الأدب العربي فنون أدبية مفاهيم ومصطلحات

ما هو النعت

النعت هو الكلمة التي تصف الاسم، في اللغة العربية يطلق عليه صِفَة، يتبع الاسم، ويتفق معه في الدقة (أي نَكِرَة أو مَعْرِفَة)، أو الرقم (أي مُفْرَد أو مُثَنَّى أو جَمْع)، والجنس (أي مُذَكَّر أو مُؤَنَّث)، والحالة (أي مَرْفُوع أو مَنْصُوب، وفي هذا المقال سنوضح ما هو النعت

ما هو النعت

تعريف النعت:

يعرف النعت بأنه أحد التوابع في اللغة العربية، وهذه التوابع هي الحال والبدل والنعت، والعطف، والتوكيد، وهي الأسماء التي تتبع ما قبلها، والنعت هو عبارة عن صفة، ويأتي النعت في الجملة ليصف شئ تتحدث عنه الجملة، أي أنه اسم يدل على صفة الموصوف.

خصائص النعت:

  • يجوز للنعت أن يتعدد، يمكن أن يكون أكثر من كلمة.
  • المنعوت في حالة الجملة وشبه الجملة يجب أن يكون نكرة دائما.
  • يتبع النعت المنعوت في النوع والإعراب، والعدد.
ما هو النعت

ما هو النعت

علاقة النعت بالمنعوت:

يتبع النعت المفرد المنعوت في عدة أمور هي:

  • التعيين:

يمكن أن يكون الاسم في العربية نَكِرَة أو مَعْرِفَة، يتم تغيير النَكِرَة إلى مَعْرِفَة بثلاث طرق: إضافة ال إليه، إضافته إلى اسم معرفة، إضافة ضمير إليه.

عند إضافة صفة لوصف الاسم، يجب أن تتفق مع ذلك بشكل قاطع، أي أن النكرة يتبعه صفة نكرة، ويتبع الاسم المعرفة صفة معرفة.

  • العدد:

عند إضافة صفة إلى الاسم، يجب أن تتفق معه في العدد، إذا كان الموصوف مفرد يجب أن تكون الصفة مفردة، إذا كان مثنى يجب أن يكون النعت مثنى، وإذا كان المنعوت جمع  يجب أن تكون الصفة صيغة الجمع.

  • النوع:

إذا كان المنعوت عبارة عن مذكر، فيجب أن يكون النعت مذكرًا، وإذا كان المنعوت مؤنث فيجب أن يكون النعت مؤنث أيضا.

  • الحالة:

تسمى الحالة عَلاَمَة الإِعْرَاب، هناك ثلاث علامات إعراب أساسية :فَتْحَة، ضَمَّة، وكَسْرَة، ليس للنعت إعراب خاص به، فهو دائما يتبع المنعوت من حيث علامة الإعراب سواء كان مرفوع، أو منصوب، أو مجرور.

ما هو النعت

ما هو النعت

أنواع النعت:

أ) النعت المفرد: وهو أن يكون النعت مكون من كلمة واحدة فقط.

ب) النعت الجملة:

قد يكون نعت جملة اسمية اي أنها تبدأ باسم وتتكون من مبتدأ وخبر.

نعت جملة فعلية، وهي الجملة التي تبدأ بفعل.

ج) نعت شبه جملة:

وهو النعت الذي يأتي علي هيئة ظرف زمان أو ظرف مكان، أو جار ومجرور.

 

النعت السببي:

هو صفة لبيان صفة وحالة الاسم الذي يأتي بعده، كما أنه يرتبط بهاء الضمير بالمنعوت الذي يأتي قبله،

يختلف النعت السببي عن النعت الحقيقى، في أنه يتبع المنعوت في التعريف والتنكير والإعراب فقط.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

اترك تعليق

eskisehir escort - dinamobet -

Casino siteleri

- bahis - mersin escort -
Kronosslot
-

Superbetin

- bet-park.net -
1xbet giriş
-

instagram takipçi

-
Casinometropol
-

cratosbet.club