ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة، وعندما لا يتم علاجه يمكن أن يسبب أضرارًا للمخ والقلب والأوعية الدموية والكلى وأجزاء أخرى من الجسم.

يتسبب تلف هذه الأعضاء في الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية وفشل الكلى وفقدان البصر ومشاكل أخرى.

كيف ينبغي ان يستخدم هذا الدواء؟

يأتي الدواء فى شكل كبسولات، تأخذها عن طريق الفم، يؤخذ عادة ثلاث أو أربع مرات في اليوم، اسأل الصيدلي إذا كنت يجب أن تتناول ديلتيازيم مع أو بدون طعام، لأن التعليمات قد تختلف مع كل منتج.

خذ الدواء في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، اتبع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الطبية بعناية، واسأل طبيبك أو الصيدلي عن شرح أي جزء لا تفهمه.

يجب ابتلاع الكبسولات ولا تمضغهم أو تسحقهم، من المحتمل أن يبدأ طبيبك بجرعة منخفضة من الديلتيازيم ويزيد جرعتك تدريجياً، ليس أكثر من مرة واحدة كل 7 إلى 14 يومًا .

إذا تم تناول الديلتيازيم بانتظام، فقد يتحكم في ألم الصدر، لكنه لا يوقف ألم الصدر بمجرد أن يبدأ، قد يعطيك طبيبك دواء مختلفًا يجب أن تتناوله عندما تشعر بألم في الصدر.

فوائده:

يتحكم في ارتفاع ضغط الدم وألم في الصدر (الذبحة الصدرية) ولكنه لا يشفيه، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين قبل أن تشعر بالاستفادة الكاملة من الديلتيازيم، واستمر في تناوله حتى لو شعرت بحالة جيدة، لا تتوقف عن تناوله دون التحدث إلى طبيبك.

استخدامات أخرى لهذا الدواء:

يستخدم الديلاى تيازيم أحيانًا لعلاج أنواع معينة من عدم انتظام ضربات القلب (إيقاعات القلب غير الطبيعية)، تحدث إلى طبيبك حول مخاطر استخدام هذا الدواء لحالتك.

ما هي الاحتياطات الخاصة ؟

قبل اتخاذ ديلاى تيازيم ،أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من الديلتيازيم، أو أي أدوية أخرى، أو أي من المكونات الموجودة في الديلتيازيم، واسأل الصيدلي عن قائمة المكونات.

أخبر طبيبك والصيدلي عن الأدوية الأخرى التي لا تحتوي على وصفة طبية، والفيتامينات، والمكملات الغذائية، والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لتناولها.

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من آلام عضلة القلب أو انسداد في الجهاز الهضمي أو أي حالة أخرى تؤدي إلى تحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي ببطء أكثر، ضغط دم منخفض، أو أمراض القلب أو الكبد أو الكلى.

أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخطط للحمل أو ترضعين طفلك، إذا أصبحت حاملاً أثناء تناوله، فاتصل بطبيبك، إذا كنت تخضع لعملية جراحية، بما في ذلك جراحة الأسنان، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تتناول الديلتيازيم.

الجرعة:

خذ الجرعة الفائتة حالما تتذكرها، ومع ذلك، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، تخطي الجرعة الفائتة وتابع جدول الجرعات المعتاد، لا تأخذ جرعة مضاعفة أبدا.

الآثار الجانبية :

الدوخة أو الدوار، تدفق مائى، صداع الراس، ضعف، نبضات بطيئة، قيء، إسهال، الإمساك، إحتقان بالأنف، سعال، بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة، إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية، فاتصل بطبيبك على الفور أو احصل على علاج طبي طارئ:

تورم في الوجه والعينين والشفتين واللسان واليدين والذراعين والقدمين والكاحلين أو أسفل الساقين، صعوبة في التنفس أو البلع، إغماء، طفح جلدي، اصفرار الجلد أو العينين، غثيان، نزيف، فقدان الشهية، ألم في المعدة.

تخزين الدواء والتخلص منه:

ضع هذا الدواء في الحاوية التي دخل فيها وأغلقها بإحكام وبعيدًا عن متناول الأطفال، خزنها في درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن الحرارة الزائدة والرطوبة (وليس في الحمام).

أبقي جميع الأدوية بعيدة عن متناول الأطفال، لحمايتهم من التسمم، قم دائمًا بإغلاق أغطية الأمان ووضع الدواء على الفور في مكان آمن .

يجب التخلص من الأدوية غير الضرورية بطرق خاصة للتأكد من أن الحيوانات الأليفة والأطفال وغيرهم من الأشخاص لا يمكنهم تناولها، ومع ذلك، يجب ألا تسكب هذا الدواء في المرحاض.

أعراض الجرعة الزائدة:

نبضات بطيئة أو سريعة أو غير منتظمة، إغماء، صعوبة في التنفس، النوبات، دوخة، ارتباك، غثيان، قيء، زيادة التعرق.

المراجع:

المصدر

اترك تعليق