دليل الأدوية الطبية

دواعي استخدام كريم ديبروزون Diprosone لعلاج تهيج الجلد

مشاكل الجلد كثيرة ومتنوعة، ولها الكثير من الأعراض، ويمكن السيطرة عليها بأكثر من طريقة، ويقدم “معلومات” معلومات حول دواعي استخدام كريم ديبروزون Diprosone لعلاج تهيج الجلد

دواعي استخدام كريم ديبروزون Diprosone لعلاج تهيج الجلد

ما هو كريم ديبروزون :

دواعي استخدام كريم ديبروزون Diprosone لعلاج تهيج الجلد
دواعي استخدام كريم ديبروزون Diprosone لعلاج تهيج الجلد

يحتوي كريم ديبروزون على المادة الفعالة بيتاميثازون ديبروبيونات، ينتمي بيتاميثازون ديبروبيونات إلى مجموعة من الأدوية تسمى الكورتيكوستيرويدات الموضعية والتي تُستخدم على سطح الجلد لتقليل الاحمرار والحكة الناتجة عن بعض مشاكل الجلد.

إستخداماته:

يستخدم في البالغين والأطفال، لعلاج مشاكل الجلد، بما في ذلك الأكزيما، وجميع أنواع التهاب الجلد والصدفية في فروة الرأس واليدين والقدمين.

الأكزيما هي مرض جلدي شائع، مما يجعل الجلد أحمر وحاك، والتهاب الجلد هو التهاب في الجلد.

أما الصدفية مرض جلدي تتطور فيه بقع حاكة، متقشرة، وردية اللون على المرفقين والركبتين وفروة الرأس وأجزاء أخرى من الجسم.

لا تستخدمه إذا كنت تعانى من  حب الشباب أو التهاب الجلد حول الفم أو الحكة التناسلية أو طفح الحفاض أو القروح الباردة أو الجدري أو القوباء المنطقية أو غيرها من التهابات الجلد.

وصف كريم ديبرزون :

المادة الفعالة هي بيتاميثازون ديبروبيونات، كل غرام يحتوي على 0.5 ملغ من بيتاميثازون (كما ديبروبيونات).

المكونات الأخرى هي الكلوروكيسول، ثنائي هيدروجين فوسفات الصوديوم، حمض الفوسفوري ، البارافين الأبيض الناعم، البارافين السائل، سيتوماكروجول 1000، كحول سيتوستيريل، هيدروكسيد الصوديوم والمياه النقية.

كريم ديبروزون كريم أبيض ناعم، وهو متوفر في أنابيب تحتوي على 5 جم أو 30 جم أو 100 غرام، قد لا يتم تسويق جميع أحجام العبوات.

المحاذير والإحتياطات:

إذا كنت تعاني من الصدفية، فقد يرغب طبيبك في مراجعة علاجك بانتظام، اتصل بطبيبك إذا تفاقمت الصدفية أو أصيبت بمطبات مرتفعة مليئة بالقيح تحت جلدك.

اتصل بطبيبك إذا كنت أنت أو طفلك يعاني من عدم وضوح الرؤية أو اضطرابات بصرية أخرى.

لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء تحت الضمادات أو اللصقات.

آثار جانبية أخرى:

الآثار الجانبية التي قد تحدث مع الستيرويدات القشرية عن طريق الفم أو عن طريق الحقن قد تحدث مع الستيرويدات القشرية المستخدمة على الجلد، وخاصة عند الرضع والأطفال.

إذا كنت تستخدم أكثر من الكمية الصحيحة من الكريم أو استخدمته لفترة أطول من الموصى به، فقد يؤثر ذلك على مستويات هرمونات معينة في الجسم، وخاصة عند الرضع والأطفال.

عند البالغين، نادراً ما تؤدي التغيرات في مستويات الهرمونات إلى انتفاخ الوجه والضعف والتعب والدوخة عند الوقوف أو الجلوس.

لا تدخن أو تقترب من النيران المجردة، حيث يحترق القماش (الملابس، والفراش،والضمادات) الذي كان على اتصال بهذا المنتج بسهولة أكبر ويشكل خطراً كبيراً على الحريق .

آثار جانبية على الأطفال:

إذا كنت تستخدم أكثر من الكمية الصحيحة من الكريم أو استخدمته لفترة أطول من الموصى بها، فقد يؤثر ذلك على هرمونات طفلك، نادراً ما يؤدي ذلك إلى:

تأخر النمو والتنمية، الانتفاخ، تراكم الضغط حول الدماغ الذي يمكن أن ينتج انتفاخ في الجزء العلوي من الجمجمة عند الرضع، صداع شاذ ثابت، عدم وضوح الرؤية أو الاضطرابات البصرية الأخرى.

الحمل والرضاعة الطبيعية والخصوبة:

إذا كنت حاملاً أو مرضعة، اسألى طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل تناول هذا الدواء.

الحساسية:

يحتوي كريم ديبروسون على الكلوروكيسول، والذي قد يسبب الحساسية وكحول الستوستيريل، مما قد يسبب تفاعلات الجلد السيئة(مثل التهاب الجلد التماسي).

كيفية استخدام كريم ديبروسون:

استخدم دائمًا هذا الدواء تمامًا كما أخبرك الطبيب أو الصيدلي، استشر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد.

الجرعة الموصى بها:

عادة للبالغين والأطفال، يجب فرك طبقة رقيقة من كريم ديبروسون في المنطقة المصابة من الجلد مرتين في اليوم.

تعليمات استخدام كريم Diprosone:

لا تستخدم الكريم على وجهك لأكثر من 5 أيام.

لا تستخدم كمية كبيرة من الكريم في مناطق واسعة من الجسم، أو الجروح المفتوحة أو مناطق من الجسم حيث تنحني المفاصل لفترة طويلة (على سبيل المثال كل يوم لعدة أسابيع أو أشهر).

لا تستخدم كريم ديبروسون على أي جزء من جسم طفلك لأكثر من 5 أيام، ولا تضع الكريم تحت الحفاض لطفلك، لأن ذلك يسهل على العنصر النشط من الدواء المرور عبر الجلد وربما يسبب بعض الآثار غير المرغوب فيها.

كيفية تخزين كريم ديبروزون:

لا تخزن فوق 25 درجة مئوية، لا تتخلص من أي أدوية عن طريق مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية، اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد تستخدمها لحماية البيئة.

المراجع:

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى