اسلامتعريفات ومعانيمصطلحات إسلامية

تعريف علم القواعد الفقهية

تعريف علم القواعد الفقهية أو الفقه هي كلمة عربية تعني الفهم، فهم عميق، وكلمة فقيه تعني شخص المعرفة والفهم، وفي القرآن، يستخدم المصطلح للدلالة على فهم عميق للمسائل وخاصة تلك المتعلقة بالدين، ويستخدم في الغالب ليعني فهم كلمات وأحكام مهمة، وأيضا لتعميق الفهم، قال النبي صلى الله عليه وسلم “من يرد الله به خيرًا، يفقهه في الدين”

ما هي أصول القواعد الفقهية؟

أصول الفقه هي مجموعة من المبادئ المتعلقة بمنهجية استخراج الفقه  يشبه مفهوم أصول الفقه الالتزام بالمنهجية عند إجراء تجربة علمية، وبالمثل فإن الالتزام بمنهجية في اشتقاق الفقه يعني : أحكامه  يشار إليه باسم أصول الفقه، توفر هذه المنهجية طريقة للشخص لاستخلاص الأحكام الإسلامية من المصادر التشريعية في الإسلام.

تعريف علم القواعد الفقهية
تعريف علم القواعد الفقهية

ما هي المبادئ المتعلقة بأصول الفقه؟

  1. المصادر التشريعية: هناك مصادر محددة لاستنباط القوانين في أصول الفقه وهي  القرآن، والسنة، والإجماع والصحابة (إجماع الصحابة)، والقياس (والاستنتاج القائم على الدليل) هي أربعة مصادر في الإسلام، والتي قبلها جميع العلماء تقريبًا. ومع ذلك، هناك مصادر إضافية أخرى مثل (الفائدة) أو (إجماع الأمة) ، والتي لم يتم قبولها على نطاق واسع.
  2. اللغة العربية: داخل اللغة العربية، توجد قواعد لفهم هيكل الآية أو الحديث، لذلك ، فهم قواعد القواعد وتطبيقها هو استخدام واحد للغة العربية في أصول الفقه.
  3. تفسير نص القرآن والسنة: ما لم يتم فهم نص القرآن والسنة بشكل صحيح، لا يمكن استنتاج أي حكم منه،  يختلف التركيب اللغوي للنص في القرآن والسنة من نمط إلى آخر، بعض الأمثلة على هذه الأنماط اللغوية هي: (النصوص المتضاربة)، (النصوص النهائية)، (النصوص العامة)،  (النصوص المحددة)، (النصوص الحرفية)، و (النصوص المجازية)، وأيضا قواعد التمييز بين هذه الأنماط هي موضوع مهم في أصول الفقه.

هناك جانب أساسي آخر يتعلق بتفسير نص القرآن والسنة وهو القضايا المحيطة بإلغاء الأحكام الصادرة عن القرآن والسنة  تتضمن دراسة الإلغاء مسائل مثل، ما الذي يشكل الإلغاء، وكيفية فهمه بالنسبة للآيات أو الأحاديث الأخرى، وكيفية التوفيق بين هذه الاختلافات.

يدعي بعض المسلمين أنه لا توجد حاجة إلى أصول الفقه، معتقدين أنه يمكن للمرء أن يذهب مباشرة إلى نص القرآن والسنة ويستنبط القوانين.، مثل هذا الادعاء يوضح حقيقة الجهل في فهم الإسلام،  من المستحيل استنباط القوانين دون تزويدك بالأدوات اللازمة، هذه الأدوات تمكننا من فهم نص القرآن والسنة، وبدون فهم النص، لن يتمكن الفرد من انتزاع القوانين.

ما هي المذاهب الفقهية في الإسلام؟

تعريف علم القواعد الفقهية
تعريف علم القواعد الفقهية

المذهب الحنفي

أسس المذهب الحنفي الإمام  أبو حنيفة النعمان (المتوفى عام 767)، وهو تاجر درس وتعلم في الكوفة بالعراق ويُقال إنه ترك وراءه عملاً رئيسياً، وهو الفقه الأكبر ،وكان من أوائل العلماء المسلمين الذين يبحثون عن طرق جديدة لتطبيق العقيدة الإسلامية على الحياة اليومي.

المذهب المالكي

كان مالك بن أنس أحد علماء الفقه الإسلامي، وفقيه في القرن الثامن من المدينة ومؤسس المذهب المالكي. المالكي هو ثاني أكبر مدارس الإسلام السني الأربع، تتبعها حوالي 25 في المائة من المسلمين.

ينتشر المذهب المالكي بشكل أساسي في شمال إفريقيا (باستثناء شمال وشرق مصر) وغرب إفريقيا وتشاد والسودان والكويت والبحرين ودبي (الإمارات العربية المتحدة) وفي الأجزاء الشمالية الشرقية من المملكة العربية السعودية.

في فترة العصور الوسطى، انتشر المذهب المالكي أيضًا في أجزاء من المناطق التي يسيطر عليها المسلمون في أوروبا مثل صقلية وإسبانيا.

المذهب الشافعي

سمي المذهب الشافعي باسم مؤسسه، الإمام الشافعي (767-820)، قام بتدريسه مالك بن أنس ، مؤسس مدرسة المالكي أهم كتب الشافعي هي (الرسالة) و (الأم).

كان أحد أبرز أتباع مدرسة الشافي هو العالم الفارسي الإمام الغزالي (1058-1111)  الفيلسوف وعالم الدين المؤثر.

المذهب الحنبلي

سمي المذهب الحنبلي على اسم الفقيه العراقي أحمد بن حنبل توفي(855) ، الذي كان تلميذا للإمام الشافعي حتى ظهور آل سعود في شبه الجزيرة العربية، لم تتمتع المدرسة بأي رعاية أو دعم من قوة سياسية جادة، في الواقع، لم تكن شرعيتها مقبولة دائما. اليوم ، تعتبر أصغر المدارس الفقهية السنية، والتي توجد أساسًا في المملكة العربية السعودية وقطر.

على الرغم من أن الحنبلي هو الأكثر محافظة في المدارس السنية، إلا أنها تعتبر ليبرالية في معظم الأمور التجارية، يشير مصطلح “المحافظ” هنا إلى الالتزام بتفسير صارم للإسلام من خلال الفهم الحرفي للقرآن والحديث.  الوهابية، وهي واحدة من أكثر الحركات صرامة والأكثر نفوذا في الإسلام السني، منبعها هو المذهب الحنبلي.

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق