دليل الأدوية الطبية

اقراص ديوفين Dioven لعلاج ضعف الاوردة الدموية

تستخدم فى علاج مشاكل الاوردة الدموية خاصة إرتفاع ضغط الدم وللمزيد تعرف على اقراص ديوفين Dioven لعلاج ضعف الاوردة الدموية.

اقراص ديوفين Dioven لعلاج ضعف الاوردة الدموية

اقراص ديوفين Dioven لعلاج ضعف الاوردة الدموية
اقراص ديوفين Dioven لعلاج ضعف الاوردة الدموية

ديوفين نوع من أدوية ضغط الدم، تمنع الأوعية الدموية من الضيق مما يقلل من ضغط الدم ويحسن تدفق الدم.

يستخدم الديوفان لعلاج إرتفاع ضغط الدم لدى البالغين والأطفال الذين لا يقل عمرهم عن 6 سنوات ويعطى أحيانًا مع أدوية أخرى لضغط الدم وفى البالغين لعلاج قصور القلب وتقليل خطر الوفاة بعد نوبة قلبية.

اقراص ديوفين فعالة ولكن لابد من الحذر عند تناولها لأن لها بعض الأضرار مثل الفشل الكلوى ولذا عليك بإستشارة الطبيب أولا خاصة إذا كنت تعانى من ألم عضلى أو ضعف أو حمى أو تعب غير عادى وبول الداكن.

إحتياطات:

إحتياطات:
إحتياطات:

يجب ألا تستخدم ديوفان إذا كنت تعانى من حساسية تجاه مادة الفالسارتان وعليك بإخبار الطبيب قبل تناول ديوفان فى حالة إصابتك بمرض الكلى، الكبد، أمراض القلب غير تلك التى تعالج بفالسارتان، داء السكرى وإذا كنت تتناول نظامًا غذائيًا قليل الملح أو إذا كان لديك أى رد فعل تحسسى شديد لأى دواء لضغط الدم.

إذا أصبحت حاملاً، عليك التوقف عن تناول هذا الدواء واخبار طبيبك على الفور، يمكن أن تسبب الفالسارتان إصابة أو وفاة للطفل الذى لم يولد بعد إذا تناولت الدواء خلال الثلث الثانى أو الثالث من الحمل ويجب أن لا ترضعى أثناء إستخدام هذا الدواء ولا ينبغى إعطاء الديوفان لطفل أصغر من 6 سنوات.

لا تستخدم مكملات البوتاسيوم أو بدائل الملح أثناء تناول الديوفان إلا إذا طلب منك الطبيب ذلك، وتجنب الإستيقاظ بسرعة كبيرة من وضعية الجلوس أو الإستلقاء حتى لا تشعر بالدوار.

تذكر أن تبقى هذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدة عن متناول الأطفال ولا تشارك الأدوية مع الآخرين وتخزينه فى درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

كيفية تناول ديوفين:

كيفية تناول ديوفين:
كيفية تناول ديوفين:

خذ ديوفان كما وصفه طبيبك تمامًا، اتبع جميع التعليمات على ملصق العبوة الخاصة بك وقراءة جميع التعليمات وتناوله فى نفس الوقت كل يوم مع أو بدون طعام.

إذا لم يستطع الطفل الذي يتناول ديوفان إبتلاع كبسولة كاملة، يمكن للصيدلى خلط الدواء فى سائل، ويجب أن يهز السائل جيداً قبل قياس الجرعة وقياس الجرعة بعناية يتطلب إستخدم حقنة الجرعات أو إستخدم جهاز قياس جرعة الدواء وليس ملعقة مطبخ.

تحتاج إلى فحص ضغط الدم فى كثير من الأحيان قبل تناول هذا العلاج وتحتاج إلى فحص وظائف الكلى لديك وإذا كان لديك إنخفاض فى ضغط الدم أثناء تناول ديوفان اتصل بطبيبك خاصة إن كنت مريضاً بالقىء أو الإسهال أو تتعرق أكثر من المعتاد.

يستغرق الأمر من 2-4 أسابيع من استخدام هذا الدواء قبل السيطرة على ضغط الدم، استمر في استخدامه وفقًا لتوجيهات الطبيب حتى وإن شعرت بحالة جيدة لأن إرتفاع ضغط الدم فى كثير من الأحيان لا يوجد لديه أعراض ويحتاج  البعض  إستخدام أدوية ضغط الدم لبقية الحياة.

الجرعة:

إذا فاتتك جرعة فعليك بتناول الدواء بأسرع ما يمكن، لكن تخطى الجرعة المفقودة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية ولا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

إذا تناولت جرعة زائدة اطلب الرعاية الطبية لأن جرعة زائدة تؤدى أحيانا إلى إنخفاض ضغط الدم وإرتفاع معدل ضربات القلب، مما يتسبب فى أعراض مثل الدوخة، والإغماء، والتعرق، وألم فى الصدر، أو ضربات القلب السريعة، وفشل القلب.

الآثار الجانبية:

الآثار الجانبية:
الآثار الجانبية:

ديوفين لديه بعض الآثار الجانبية أهمها رد الفعل التحسسى ويشمل صعوبة فى التنفس، تورم الوجه والشفتين واللسان أو الحلق وبالإضافة إلى ذلك يسبب صداع، دوخة، شعور بالتعب، أعراض الانفلونزا، آلام فى المعدة، الإسهال، آلام الظهر وآلام المفاصل.

يسبب ديوفين فى حالات نادرة إنهيار أنسجة العضلات والهيكل العظمى و يؤدى إلى الفشل الكلوي واتصل بطبيبك إذا كان لديك ضيق في التنفس، ضعف، إرتباك، زيادة العطش، فقدان الشهية، القىء، دقات القلب أو رفرفة، شعور خفيف الرأس وضعف العضلات.

أدوية تؤثر على ديوفين:

السيكلوسبورين، مدر للبول مثل سبيرونولاكتون، تريامتيرين، أميلورايد وغيرها.

أدوية ضغط الدم،  الليثيوم، ريفامبين، ريتونافير، مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية، الأسبرين، الإيبوبروفين، نابروكسين، ديكلوفيناك، إندوميثاسين، ميلوكسيكام.

المراجع:

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى