الشعر العربي الفصيحفنون أدبية

تعريف علم القوافي

تعريف علم القوافي تكرار الكلمات نهاية الأسطر في القصائد أو الأغاني، حيث أن القوافي تستعمل أشكال متكررة لخلق الإيقاع أو الموسيقى داخل القصائد، وهذا ما يميز الشعر عن النثر.

تعريف علم القوافي

تظهر القافية على شكل سهل ليتم استعمالها لغرض معين وهو إضافة التأثير إلى القصيدة مما يجعل عملية القراءة تجربة ممتعة.

تستعمل القافية كجهاز تذكير وتساعد في عملية الحفظ، مثل أغاني الأطفال تحتوي على قافية معينة نهاية كل بيت من أجل جعل عملية الحفظ أسهل، وكذلك لزيادة الاستمتاع أثناء القراءة ويحفظونها دون عناء.

تعريف علم القوافي
تعريف علم القوافي

أنواع القوافي

تستعمل القصائد انجليزية اللغة الأنواع التالية من القوافي:-

  • قافية الكمال، تكون القافية مثالية ومتماثلة في حروف العلة التي توجد نهاية الكلمة، وكل الأصوات اللاحقة مثل البصر والضوء، الحق والقوة.
  • القافية العامة، توجد أوجه تشابه صوتية بين الكلمات حيث توجد كلمات لها نفس المقطع الصوتي ولكن بدون وجود حرف علة.
  • القافية الناقصة، حيث يكون لصوت العلة نفس قافية مقطع لفظي، والجناس وتطابق الأصوات والصورة.
  • القافية العين أو ما تعرف بقوافي البصر أو القافية الإملائية، وفي تلك القافية تتفق آخر الكلمة في القافية في الشكل ولكن يتم نطقه بطرق مختلفة.
  • القوافل المائلة، أو ما تعرف بالمتوقفة وفيها تشترك كلمتين في صوت واحد، يتشاركون بصوت ساكن.

القوافي الداخلية، التي تكون في نفس السطر الشعر، القوافي المتطابقة وتحدث عندما يتم استعمال نفس الكلمة مرتين في بيت شعري واحد.

أهمية علم القوافي

تقدم القافية إضافيتين مهمتين في فن كتابة الشعر حيث تعطي الشعر تناسقاً نموذجياً يجعل الشعر متميزاً عن النثر، كذلك تجعل من قراءة الشعر تجربة مختلفة وتضيف إيقاع موسيقي، حيث تم وصف القافية من خلال العالم اودن قائلاً ” إن هؤلاء يشبهون الموظفين الذين يستخدمهم السيد بالطرق التي يريدها، فغالباً ما يستعمل المؤلفون القافية من أجل جعل أشعارهم لا تنسى.

تم التوصل إلى وجود قوافي في الكثير من الثقافات عبر العديد من العثور، حيث تعرض العديد من النصوص الدينية أمثلة على علم القوافي، مثل القرآن الكريم، والكتاب المقدس، وعلى الرغم من انتشار استعمال مخططات القافية في اللغة الإنجليزية والتي ظهرت في السوناتة الخاصة بشكسبير رباعية القافية، إلا أنه يعد من الغريب الآن أن يلتزم الشاعر المعاصر بمخطط قافية.

تعريف علم القوافي
تعريف علم القوافي

تعريف مخطط القافية

هو نمط القافية التي تأتي نهاية البيت، كلك يمكن تعريفه على أنه بنية الكلمات النهاية التي يحتاج الشاعر أثناء كتابة القصيدة، كذلك تتم كتابة الكثير من القصائد عبر الأسلوب الحر، حيث تكون قافيتها غير متقنة ولكنها تتكون من عدد مقاطع معين.

أمثلة على استعمال القوافي في الأدب الأنجليزي

يقول وليام شكسبير في السوناتة رقم 18

هل أقارنك بيوم الصيف؟

أنت أكثر جمالا وأكثر اعتدالا

الرياح العنيفة تهز البراعم العزيزة لشهر مايو

وإيجاز الصيف له فترة قصيرة للغاية

يستعمل وليام شكسبير نظام القافية في العديد من مسرحياته، حيث تأخذ كل سوناتا شكل محدد وصارم، وتعتبر السوناتة السابقة الأكثر شهرة فخط الافتتاحية رقم 18 مألوف للجميع، كذلك توجد العديد من القوافي والنغمات، ولكن نظراً لتغير الأصوات في اللغة الإنجليزية على مدار الخمسمائة عام السابقة، أصبحت قوافي شكسبير قوافي ليست مألوفة.

بقلم ستانلي كونيتز

استأجرت مصير لي مرة واحدة للعب دور الشرير

لقد فعلت ذلك بشكل سيء، و أهدرت الدم الكرام

الآن عندما تعطي الدعوة إلى الصالح

فإن ذلك الشخص هو الذي يجيب في قلبي.

عاش ستانلي كونيتز أكثر من مئة عام حيث ولد عام 1905 وتوفي عام 2006، لذلك تغير شعره عبر الزمن، ولكن في بدايته وفي تلك القصيدة لعبت القافية دوراً مهماً، حيث استعمل القافية من نوع قافية العين.

المراجع

المصدر

المصدر

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق