H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
تعريفات ومعانيعلوم

تعريف علم الوراثة السلوكي

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW

علم الوراثة السلوكي دراسة التأثير الوراثي للكائن على سلوكه والتفاعل بين الوراثة والبيئة، فيما يلى نعرض تعريف علم الوراثة السلوكي

تاريخ علم الوراثة السلوكي

 بدأ أول بحث وراثي سلوكي في مجال الذكاء والمرض العقلي في عشرينيات القرن العشرين، عندما أصبحت البيئة (النظرية القائلة) بأن السلوك نتيجة لعوامل غير حيوية مثل تجارب الطفولة المختلفة.

 وعلى الرغم من أن الأبحاث الجينية حول السلوك البشري استمرت طوال العقود التالية، إلا أنه حتى السبعينيات من القرن الماضي سادت وجهة النظر المتوازنة في الطب النفسي التي أدركت أهمية الطبيعة وكذلك التنشئة.

 ويركز الكثير من الأبحاث الجينية السلوكية اليوم على تحديد الجينات المحددة التي تؤثر على الأبعاد السلوكية، مثل الشخصية والاستخبارات، والاضطرابات، مثل مرض التوحد، فرط النشاط، والاكتئاب، والفصام.

تعريف علم الوراثة السلوكي
تعريف علم الوراثة السلوكي

طرق الدراسة

تستخدم الطرق الوراثية الكمية لتقدير التأثير الصافي للعوامل الوراثية والبيئية على الفروق الفردية في أي سمة معقدة، بما في ذلك السمات السلوكية. 

بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام الطرق الوراثية الجزيئية لتحديد جينات محددة مسؤولة عن التأثير الجيني. 

ويتم البحث في كل من الحيوانات والبشر، ومع ذلك تميل الدراسات التي تستخدم النماذج الحيوانية إلى توفير بيانات أكثر دقة من الدراسات التي أجريت على البشر لأنه يمكن التلاعب بالجينات والبيئة والتحكم فيها في المختبر.

الطرق التجريبية

وعن طريق تزاوج الحيوانات ذات الصلة مثل الأشقاء لعدة أجيال، يتم الحصول على سلالات نقية تقريبًا تكون فيها جميع النسل متشابهًا من الناحية الوراثية. 

ومن الممكن فحص التأثير الجيني على السلوك من خلال مقارنة سلوك السلالات الفطرية المختلفة المثارة في نفس بيئة المختبر. 

ويوجد طريقة أخرى والمعروفة باسم التكاثر الانتقائي، حيث يقيم المشاركة الوراثية من خلال محاولة التكاثر لأقصى وأعلى سمة من السمات لعدة أجيال. 

تم تطبيق كلتا الطريقتين على مجموعة واسعة من السلوكيات الحيوانية، وخاصةً التعلم والاستجابات السلوكية للعقاقير، ويوفر هذا البحث دليلًا على التأثير الواسع للجينات على السلوك.

تعريف علم الوراثة السلوكي
تعريف علم الوراثة السلوكي

الطرق شبة التجريبية

ولأن الجينات والبيئات لا يمكن معالجتها في الأجناس البشرية، يتم استخدام طريقتين شبه تجريبية للكشف عن التأثير الجيني على الفروق الفردية في السمات المعقدة مثل السلوك. 

طريقة التوأم

وفي التوأم يعتمد الأسلوب على حادث الطبيعة حيث تكون النتائج في التوائم المتطابقة (أحادية الزيجوت، MZ) أو التوائم الشقيقة(dizygotic ،DZ). 

حيث تكون التوائم MZ تشبه الحيوانات المستنسخة، متطابقة وراثيا مع بعضها البعض لأنها جاءت من نفس البويضة المخصبة. 

ومن ناحية أخرى، تم تطوير توائم DZ من بيضتين تم تخصيبهما في نفس الوقت. 

مثل الأخوة الأخوات، فإن التوائم DZ ليست سوى نصف وراثيا مثل التوائم MZ، إلى الحد الذي يحدث فيه التغير السلوكي بسبب العوامل البيئية.

يجب أن يكون التوائم DZ متشابهين مع السمة السلوكية مثلما يحدث التوائم MZ لأن كلا النوعين من التوائم يتم تربيتهما بواسطة نفس الوالدين في نفس المكان في نفس الوقت.

 إذا كانت السمة متأثرة بالجينات، فيجب أن يكون التوائم DZ أقل تشابهًا من التوائم MZ. 

 وفي الفصام على سبيل المثال، يكون التوافق (خطر حدوث انفصام في أحد التوأمين إذا كان الآخر) حوالي 45 بالمائة للتوائم MZ وحوالي 15 بالمائة التوائم DZ .

 وفي الذكاء حسب تقييمها في اختبارات الذكاء، الارتباط، مؤشر التشابه (0.00 يشير إلى عدم التشابه و1.00 يشير إلى التشابه التام)، هو 0.85 لتوائم التوائم MZ و 0.60 لتوأم DZ للدراسات في جميع أنحاء العالم لأكثر من 10000 زوج من التوائم. 

 طريقة التبني 

وهي عبارة عن تصميم شبه تجريبي يعتمد على حادث اجتماعي يتم فيه تبني الأطفال بعيدًا عن والديهم البيولوجيين (المولودين) في وقت مبكر من العمر، مما يشق آثار الطبيعة والتغذية.

تعريف علم الوراثة السلوكي
تعريف علم الوراثة السلوكي

المراجع

مصدر١

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
H&M.com AE SA KW EG
Aliexpress WW
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق